ندوة: جهود الشيخ محمد العثيمين العلمية

بموافقة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تنظم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم ندوة ( جهود الشيخ محمد العثيمين العلمية ) ، وذلك يوم الثلاثاء 6/11/1432هـ حيث يفتتح أعمالها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز – أمير منطقة القصيم – وستسلط الندوة الضوء على جهود الشيخ ابن عثيمين العلمية بمشاركة نخبة من العلماء والمفكرين الذين سيقدمون من خلال بحوثهم أبرز الجهود العلمية لعلم من أعلام الأمة – رحمه الله تعالى –

معالي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي ثمن موافقة خادم الحرمين الشريفين على إقامة الندوة مؤكداً أن ذلك يجسد دعمه – حفظه الله – للعلم والعلماء في هذه البلاد المباركة, مقدراً رعاية سمو أمير منطقة القصيم للندوة مشيراً إلى أنه امتداد لاهتمام سموه بدعم مسيرة الجامعة في كافة المجالات.

وقال معاليه: إن الندوة تهدف إلى التعريف بمنزلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله العلمية مع إبراز تراثه العلمي من خلال تقديم دراسات علمية محكمة للاستفادة من منهجه وجهوده في خدمة العلم الشرعي .

وأفاد فضيلة عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور مزيد بن إبراهيم المزيد رئيس اللجنة المنظمة بأن اللجنة العلمية قد أنهت استقبال البحوث المشاركة وتحكيمها ، حيث تم اعتماد مشاركة ثمان وأربعين بحثاً وطباعتها ، لافتاً إلى أنه سيشارك في الندوة عدد من أصحاب المعالي وأساتذة الجامعات من داخل المملكة وخارجها ، تتوزع بحوثهم على أربعة محاور، الأول «ابن عثيمين ومنهجه في التعليم ويتضمن عصره، النشأة، التعلم، ومنهجه في التعليم. والثاني يتناول جهوده في العلوم الشرعية ويتضمن جهوده ومنهجه في التفسير وعلوم القرآن، وجهوده ومنهجه في السنة وعلومها، وجهوده ومنهجه في العقيدة والمذاهب المعاصرة، وجهوده ومنهجه في الفقه، وجهوده ومنهجه في أصول الفقه وجهوده ومنهجه في الدراسات اللغوية.

والمحور الثالث يتناول «التجديد وجوانب التميز عند الشيخ ابن عثيمين» ويشمل مجالات تجديده في العلوم الشرعية، معالم تميزه في الفتوى، ومنهجه في الجمع والترجيح.
أما المحور الرابع فيناقش دور الشيخ ابن عثيمين في الحركة الاجتهادية المعاصرة، ويتناول أثره على الحركة العلمية المعاصرة، وموقفه من الاجتهاد الجماعي ومنهجه في النوازل .

الجدير بالذكر أن الندوة ستشمل خمس جلسات علمية ، يصاحبها معرض تعريفي بمؤلفات الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى وستقام بمبنى الجامعة الرئيسي.

معلومات أخرى:

http://www.n-othaimeen.org/

مصدر الخبر:

د. فهد بن عبدالله السلمي
الأستاذ المساعد بقسم الفقه
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة القصيم / المملكة العربية السعودية


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد