فعالية استراتيجية لعب الأدوار في تعليم قواعد كتابة الهمزة في اللغة العربية

أ‌. محسن رجب فياض اليوسف – أ‌. أحمد عبد الكريم عطية القط (المملكة العربية السعودية)

خلفية نظرية ودراسات سابقة:

الإملاء أحد أهم الفروع في اللغة العربية، حيث يتم من خلاله كتابة المفردات بصورة صحيحة ، ويحتاج طلاب اليوم التعرّف على القواعد التي تحكم الإملاء وإتقانها، وكلما تنوعت الأساليب التعليمية وتطورت تمكن المعلم من إيصال هذه القواعد للطلاب وترسيخها في أذهانهم بصورة أفضل.

1\ الإملاء لغة واصطلاحاً :
في اللغة: أملّ الشيء من مادة (مللَ)، أي قال الشيء ثم كتبه، وأملاه كأملّه، وفي الآية الكريمة من سورة البقرة ( فلُيملِلْ ولُيُهُ بالعدل).
في الاصطلاح: الإملاء هي القدرة على رسم الكلمات رسماً دقيقاً محكماً بالطريقة المتفق عليها من أهل اللغة، مع التمكن من استخدام المهارات الخاصة بها في كتابة الكلمات كتابة سليمة.

2\ لماذا يجب التركيز على الإملاء كمهارة لابدّ منها؟
‌أ- من أهم مهارات أي لغة هي القدرة التامة على الكتابة الصحيحة وفقاً لقواعد النحو، والقدرة على التعبير الكتابي الصحيح، فالإملاء يُظهر القدرة على الرسم الخطي للأصوات المنطوقة او المسموعة من وضوح الخط بوضوح المعنى المراد، وصحة الرسم الإملائي.

‌ب- يهدف المعلم من تدريس الطلّاب الإملاء مساعدتهم على الكتابة الصحيحة وفقاً للقواعد الإملائية المعروفة، وجعلهم يعرفون الفرق بين الحروف المتشابهة رسماً، وأيضاً هناك الكثير من الكلمات عن طريق الإملاء توضح بنيتها وتركيبها وبالتالي معنى تلك الكلمات.

‌ج- الإملاء واحدة من المهارات التي تمكّن الطلّاب من الاهتمام بترتيب الحروف، ونظامها، والانتباه إلى كتابة الكلمات وإلى مواطن علامات الترقيم.

‌د- يستطيع المعلم من خلال الرسم الإملائي للطلّاب أن يدعم عملية تعليمهم القواعد ومناطق اللغة الأخرى إن كان فيها أي خلل والمساهمة في وضع حلول لها.

‌ه- يسهم الإملاء في مساعدة الطلاب على إجادة الخط وتحسينه بكتابة الحروف برسمها الصحيح.

‌و- يساهم تدريب الطلاب على الإملاء الصحيح في تطوير مهاراتهم في التفكير ،وقدرتهم على استخدام حواسهم، من سماعهم للكلمة ونطقها بالصورة الصحيحة واستخدام اليد لكتابتها كما سُمعت ونُطقت .
3\ أسلوب لعب الأدوار:
هي استراتيجية للتعلّم والتعليم اللغوي، معدة للتلاميذ للعب أدوار معينة، توضّح عدة معاني ونظريات وأفكار، وإيصال تلك الافكار بصورة ملفوظة للتأكد من النطق والتعبير الصحيح للكلمات، مع مهارات لغة الجسد للتعبير عن التواصل الفعّال، كما يمكن أن يحمل هؤلاء الطلاب لوحات تحوي المعلومات التي يقدمونها مكتوبة.

4\ لماذا تم اختيار استراتيجية لعب الأدوار في تعلّم قواعد الهمزة في اللغة العربية؟
‌أ- تفعيل ربط الاهتمام بمفهوم المادة الدراسية وبحثها وتحليلها مع كيفية تعلّم الطلاب لها.

‌ب- تمكين الطلاب من تعلّم أكبر قدر من المفردات والتراكيب اللغوية المحتوية على الهمزة ضمن سياقها الطبيعي والاتصال اللغوي.

‌ج- مساعدة الطلاب على تنمية الثقة بأنفسهم واكتساب مهارات الحجة والإقناع.

‌د- تتيح استراتيجية لعب الادوار من خلال عمليات الحوار والنقاش قدرة أكبر للطلاب لاكتشاف ذواتهم وتطويرها من كل النواحي.

‌ه- أن يكون للمعلّم القدرة على تمييز ميول الطلاب و قدراتهم ومساعدتهم على تنميتها.

‌و- يهتم أسلوب لعب الأدوار بإعداد الطلاب للحياة الواقعية.

‌ز- تجاوز الطرق التدريسية التقليدية والتي تسبب الملل والسأم للطلاب، والترحيب بطرقة حماسية جديدة في جو من النشاط والمرح لترسيخ المفاهيم الأساسية وتطبيقها.

5 \ كيف يتم تطبيق لعب الأدوار؟
‌أ- أن يتم إعداد الطلاب إعداداً تعريفياً بالقواعد الخاصة بالمادة الدراسية التي يجب تعلّمها.

‌ب- استماع الطلاب الجيد للمفردات خاصة الصعب منها من قِبِل المعلّم، ومحاولة تهجئتها تهجئة صحيحة.

‌ج- شرح المعلمين للطلاب الأدوار التي يجب عليهم تمثيلها.

‌د- تهيئة المكان الذي يجب استخدامه في أثناء تمثيل لعب الأدوار، وتوضيح كيفية ترتيب وتنظيم الأحداث المتسلسلة، وكل ما يتعلّق من نقاشات وأسئلة وحوارات.

6\ الدراسات سابقة :
‌أ- رسالة ماجستير أ. إحسان حميد عبد:
هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية لعب الدور التمثيلي في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم.
وتألفت عينة البحث من (59) تلميذة، بواقع (29) تلميذة في المجموعة الضابطة التي تعلّمت وفق الطريقة التقليدية، و (30) تلميذة للمجموعة التجريبية التي تعلّمت وفق لعب الأدوار التمثيلية. وقام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي، وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام اختبار T test ومعادلة البدائل، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمصلحة المجموعة التجريبية التي تعلّمت وفق استراتيجية لعب الأدوار التمثيلية.
‌ب- دراسة أ. حمدان نصر و أ. حامد العبادي:
هدفت الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية مهارة الكلام لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، وقد تألفت عينة البحث من (60) طالباً بواقع شعبتين تم اختيارهما عشوائياً، وتم استخدام اختبار موقفي يتيح الاستجابة الشفوية بصورة فردية لقياس الأداء، وبعد تحليل النتائج باستخدام الوسائل الإحصائية كالوسط الحسابي والانحراف المعياري وتحليل التباين الثنائي، أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية تعزى لاستراتيجية لعب الأدوار.

المبررات والأهداف:
مبررات البحث:
1\ اللغة العربية هي لغة القرآن، ولذلك تحتفظ بأهميتها مدى السنين، ويعتبر تعليمها بطرق أكثر فعالية مهمة جليلة.
2\ نشأت أجيال جديدة من الأمة العربية مالت لتعلم اللغات الأخرى بصورة أكبر من تعلم اللغة العربية وقواعدها، مما تطلب إعادة النظر في طريقة تعليم اللغة العربية المتبع في المدارس.
3\ مع تطور وتنوع الوسائل الحديثة في التعليم، فإن دور المعلم هو تعلمها ودراسة الفرق الذي تحدثه في استيعاب الطلاب، وحبهم للمدرسة والتعلم.
4\ يعاني الكثير من الطلاب صعوبة في تعلم قواعد الإملاء وتطبيقها، ولذلك نظل نلاحظ الأخطاء الإملائية لدى الطلاب حتى بعد تقدمهم في المراحل الدراسية والتحاقهم بالجامعات، مما يدعوا للبحث عن طرق تساعد على التعلم الفعال والمستدام لقواعد الإملاء.

أهداف البحث:
1\ ايجاد طرق جديدة لتعليم قواعد الإملاء في اللغة العربية عموماً، وقواعد كتابة الهمزة خصوصاً.
2\ التأكد من فعالية استراتيجية لعب الأدوار في تعليم قواعد الهمزة في اللغة العربية في مدارسنا.
3\ الإسهام في تطور التعليم الابتدائي والذي يعتبر الأساس المتين للعملية التعليمية.

منهجية البحث:
إجراءات البحث:
تم اختيار مجموعتين من طلاب الصف الخامس الابتدائي (65 طالباً) واخضاعهم لاختبار قبلي يحدد مستوياتهم في قواعد الإملاء عموماً والهمزة خصوصاً، وذلك لتأكيد تكافؤ المجموعتين، كما تم استبعاد 7 طلاب كانت درجاتهم عالية في الامحان القبلي.
وباختيار درس الهمزة المتوسطة لتطبيق استراتيجية لعب الأدوار في تعليم قواعد الهمزة في اللغة العربية، قُسم الطلاب إلى مجموعتين، تتألف كل مجموعة من (26 طالباً)، تم تدريس الأولى بالطريقة التقليدية، بينما تم تدريس الثانية بطريقة لعب الأدوار، والتي قام فيها الطلاب بتمثيل الهمزة بحركاتها المختلفة، وكل من السكون، والفتحة، والضمة، والسكون، لتوضيح حالات كتابة الهمزة بالاعتماد على حركة الهمزة وحركة ما قبلها.
وكانت نتائج الدراسة معتمدة على نتيجة الاختبار القبلي، بالمقارنة مع الاختبار البعدي، لكل من المجموعتين المشاركتين في البحث.

خطة التدريس في استراتيجية لعب الأدوار:
‌أ- تم شرح القاعدة الإملائية للطلاب وإعدادهم لأسلوب لعب الأدوار.

