يوم دراسي التحالفات الحزبية في الجزائر بين الحسابات الانتخابية والرهانات السياسية

عنوان الفعالية: يوم دراسي التحالفات الحزبية في الجزائر بين الحسابات الانتخابية والرهانات السياسية

تاريخها: 25 أفريل 2018

نوعها: وطنية

التصنيف: يوم دراسي

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:

يشير مصطلح التحالف إلى ذلك التعاون القائم بين أشخاص أو جماعات أو بين جمعيات أو نقابات أو بين أحزاب وحتى بين دول، قصد تحقيق أهداف مشتركة، تتقاسم أطراف التحالف المكاسب والفوائد العائدة منه .
تعتبر التحالفات الحزبية، شكل من أشكال التحالفات السياسية، التي تشهدها الأنظمة الديمقراطية التعددية القائمة على مبدأ التعدد الحزبي و الأيديولوجي، المرسِّخة لمبدأ التنافس السياسي الحر لتأسيس حكم الأغلبية، الذي يؤهل الحزب الفائز بالهيمنة على السلطة .ولما كان تحقيق هذا الهدف في غاية الصعوبة ،خاصة في ظل التعددية والتجزئة الحزبية ، تتأسس التحالفات والائتلافات الحزبية حيث تدخل الأحزاب السياسية في عملية البحث عن حلفاء وشركاء في الحقل السياسي وتباشر عملية تفاوض ومساومات وتقديم تنازلات متبادلة، وذلك من خلال ثلاث مستويات:ائتلافات انتخابية، تتم قبل الانتخابات تهدف الأحزاب السياسية بها إلى استبعاد منافس قوي. ائتلافات برلمانية تتم على مستوى البرلمان لتخلق الأحزاب حلف موالي للحكومة أو معارض لها.ائتلافات حكومية تتم على مستوى الحكومة تهدف منها ضمان الفوز بحقائب وزارية. أما الديمقراطيات التي تعاني من انقسامات اجتماعية وطائفية كبيرة، فتتجه إلى إدارة حكم تشاركي عن طريق ائتلاف موسع على مستوى البرلمان والحكومة، تحقيقا للتوافق السياسي.
شكلت ظاهرة التحالفات والائتلافات الحزبية محورا هاما في الدراسات السياسية منذ خمسينات القرن الماضي إلى اليوم ، نتيجة انتشارها في مختلف النظم السياسية التعددية ، طارحة نماذج تطبيقية مختلفة، أثارت جدلا واسعا بين الباحثين حول مدى صحية وفعالية هذه التحالفات للديمقراطية وللاستقرار السياسي، نظرا لارتباط هذه الظاهرة بعوامل عديدة متعلقة بطبيعة النظام الانتخابي، السياسي و البنية الحزبية….إلخ
من هذا المنطلق، يعالج اليوم الدراسي ظاهرة التحالفات السياسية الحزبية في الجزائر، نظرا لبروزها في السنوات الأخيرة، كسلوكات سياسية جديدة في الممارسة الحزبية الجزائرية، وكان التحالف الرئاسي سنة 2004 أول تحالف سياسي شهدته الساحة السياسية الجزائرية ، ثم عرفت الظاهرة ارتفاعا ملحوظا منذ سنة 2012، تلازما مع الاستحقاقات الانتخابية التشريعية والمحلية. وفي ظل الخصوصية السياسية التي تميز النظام السياسي والأحزاب السياسية الجزائرية، فإن الإشكالية المطروحة: ما هي الإستراتيجية التي تتبعها الأحزاب السياسية الجزائرية في بناء تحالفاتها؟ وما مدى قدرة هذه التحالفات على إعادة تشكيل الخارطة الحزبية الجزائرية، و تجسيد مقاربة الحكم التشاركي ؟

أهداف اليوم الدراسي:
يهدف اليوم الدراسي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1.فتح نقاش علمي بين الباحثين والخبراء حول ظاهرة التحالفات الحزبية وسبل تثمينها للإرتقاء بالأداء السياسي للمؤسسات السياسية الجزائرية .
2.تحليل واقع الحياة السياسية في الجزائر و إبراز أهم التحديات التي تواجه عملية بناء ديمقراطية توافقية تضمن مشاركة كل الفاعلين السياسيين من أجل إدارة جيدة للحكم.
3.تقديم تصورات ومقترحات لحل أزمة الديمقراطية،في النظام السياسي الجزائري .

محاور اليوم الدراسي :
المحور الأول : الإطار النظري و المفاهيمي للتحالفات الحزبية
– مفهوم التحالف
– التفسيرات النظرية للتحالفات الحزبية
– نماذج تطبيقية عالمية في التحالفات الحزبية
المحور الثاني : واقع التحالفات الحزبية في الجزائر
– بنية النظام الحزبي.
– التنظيم القانوني للتحالفات الحزبية .
– إستراتيجية الأحزاب في بناء تحالفاتها السياسية والانتخابية.
المحور الثالث: تأثير التحالفات الحزبية على الأداء الحزبي والمؤسساتي في الجزائر
– تأثيرها على أداء المجالس المنتخبة.
– تأثيرها على الأداء الحكومي
– تأثيرها على الأداء الحزبي

شروط قبول المداخلات :
1- يُقدّم نص المداخلة في إحدى المحاور المقترحة
2- تستقبل البحوث، وتقوم بتحكيمها اللجنة العلمية ، ويجري إخطار الباحث بقرار اللجنة سلبيًا أو إيجابيًا بشكل مبرر، كما تجرى إفادته بمقترحات تعديل البحث الايجابي، إن وجدت.
3-أن لا يتجاوز عدد صفحات المداخلة 15 صفحة بما في ذلك في ذلك الهوامش والمراجع.
-4أن لا يكون البحث قد قدم أو نشر بأي شكل من الأشكال .
-5أن يكون البحث بالعربية مكتوبا بخط Simplified Arabic حجم 14 بتباعد بين الاسطر 1.5، وبالفرنسية أو الإنجليزية مكتوبا بخط Times New Romain حجم 12 بتباعد 1.5 بين الأسطر ، وتكتب الهوامش أسفل كل صفحة.
– لا تقبل المداخلات الثنائية.
– ترسل الملخصات المقبولة والنص الكامل للمداخلات.
– ترسل المداخلات المقبولة إلى العنوان الإلكتروني

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد مهمة:
استلام المقترحات قبل: 11 مارس 2018
الرد على الملخصات المقبولة: 18 مارس 2018
استلام المداخلات المقبولة كاملة : 10 افريل 2018.

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: جامعة مولود معمري – تيزي وزو – كلية الحقوق والعلوم السياسية قسم العلوم السياسية

التسجيل في اليوم الدراسي


اترك ردا