المؤتمر الدولي الثاني للمخطوطات والوثائق التاريخية – ماليزيا

عنوان الفعالية: المؤتمر الدولي الثاني للمخطوطات والوثائق التاريخية
تاريخها: 23-24 شعبان 1439هـ الموافق 9-10 مايو 2018 17-18 شوال 1439 هـ الموافق 1-2 جولاي (تموز) 2018 م

نوعها: دولية
التصنيف: مؤتمر

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
تقاس حضارات الأمم بمقدار ثرواتها العلمية والمعرفية وما تم توثيقه منها عبر القرون الطويلة من الزمن، ولأن المخزون الحضاري للأمة الإسلامية يعد الأهم من الناحيتين العلمية والتاريخية لما قدمه ويقدمه للإنسانية من فوائد وفرائد؛ فإن واجب البحث فيه والكشف عن مكنونه يعد من أسمى الواجبات العلمية والإنسانية والأخلاقية، نظراً لحاجة الإنسانية اليوم لمؤثرات علمية تحد وتعالج ما يمكن معالجته من أزمات تمثلت باتجاه العالم نحو المادية المدمرة على حساب كل ما هو إنساني وأخلاقي.

لا شك أن المخطوطات والوثائق التاريخية المهمة تعد أبرز وسائل استعادة المعاني الإنسانية والقيم الأخلاقية التي أطرت المسيرة العلمية لحقبة مهمة من حقب التاريخ الإنساني بوجهه المشرق الذي مثلته الحضارة الإسلامية، وهو ما يوجب التأكيد المستمر على ضرورة استخراج وتحقيق ودراسة المخزون التاريخي الهائل لهذه الحضارة السامية، بهدف خدمة الأجيال الحالية والقادمة وتعريفها بأهميتها كأمة خدمت ركب الحضارة الإنسانية ورزقت ما يؤهلها لتقديم المزيد إذا توفرت الرغبة الأكيدة والعزيمة الصادقة لهذا الجيل.

تشير الكثير من الدراسات إلى أن جميع ما سبق من جهود فردية مؤسسية لدراسة وتحقيق وأرشفة المخطوطات لم يغطي ما نسبته 10% من هذه الثروة الهائلة التي تم هدر الكثير منها بسبب جهل البعض بأهمية وكيفية حفظها والإفادة منها.
بناء على ما تقدم من معطيات فإننا نسعى عبر هذا المؤتمر أن نعاضد جهود من سبق في خدمة تراث الأمة وإنزاله على أرض الواقع في مهمة ليست باليسيرة تهدف في محصلتها النهائية إلى استعادة الشهود الحضاري للأمة المسلمة وبالتالي خدمة الإنسانية أجمع، لا سيما أن هذا الخزين الهائل يغطي جميع أفرع المعرفة والعلوم الإنسانية والتطبيقية، مما يغري أهل العلم والمعرفة بتقديم ما أمكن من خدمة لهذه الجهود بنية ما سبق من أهداف إجمالية.

إن الإفادة من هذا المخزون الهائل الذي يُغطي فروع المعرفة كافة لا يكون فاعلاً ومؤثراً دون إعادة إحيائه بالتحقيق العلمي الرصين؛ ذلك أن التحقيقَ أمرٌ رفيعٌ، وعظيمٌ، ومدخَلٌ واسعٌ لإعادة إحياء التراث، ودراستِه دراسة علمية، وتوظيفه لخدمة الحاضر والمستقبل.

لقد قدمنا بأن هذه الحركة العلمية العالمية الهائلة بحاجة إلى جهود الجميع من أفراد ومؤسسات وعلماء وباحثين لتؤتي ثمارها وتعيد للعلم مكانته في الفكر الإنساني المعاصر.

