مذكرة تفاهم لتطوير مخرجات التعليم العالي

أبرم اتحاد الجامعات العربية اليوم الإثنين 12 شتنبر 2011 مذكرة تفاهم مع المنظمة العربية لضمان الجودة بهدف بناء علاقات تعاون لرفع مستوى البرامج التعليمية. ووقع المذكرة عن الاتحاد الأمين العام الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان وعن المنظمة رئيسها العين الدكتور طلال أبو غزالة.
وتضع المذكرة اطاراً عاماً لشكل التعاون بين الطرفين بهدف طرح دورات تدريبية في مجالي الجودة والاعتماد، والعمل على استقطاب التمويل ، وعقد دورات وندوات وورش عمل ، وتقديم الاستشارات المتعلقة بالجودة الأكاديمية.
وفي هذا الصدد قال الدكتور أبو عرابي العدوان أن المذكرة تصب في إطار الارتقاء بجودة مخرجات المؤسسات التعليمية في الوطن العربي عبر تسخير الامكانات المتوفرة لاستخدام آليات ومعايير ضمان الجودة في التخصصات الأكاديمية والاستفادة منها لإجراء مراجعات في مؤسسات التعليم العالي في مجال الاعتماد المؤسسي واعتماد البرامج الأكاديمية.
وأضاف أن المذكرة تأتي في إطار تنفيذ الرؤية الجديدة للأمانة العامة للاتحاد في سبيل رفع مستوى البرامج الأكاديمية تمهيداً للنهوض بعملية البحث العلمي.
من جانبه قال العين أبو غزاله – رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم : ” لقد ساهمت المنظمة في تطوير الجودة التعليمية على مستوى المنطقة من خلال شراكات استراتيجية مع مؤسسات وهيئات عالمية متخصصة في الجودة والاعتماد، ونحن نرى في التعاون مع اتحاد الجامعات العربية تكاملا بين خبراتنا وخبرات الاتحاد والذي من شأنه أن يرتقي بجودة التعليم ليواكب مستوى التطور المتسارع الذي يشهده القطاع التعليمي اقليمياً وعالمياً “.
وأكد أبو غزاله دعم المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم وحرصها على التعاون مع اتحاد الجامعات العربية للسعي لجودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي العربية وتأهيلها للاعتماد الوطني والإقليمي والدولي ، لافتا إلى أن قطاع التعليم أصبح العصب الأساسي للتنمية ولبناء الاقتصاد المعرفي على المستوى الوطني والمنطقة ولا بد من تحقيق الجودة التعليمية فيه ، وأنه قد حان الوقت لتعزيز الجهود المبذولة لرفع سوية التعليم والاستفادة من مخرجاته في بناء المجتمع المدني من خلال هيكلة الشراكة والتعاون للتنمية المستدامة في التعليم والحث على الإبداع.
ويشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم تأسست عام 2007 كمنظمة غير ربحية تجاوباً مع دعوات مؤتمرات القمة لقادة العرب لتطوير جودة التعليم كمنظمة غير ربحية تهدف إلى النهوض بجودة التعليم في الوطن العربي عن طريق تقديم خدمات تتعلق بضمان الجودة والاعتماد وتحسين مستوى التعليم إضافة إلى بناء القدرات وتبادل الخبرات ونشر الوعي حول خصائص التعليم المتميز في المنطقة العربية .
ومن الجدير بالذكر ان اتحاد الجامعات العربية الذي يضم في عضويته (233) جامعة عربية ومقره الدائم مدينة عمان قام بانشاء مجلس ضمان الجودة والاعتماد للجامعات العربية يهدف إلى مساعدة الجامعات العربية لتطوير التعليم العالي وتحسين جودته من خلال نشر ثقافة الجودة وتوفير الاطارات المرجعية لمؤسسات التعليم العالي وبرامجها وإجراء عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي والتعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات المحلية والعربية والدولية المعنية.

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ عبدالملك احمد
    عبدالملك احمد

    اتمنى على، ادارة الموقع ان تتبنى فكرة قيام مؤتمر عن تطوير التعليم الاساسي في الدول العربية ولو عن بعد او الكتروني

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: