يوم دراسي المنظور الاقتصادي والسوسيولوجي لمواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر بين الفرص والمخاطر

عنوان الفعالية: يوم دراسي المنظور الاقتصادي والسوسيولوجي لمواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر بين الفرص والمخاطر

تاريخها: 21 مارس 2018

نوعها: وطنية

التصنيف: يوم دراسي

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: يشهد مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نموا ملحوظا نتيجة الإقبال المتزايد لمستخدمي شبكة الانترنت، ويرجع الفضل في ذلك إلى قدرت الشبكة على جذب واستقطاب فئات مختلفة من الأفراد، على الرغم من إختلاف مواطنهم وجنسهم وأجناسهم وحتى مستوياتهم المعرفية، وذلك عن طريق تشكيل انطباع إيجابي عند استخدام هذه المواقع كونها توفر جملة من الحاجيات التي ترتبط بالجوانب الاجتماعية والوجدانية والشخصية وحتى المعرفية نظرا لما تتيحه من مساحة لتبادل الأفكار والآراء بين المنتسبين للشبكة.
وفي خضم هذا النمو ظهرت مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت الأكثر نموا مقارنة بالمواقع الأخرى، حيث دخلت في سباق مع الزمن لتقديم منتجات جديدة، وتحديثات على شكلها وتصميمها لاستقطاب أكبر عدد من المستخدمين في شتى أنحاء العالم، إلى جانب ارتباطها المتزايد بالحياة اليومية للأفراد والتفاعل بين الحكومات ومواطنيها. ولن نكون بعيدين عن الحقيقة إذا ما قلنا أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت ضرورة من الضروريات الأساسية في أعمالنا التجارية وحياتنا الشخصية اليومية.
فشبكات التواصل الاجتماعي وسيلة ذات قيمة عالية جدا وخاصة للشركات التي تود قراءة سلوك عملائها وتقديم خدمات تلبي حاجاتهم، ومعايير نجاحها ليست في تجميع أكبر عدد ممكن من المتابعين فقط ولكن يقاس النجاح بوجود إستراتيجية واضحة للشركات ورواد الأعمال ووضع المعايير ومؤشرات الأداء التي تدعم هذه الإستراتيجية وتساعد في تحقيق أهداف الشركة.
الهدف:
تأتي هذه الندوة حول وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة انطباعات الممارسين والمستخدمين في الجزائر حول هذه الوسائل، وعن الفوائد الاقتصادية والاجتماعية المترتبة عن استخدامها، فضلًا عن تقديم وصف لعاداتهم عند استخدامها. علاوة على ذلك، تهدف الدراسة إلى التعرف على آثار وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع وخطط المؤسسات ورواد الأعمال في هذا المجال.
الأهمية:
من المتوقع أن تسهم نتائج هذا اليوم الدراسي في التمهيد لإعداد الاستراتيجيات الملائمة من طرف المؤسسات التي تستهدف السوق الجزائرية لتحسين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على النحو الأمثل من أجل تعزيز آثارها الايجابية والحد من آثارها السلبية.

المحاور:
1- الاطار النظري والمفاهيمي لشبكات التواصل الاجتماعي
2- تحليل وتقييم آداء النشاط التجاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي
3- الشبكات الاجتماعية وجذب المستهلك الالكتروني
4- الشبكات الاجتماعية والعلامات التجارية
5- الشبكات الاجتماعية والمعطيات الضخمة (BIG DATA)
6- استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في الجانب الاجتماعي

رسوم الفعالية؟: لا

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام):

مواعيد مهمة:

انعقاد اليوم الدراسي
21 مارس 2018

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: جامعة محمد بوضياف المسيلة – الجزائر
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

التسجيل في اليوم الدراسي


اترك ردا