أهداف المؤتمر:
يسعى المؤتمر الدولي الأول للمخطوطات والوثائق التاريخية، إلى تحقيق جملة أهداف من أبرزها:
1- التعريف بالمخطوطات النفيسة وخزائنها، والوثائق التاريخية المهمة، واللقاء الحي الحاشد بجمهرة من الخبراء العالميين والمختصين والمهتمين بالتراث المخطوط، والاستفادة من تجاربهم.
2- تسليط الضوء على أهمية دعم جهود فهرسة، وأرشفة، ودراسة، وتحقيق المخطوطات والوثائق التاريخية المهمة، لبناء نمط معرفي معاصر يستفيد من دروس الماضي وتجاربه في جميع الميادين.
3- وضع قواعد علمية محكمة لتحديد الأولوية في مجال دراسة وتحقيق المخطوطات.
4- الاطلاع على التجارب والجهود السابقة في مجال فهرسة، وتحقيق، ودراسة، وأرشفة المخطوطات والوثائق التاريخية للإفادة منها في المشاريع القادمة.
5- إيجاد فرص حقيقية للتعاون بين المهتمين لتحقيق الأهداف المذكورة أعلاه.
6- تنفيذ دورة تخصصية في مجال تحقيق المخطوطات يحاضر فيها أشهر المحققين في العالم، وتتألف من جانبين نظري وعملي بغية تعميم وتركيز الفائدة من حضور المؤتمر.
7- معارض علمية وفنية متخصصة مصاحبة لفعاليات المؤتمر.

تعمل الجهات المنظمة للمؤتمر على توفير منصة علمية للمختصين في مجال تحقيق المخطوطات والوثائق التاريخية من منطلقات إسلامية شرعية التزاماً بأمانة التعلم والتعليم وصيانة تراث الأمة التي كابد من أجله كتابة وتأليفاً ونسخاً وحفظاً عشرات الآلاف من علماء هذه الأمة منذ عير التدوين الإسلامي وحتى يومنا هذا، وانطلاقاً من هذه الرؤية تعلن اللجنة العلمية للمؤتمر عن محاوره وهي بحسب الآتي:

محاور المؤتمر:
المحور الأول: الواجبات الشرعية، والضرورات الأخلاقية على المؤسسات والأفراد في مجال صيانة المخطوطات، وحفظها.
المحور الثاني: دور المؤسسات العلمية في رعاية أعمال تحقيق المخطوطات، ودراستها، ووضع الضوابط الخاصة بها، وحصر أعلامها الماضين والمعاصرين.
المحور الثالث: التراث المخطوط ودوره في إثراء الدراسات القرآنية، والحديثية، والفقهية، والأصولية، واللغوية، والتاريخية، والأخلاقية، والزهدية، وغيرها من العلوم الإنسانية.
المحور الرابع: أثر تحقيق المخطوطات في أعادة أمجاد الأمة المسلمة، وإثراء حاضرها.
المحور الخامس: جهود الأفراد والمؤسسات في عمليات دراسة جغرافية المخطوطات الإسلامية والعربية، وتتبع وجودها في أنحاء المعمورة، والعمل على حصرها.
المحور السادس: علم الوثائق التاريخية، والآثار الإسلامية بأنواعها، وأهمية صيانتها، وفهرستها، ودراستها، تحقيقها.
المحور السابع: دور التراث الإسلامي في تجديد وتفعيل القيم الإنسانية.
المحور الثامن: المخطوطات العلمية وأثرها في تسليط الضوء على روائع حضارتنا الإسلامية والعربية، ودورها في بناء حاضرنا ومستقبلنا.
المحور التاسع: أهمية علم الفهرسة، ودوره المؤثر في تكشيف كنوز التراث المخطوط.
المحور العاشر: دور التقنيات المعاصرة الإبداعية في تقديم التراث العلمي المخطوط بأشكال منطورة مثل تقنية الثري دي (3D) لإبراز وتجسيد الآلات والمخترعات العلمية التي صنعها المسلمون قديما.
المحور الحادي عشر: أهمية العمل المؤسسي والفرق البحثية في دراسة، وتحقيق المخطوطات.
المحور الثاني عشر: دور التقنيات المعاصرة في حفظ المخطوطات، وأرشفتها، وتداولها.
• على أن يكون البحث في أحد هذه المحاور الأساسية للمؤتمر.

شروط اعتماد الأوراق البحثية
ألا يكون البحث قد سبقت المشاركة به في مؤتمر، أو ندوة علمية، أو نُشر في مجلة علمية.
يجب مراعاة المنهج العلمي ومعاييره في كتابة البحث، وأن يتميز بالأصالة والجدية في التحليل.
تُقبل البحوث باللغة العربية والإنجليزية والماليزية.
تشتمل الصفحة الأولى من البحث على اسم المؤتمر والجهة المنظمة له، وعنوان البحث كاملا، واسم الباحث، ودرجته العلمية، وبريده الإليكتروني بدقة، ورقم هاتفه.
ألا يتجاوز البحث خمساً وعشرين صفحة استحسانا، حجم A4 شاملة المراجع والملاحق.
وضع الهوامش والتعليقات في نهاية كل صفحة، والمراجع والفهارس والملاحق في نهاية البحث.
ملاحظة مهمة: لابد أن يرفق بالبحث المكتوب باللغة العربية؛ ملخصاّ باللغة الإنجليزية، ويرفق بالبحث المكتوب باللغة الإنجليزية والماليزية؛ ملخصاً باللغة العربية، ويكون الملخص في حدود صفحة واحدة أو (150 كلمة)، وملخص السيرة الذاتية للباحث في حدود صفحة واحدة.

