مؤتمر الجزائريون والحرب العالمية الأولى 

عنوان الفعالية: مؤتمر الجزائريون والحرب العالمية الأولى 1914/1918
تاريخها: 18 نوفمبر 2018
نوعها: وطنية
التصنيف: مؤتمر
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

الدّيباجــة
تعتبر الحرب العالمية الأولى (1914-1918) أول صدام عالمي في تاريخ البشرية ومن الأحداث الكبرى التي رسمت معالم تاريخنا المعاصر ،بالنظر إلى شموليتها لمختلف القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية و اتساع نطاقها الجغرافي ولنتائجها الوخيمة و تداعياتها على شعوب العالم قاطبة. ولم تقتصر تأثيراتها وتداعياتها على البلدان الاستعمارية فحسب، ولكن امتد تأثيرها إلى مناطق مختلفة من العالم القديم سواء في إفريقيا أو آسيا .
أدركت الأطراف المتصارعة فيها وهي دول الحلف (ألمانيا والدولة العثمانية والمجر وبلغاريا ..من جهة ودول الوفاق وهي (بريطانيا وفرنسا و روسيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية ..) الأهمية البالغة التي تكتسيها المستعمرات في كسب رهان الحرب وحسم نتائج الصراع، لذلك لم تتورع في إقحامها في أتونها بطرق شتى ولأجل غايات وأهداف متعددة تصب في مصلحتها.
احتلت الجزائر موقعا هاما واستراتيجيا في أجندة الأطراف المتصارعة بالأخص الطرفين الأساسيين وهما فرنسا (الدولة المستعمرة) والدولة العثمانية (ممثلة الخلافة الإسلامية)،فبالنسبة لفرنسا تعتبر الجزائر بخزانها البشري وإمكاناتها الاقتصادية ومجالها الجغرافي عناصر حيوية لترجيح كفتها وتحقيق الانتصار المأمول، فلجأت منذ مطلع القرن العشرين إلى اتخاذ التدابير الكفيلة بضمان ولائها فأصدرت قانون التجنيد الإجباري منذ 1912م ، وبالمقابل عملت الدولة العثمانية (في إطار الجامعة الإسلامية)وبدعم من ألمانيا إلى استقطاب الجزائريين ودفعهم الى دعم (الخلافة) العثمانية في مواجهة أعدائها او على الأقل ثنيهم عن المشاركة بجانب فرنسا وحلفاءها.
وضعت الحرب أوزارها في أواخر 1918م مسفرة عن نتائج وخيمة لجميع الأطراف المتصارعة وتجرعت شعوب المستعمرات ويلاتها ،وكان نصيب الجزائريين باهظا من تركتها ومخلفاتها وانعكاساتها ،فقد خلفت الحرب خلال الأربع سنوات التي امتد بها عشرات الآلاف من القتلى والجرحى والمعطوبين ،وتفاقمت حركة الهجرة نحو أوربا وانتشرت مظاهر الفقر والبطالة والأمراض، ومع ذلك فقد كانت الحرب أيضا منطلق لحركة الوعي التحرري للحركات السياسية الناشئة .

إشكاليـة الملتقــى:
ما موقع الجزائر وأهميتها ضمن اجندات واستراتيجيات القوى المتصارعة ؟ ماذا كان موقف الجزائريين من أطراف الصراع ومن المشاركة فيها؟ما هي الأبعاد الدينية والقومية للحرب؟ ما هي نتائجها على للجزائريين ؟ الحرب بين الفرص و الخيبات، إلى أي مدى استطاع الجزائريون توظيف نتائج الصراع لصالح الحركة الوطنية ؟