‌ب- تم تقسيم التلاميذ إلى مجموعات مختلفة ومن ثم تقسيم الأدوار بينهم ليمثّل كل منهم الكسرة او الضمة أو الفتحة أو السكون، أو الهمزة المفتوحة، أو المضمومة أو المكسورة، وتدريبهم على الوقفات كيف يقفون قبل وبعد الهمزة.

‌ج- تمت مساعد الطلاب على تطبيق ما تم شرحه لهم من حالات كتابة الهمزة، وأن الهمزة تتبع لحركة الاقوى، وحالات الهمزة على نبرة، وملاحظة كل تلميذ على حدة في كيفية تقديمه لدوره.

‌د- تناول عدة أمثلة لقاعدة الهمزة المتوسطة وتطبيقها.

‌ه- التصحيح الفوري للأخطاء، والتقويم المستمر لإدراك الطلاب للمحتوى المقدم

الاختبار القبلي والبعدي:
تكون الاختبار القبلي والاختبار البعدي من أسئلة متنوعة، كتحديد الاختيار الصحيح، وإكمال الفراغ، وتصحيح الخطأ، مع ضمان تغطية الاختبار لجميع الأهداف التعليمية للدرس المقدم.

النتائج:
تم تسجيل درجات الاختبار القبلي لكل من المجموعة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية وتسمى المجموعة الضابطة للبحث، وللمجموعة التي تم تدريسها بطريقة لعب الأدوار وتسمى مجموعة التجربة، ثم تم حساب كل من الوسط الحسابي، ثم الانحراف المعياري، ثم اختبار ت T test المحسوب ، واختبار ت T test المجدول، للبحث عن وجود دلالة إحصائية أو عدمها، وكانت النتيجة أن قيمة T المحسوبة كانت أقل من القيمة المجدولة عند الحد 0،05، وهو ما يعبر عنه بعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين في الاختبار القبلي، ويعزى ذلك لتكافؤ مجموعتي البحث.
كما تم تسجيل نتائج الاختبار البعدي لكل من المجموعة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية وتسمى المجموعة الضابطة للبحث، وللمجموعة التي تم تدريسها بطريقة لعب الأدوار وتسمى مجموعة التجربة، ثم تم حساب كل من الوسط الحسابي، ثم الانحراف المعياري، ثم اختبار ت T test المحسوب، واختبار ت T test المجدول، للبحث عن وجود دلالة إحصائية أو عدمها، وكانت النتيجة أن قيمة T المحسوبة كانت أعلى من القيمة المجدولة عند الحد 0.05، وهو ما يعبر عنه بوجود فرق ذو دلالة إحصائية بين نتائج المجموعتين في الاختبار البعدي. ويعزى ذلك لفعالية استراتيجية تمثيل الأدوار في تعليم قواعد الهمزة في اللغة العربية.

المناقشة:
بني البحث على فرضية أن لاستخدام استراتيجية لعب الأدوار فعالية في تعليم قواعد الهمزة في اللغة العربية، وهو ما يعبر عنه بوجود فرق إحصائي بين نتائج الاختبار البعدي لمجموعة التجربة مقارنة بالمجموعة الضابطة، وعند تحليل النتائج إحصائياً من خلال T test، أظهرت النتائج فرقاً إحصائياً في نتائج المجموعتين، وهو ما يتوافق مع فرضية البحث، ومع النتائج التي توصل إليها الباحثون في الدراسات السابقة التي تم عرضها، والتي استخدمت فيها استراتيجية لعب الأدوار في تعليم مواد أخرى في مستوى التعليم الأساسي.

التوصيات:
1\ تنويع الطرق التعليمية داخل الفصل الدراسي، لضمان كسر الملل، وتنشيط عقول الطلاب لاستقبال المعلومات واستبقائها.
2\ إجراء المزيد من الأبحاث حول فعالية استراتيجية لعب الأدوار في تعليم قواعد الهمزة في اللغة العربية ومختلف المواد الدراسية.
3\ أخذ نتائج هذه الأبحاث بعين الاعتبار ووضعها في موضع التنفيذ لتحقيق التطور الدائم للعملية التعليمية.

المراجع:
أثر استراتيجية لعب الدور في تنمية مهارة الكلام لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، بحث: حامد العبادي وحمدان نصر، نشر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، العدد الأول.
أسس التربية، تأليف: إبراهيم ناصر، نشر: الجامعة الأردنية، ط1 ، الأردن
الدراما التعليمية نظرية وتطبيق، تأليف: معتصم ناصر الصوالحة و محمد يوسف نصار، ط1، 2000م، الأردن
تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، تأليف: حسن شحاته، نشر: الدار المصرية اللبنانية، ط2 1993م.
علم النفس التربوي، تأليف: صالح محمد علي، نشر: دار الميسرة للنشر والطباعة والتوزيع، ط2، 2000م.
فاعلية لعب الأدوار التمثيلية في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم، إحسان حميد عبد، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة القادسية. 2004م
نماذج التدريس الصفي، تأليف: نايفة قطامي ويوسف قطامي، نشر: دار الشروق للنشر والتوزيع، ط2، 1998 م.


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد