توصيات الملتقى الدولي حول الأطر المعرفية والابستمولوجية لعلوم الإعلام والاتصال في الوطن العربي

د. العربي بوعمامة – منسق الملتقى الرابع الدولي حول” الأطر المعرفية والابستمولوجية لعلوم الإعلام والاتصال في الوطن العربي – الجزائر

يتقدم المؤتمرون بالشكر والعرفان لرئيس جامعة عبد الحميد بن باديس البروفيسور بلحاكم مصطفى ونوابه وعميد الكلية د قيدوم احمد ورئيس قسم الإعلام ومدير المخبر الدكتور العربي بوعمامة و كل الكادر المشرف على هذا المؤتمر لتهيئة الفرصة والأرضية، والى الدكتورة مي عبد الله وكل الاعضاء وعليه نتوجه إلى المستقبل بأمل ورصانة وتمكين علمي وبحثي متواصل في مجال الإعلام والاتصال ونحن نشهد عصره الرقمي تلقيا وإرسالا وتأثيرا .

توصيات الملتقى الدولي حول” الأطر المعرفية والابستمولوجية لعلوم الإعلام والاتصال في الوطن العربي “

في يوم الثلاثاء 25 من جمادى الثانية 1439 الموافق لـ 13 مارس 2018 اجتمعت لجنة التوصيات المنبثقة عن اللجنة العلمية الخاصة بالملتقى الدولي :” الأطر المعرفية والابستموجية لعلوم الإعلام والاتصال في الوطن العربي” المنظم من قبل مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية لجامعة مستغانم والرابطة العربية لعلوم الإعلام والاتصال . بعد جلسة الافتتاح قدمت الرابطة درعها للتميز في البحث العلمي للأستاذ العربي بوعمامة من الجزائر في طبعتها الرابعة بعد ان سلم في السنوات الماضية الى كل من خليل ابوصبع من الاردن 2015 و د هاشم حسن التميمي من العراق 2016 .

وبعد متابعة المداخلات والورشات والتعقيبات وتقارير مقرري الجلسات العلمية وجدنا أن تقدم تلك الرؤى والتوصيات بالاتي :
أولا: الرؤية:
الرابطة العربية لبحوث الإعلام والاتصال وجامعة مستغانم ومن خلال محاور الجلسات ارتأت أن تقدم رؤيتها بأن تتجه مشاريع البحوث وظواهرها بإيجاد ما يمكن أن يلاقح ويعبر عن تكنولوجيا الاتصال الرقمي والتغيير المتواتر مع تأثيراتها السلوكية والمعرفية والسياسية ، ، فالمزيد من البحث والتقصي لغرض ترصين منتج المؤسسات ومحركات التأثير بما يخدم التنمية والنماء والتسامح .
ثانيا : توصيات المؤتمر :
1- تقترح ادراة المؤتمر والرابطة العربية للبحث في علوم الإعلام والاتصال إقامة المؤتمر القادم في ببيروت تحت عنوان “الاتصال الرقمي التحديات…… والفرص الممكنة “.
2- تثمين الجهد المركز والمنظم والهادف الذي يقوم به مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية في التأصيل والتأطير المعرفي والمنهجي والمؤسسي لعلوم الإعلام والاتصال في الجزائر والوطن العربي .
3- تعزيز التعاون مع مع المؤسسات العربية والعالمية الأخرى من خلال رسم استراتيجيات معرفية في علوم الإعلام والاتصال .
4- التوجه لمراجعة المفاهيم والمداخل النظرية والمناهج من خلالا ورشات تعليمية لإيجاد أرضية توافقية لتجاوز الاتكالات المعرفية والمنهجية المتنوعة .
5- ضرورة الانفتاح والتعاون والتشارك بين المؤسسات العلمية وفي علوم الإعلام والاتصال من خلال الإنتاج المشترك والتبادل الأكاديمي ( الإشراف ، التوجيه ، النشر العلمي).
6- دعوة الباحثين للاهتمام بالظواهر المتجددة في البيئة العربية من اجل صناعة معرفية خاصة ومنفتحة .
7- العمل على إيجاد أعمال مشتركة ( ثنائية آو فرقية ) تتولى دراسة ظاهرة أو مجموعة من الظواهر في الأقطار العربية المتعددة .
8- الدعوة إلى إيجاد مسار جديد للتكامل المنهجي ومنها إدخال البحوث التجريبية والتنبئة وخاصة بتأثيرات الاتصال على الطفل والاتصال التعليمي ورسم الصورة الذهنية .
9- يدعو المؤتمرون في التركيز على أخلاقيات الرقمية بالقيام بورشات وندوات توجيهية لطلبة الإعلام والإعلاميين الشباب وشرائح اجتماعية مختلفة.
10- المزيد من الانفتاح والتمدد البحثي في المجلات المجاورة باعتبارها مثيرات إعلامية ملاصقة ( كالسياسة وعلم النفس ،علم الاجتماع ، اللغة ، وهندسة الحاسوب ).

One thought on “توصيات الملتقى الدولي حول الأطر المعرفية والابستمولوجية لعلوم الإعلام والاتصال في الوطن العربي”

اترك ردا