أهداف الملتقى:
1. ذكرى وتذكر للضحايا الجزائريين في الحرب العالمية الأولى .
2. -إبراز مدى بشاعة الحروب الاستعمارية على حاضر الشعوب ومستقبلها واستحضار الماسي التي انتجها الاستعمار الفرنسي في حق الجزائريين .
3. –تشجيع الطلبة والباحثين لتعميق البحث والدراسة حول الموضوع.
4. –العمل على جمع الشهادات والوثائق التاريخية حول الموضوع .
المحاور الكبرى للملتقى:
المحور الأول: الدعاية والدعاية المضادة بين أطراف الصراع في الجزائر.
المحور الثاني: التجنيد والمجندون (الظروف، الآليات، المواقف)
المحور الثالث: جزائريون في مختلف الجبهات.
المحور الرابع: نتائج وتداعيات الحرب على الجزائريين

رسوم الفعالية؟: نعم
تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): سيعلن عنها لاحقا للتكفل بحقيبة المؤتمر ونشراعمال الملتقى

مواعيد مهمة:
أخر اجل لاستلام الملخصات: 30 ماي 2018
الإعلان عن قبول الملخصات:30 جوان 2018
أخر اجل لاستلام المداخلات كاملة : 15 أكتوبر 2018

موعد تنظيم الملتقى: 18 نوفمبر 2018

تخضع جميع المداخلات المرسلة إلى تحكيم الهيئة العلمية للملتقى،وسيتم نشر المداخلات في كتاب جماعي يعلن عنه لاحقا.
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
تعريف الجهة المنظمة: جامعة الجيلالي بونعامة. خميس مليانة. الجزائر
كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – قسم العلوم الإنسانية – شعبة التاريخ

اللجنة العلميـة للملتقــى

أ د بن يوسف تلمساني، أ د عبد القادر فكاير، د. عبد القادر دوحة، د. نور الدين شعباني، د نظيرة شتوان، د. محفوظ تاونزة، د. محمد زرقوق، د. امحمددراوي، د.محمد حواس، د. ام الخير عثماني، أ. أحمد بن يغزر، د. صباح بيعارسية، د. عبد الباسط قلفاط، د. جميلة خالفي، د. مليكة عالم، د نجيب دكاني، د. الحاج تيطاوني، د. عز الدين مداني، د. موسى فتاحين، د. صباح قلامين، د. نصر الدين بويحي، د.طالب كيحول، د. بوعلام بن خيرة، د. محمد بن عودة، د مالك محمد، د بوطبال سعد الدين، د فتاحين موسى. جامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة.
أ. د.ناصر الدين سعيدوني… جامعة الجزائر 2
أ. د مولود عويمر … جامعة الجزائر 2
د عبد القادر كرليل. جامعة الجزائر 2.
ا . د مزيان سعيدي.. المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة
د. نفيسة دويدة … المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة
د. مراد تجنانت .. . جامعة البليدة 2
د. عبد القادر بوعقادة.. جامعة البليدة 2
د. مولود قرين.. جامعة يحي فارس المدية.

أعضاء اللجنة التنظيمية

أ.اوفة سليم /أ. حبيب كدومة/ عبد الرحمن تونسي/ /عبد العزيز وابل /سفيان صرصاق/أ. عبد الكريم حماتيت/عبد القادر فلوح/ أ. يوغرطة /فتاتة / سعيداني/ أ. عبد اللطيف بليلة /طيبي مهدية/ صحراوي فطيمة/ فهيمة عميروي/ مراد قبال./ بلعريبي/ معوشي/ سيدي صالح/ محرز أمين ابراهيم بتقة/ ا. يوسف سليماني /أ. يوغرطة حدادو .
رئيس الملتقى:د. امحمد دراوي – نائب العميد كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية مكلف بما بعد التدرج. البحث العلمي، والعلاقات الخارجية – جامعة خميس مليانة.
رئيس الشرفي للملتقى: أ.د. بزينة محمد
رئيس اللجنة العلمية: د.عبد القادر دوحة
رئيس اللجنة التنظيمية: أ.أوفة سليم
اسم المضيف: جامعة الجيلالي بونعامة. خميس مليانة. الجزائر

التسجيل في المؤتمر


One thought on “مؤتمر الجزائريون والحرب العالمية الأولى ”

اترك ردا