رسوم الفعالية؟: نعم

تفاصيل الرسوم (مطلوب وهام): التسجيل المبكر / تسديد الرسوم قبل يوم 31 مارس 2018

رسوم الحضور + المشاركة البحثية + النشر : 580 دولار
رسوم المشاركة للطلبة من داخل ماليزيا : 800 رنجت
رسوم المشاركة في الدورة التدريبية : 900 دولار
التسجيل المتأخر / تسديد الرسوم بعد يوم 31 مارس 2018
رسوم الحضور + المشاركة البحثية + النشر : 680 دولار
رسوم المشاركة للطلبة من داخل ماليزيا : 950 رنجت
رسوم المشاركة في الدورة التدريبية : 1200 دولار

مواعيد مهمة: مواعيد مهمة:
• آخر أجل لتقديم الملخصات: 15 أبريل 2018
• موعد المؤتمر: الاربعاء 23-24 شعبان 1439 هـ الموافق 09-10 مايو 2018 م 17-18 شوال 1439 هـ الموافق 1-2 جولاي (تموز) 2018 م

الجهة المنظمة: جامعة حكومية

تعريف الجهة المنظمة: جامعة العلوم الاسلامية الماليزية USIM Universiti Sains Islam Malaysia هي جامعة حكومية ماليزية بالترتيب 25 ضمن تسلسل الجامعات الماليزية وقد سبق ان نظمت المؤتمر الدولي الأول للمخطوطات والوثائق التاريخية في سنة 2016م وحضره المئات من العلماء والخبراء والباحثين من مختلف التخصصات بحضور نائب رئيس الجامعة الداتو أ.د.موسى أحمد.

اسم المضيف: جامعة العلوم الاسلامية الماليزية

معلومات الاتصال: رابط التسجيل في المؤتمر
http://arid-confs.com/conf.aspx?id=10029&c=20139

سكرتارية المؤتمر:
00601111785539
[email protected]

البريد الإلكتروني:
[email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ داليا محمد
    داليا محمد

    تواصلت مع الجهة المنظمة عبر البريد الإلكتروني وعبر الهاتف ولا من مجيب ، بعد حماسي الشديد لها أخشى أن تكون كسابق الدورات تهدف إلى جمع الأموال ولا جدوى حقيقية فعالة منها.

  2. الصورة الرمزية لـ داليا محمد
    داليا محمد

    تواصلت مع الجهة المنظمة عبر البريد الإلكتروني وعبر الهاتف ولا من مجيب ، بعد حماسي الشديد لها أخشى أن تكون كسابق الدورات تهدف إلى جمع الأموال ولا جدوى حقيقية فعالة منها.

  3. الصورة الرمزية لـ د. نجم عبد الرحمن خلف
    د. نجم عبد الرحمن خلف

    وعليكم السلام
    حياك الله الأخت الباحثة الفاضلة داليا محمد
    زادك الله حماسا في العلم والبحث والخيرونشكر لك متابعتك وحرصك الهادف
    ونحيطك وجميع المهتمين بأخبار هذا المؤتمر بأن مؤتمر المخطوطات والوثائق التاريخية الدولي الثاني تم تأجيل انعقاده إلى 1/7/2018
    ونسعد بمشاركتك ومشاركة الإخوة الباحثين ودمتم بخير

  4. الصورة الرمزية لـ د. نجم عبد الرحمن خلف
    د. نجم عبد الرحمن خلف

    وعليكم السلام
    حياك الله الأخت الباحثة الفاضلة داليا محمد
    زادك الله حماسا في العلم والبحث والخيرونشكر لك متابعتك وحرصك الهادف
    ونحيطك وجميع المهتمين بأخبار هذا المؤتمر بأن مؤتمر المخطوطات والوثائق التاريخية الدولي الثاني تم تأجيل انعقاده إلى 1/7/2018
    ونسعد بمشاركتك ومشاركة الإخوة الباحثين ودمتم بخير

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: