بيداغوجيا الإبداع الفني: ديداكتيك الكتابة الإبداعية نموذجا

نوقشت بكلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، أطرحة دكتوراه بعنوان:(بيداغوجيا الإبداع الفني: ديداكتيك الكتابة الإبداعية نموذجا) التي تقدم بها الطالب الباحث عادل ضباغ تحت إشراف الدكتور عبد الكريم شباكي.

وذلك أمام لجنة الماقشة المؤلفة من السادة: الدكتور عبد الله بنعتو (رئيسا) والدكتور عبد الكريم شباكي (مشرفا ومقررا) والدكتورة نادية العمري (عضوا) والدكتور الرضواني الرحالي (عضوا) والدكتور عبد القادر حمدي (عضوا). 

ويتلخص موضوع الأطروحة في كونها إسهاما جديدا، يروم تقديم أرضية لبيداغوجيا الإبداع الفني، من خلال نموذج لديداكتيك الكتابة الإبداعية. وذلك انطلاقا من تربية المتعلم على قراءة الكتابة الإبداعية بمختلف قوالبها الفني والأجناسية، قصد تذوقها فنيا جماليا؛ يقرأ المتعلم الكتابة الإبداعية فيفضي به خياله إلى عوالم الإبداع والفن والتعبير.

وقد شملت الأطروحة ثلاثة أقسام كبرى؛ يبسط الأول مجموعة من المباحث، منها علاقة التربية بجماليات تلقي الأدب والفنون، ثم مدارسة قضية تكامل الأجناس الأدبية والفنية وامتزاجها، ثم تمهيد عام لديداكتيك الكتابة الإبداعية. أما القسم الموالي فتناول بالبحث محاور نظرية، تشمل نماذج من الكتابة الإبداعية المدرسة في مقرر السلك الثانوي التأهيلي بالمغرب، من خلال عرض لأهم خصائصها والتعثرات التي ترافق ديداكتيكها، لنقترح إثر ذلك بعض ملامح منهجية ديداكتيكها وقراءتها جماليا.

أما في الفصل الأخير فتم اقتراح نماذج للتطبيق، استدماجا لبيداغوجيا الإبداع الفني؛ وذلك باختيار بعض نماذج الكتابة الإبداعية، التي تحقق بجلاء أهداف البحث وغايته، مع نتائج وخلاصات تكوّن جمّاع ما تناثر في ثنايا البحث وتؤسس لرؤية جديدة في ديداكتيك الكتابة الإبداعية، في أفق بناء بيداغوجيا للإبداع الفني.  

وقد اختلت اللجنة بعد مناقشة الأطروحة للبث في قرارها الأخير، الذي أفضى بمنح الطالب الباحث عادل ضباغ درجة الدكتوراه بميزة مشرف جدا.

One thought on “بيداغوجيا الإبداع الفني: ديداكتيك الكتابة الإبداعية نموذجا”

اترك ردا