الشيخ محمد الغزالي في ذاكرة العلماء وأقلام المفكرين

كتبه د/ عطية السيد العادلي – مدرس الدعوة والثقافة الإسلامية – جامعة الأزهر الشريف .
بسم الله الرحمن الرحيم
الشيخ محمد الغزالي: في ذاكرة العلماء وأقلام المفكرين. ( في ذكرى وفاته الثانية والعشرين )
كثيرون هم البشر لكن قليلاً منهم من تبقى سيرته وتحمد مسيرته ويذكر عطاؤه وتشكر آثاره ، وكان على رأس هذه الفئة الذكية أنبياء الله المكرمون ورسله المعظمون ثم تلاهم في الفضل الصحابة الأطهار الأخيار ، ثم التابعون الأبرار ويأتي العلماء العاملون الأذكياء النابهون في الطبقة الرابعة من هذه السلسلة النورانية المباركة ومن هؤلاء الأعلام الذين ذاع صيتهم وطارت شهرتهم وعمت الآفاق حتى صار الغادي والرائح بذكره فضيلة الأستاذ الكبير والشيخ الهمام محمد الغزالي علي السقا الذي ولد في القرن الماضي من الميلاد وانتقل في نهايته .
وحديثي إليك هنا لن يكون عن سيرته ومسيرته ، وأعماله الدعوية ، أو تركته الفكرية وما فيها من ثراء وغنى ، وإنما سيكون الحديث إجابة عن سؤال وُجِّه إلىَّ من إحدى الطالبات في قاعات المحاضرة والدرس ، وفحواه هل هناك أحد من الكُتَّاب والمؤلفين تناول سيرة الشيخ محمد الغزالي بالكتابة والتأليف ؟
وحال كوني استجمع قواي العقلية ، وأرتب معلوماتي الذهنية للإجابة عن السؤال وجدتني أقف أمام سيل هادر من الأقلام التي رصدت حياة شيخنا الأجل حتى كأنها لا تكاد تترك شاردة ولا واردة ولا معلماً بارزاً من حياة الرجل إلا وتناولته ووقفت أمامه ، هذا وقد تنوعت هذه الكتابات ما بين :
1- ترجمة لشخصه الكريم ضمن مصنفات لتراجم الأعلام .
2- وما بين كتاب تفرد بذاته .
3- أو رسالة علمية ( ماجستير – دكتوراه ) في إحدى الجامعات الإسلامية .
وهذا ما حدا بي أن أضع بين يديك أيها القاريء الكريم حصراً – حسب علمي – وافياً ، عمَّا كتب عن حياة الرجل ، وأبدأ بما كتب عنه من :
أولاً: ترجمة ضمن مؤلفات لتراجم الأعلام :
1- علماء ومفكرون عرفتهم ، محمد المجذوب ، من الصحيفة 255 إلى 276 ، دار النفائس ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1397ه ـ 1977م .
2- النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين ، د. محمدرجب بيومي ، دار القلم ، دمشق ، 1420هـ – 1999م
3- من أعلام الدعوة والحركة الإسلامية المعاصرة ، المستشار/ عبدالله العقيل ، من الصحيفة 25 إلى 38 ، دار التوزيع والنشر الإسلامية ، الطبعة الرابعة ، 1427هـ – 2006م .
ثالثاً : كتب ومؤلفات مستقلة ( حسب تاريخ الطباعة والنشر ) :
1- حوار هاديء مع محمد الغزالي ( وقفات مع كتاب السنة النبوية بين أهل الفقه والحديث ) ، د. سلمان العودة ، الطبعة الأولى ، 1409هـ .
وقد احتوى على 144 صحيفة كونتها فصول سبعة جاءت على النحو التالي :
الفصل الأول : صلة الغزالي بالمدرسة العقلية المعاصرة .
الفصل الثاني : موقف الغزالي من أحاديث الآحاد .
الفصل الثالث : موقف الغزالي من مسألة القدر .
الفصل الرابع : موقفه من قضايا المرأة .
الفصل الخامس : موقف الغزالي من الشيعة .
الفصل السادس: الأدب العلمي عند الغزالي بين النظرية والتطبيق .
الفصل السابع : نظرات في كتاب ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث ) .
وقد اتَّسم المؤلِّف بالموضوعية في العرض ، والحيادية في الحكم ، والأدب الجم في النقد .
2- الشيخ محمد الغزالي بين النقد العاتب والمدح الشامت ، محمد جلال كشك ، مكتبة التراث الإسلامي ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1410هـ – 1990م .
وقد احتوى الكتاب على 125 صحيفة وقد ضمَّنه فصولاً ثلاثاً وقف خلالها على نقد هاديء وهادف لمحتوى كتاب ( السنة بين أهل الفقه وأهل الحديث ) .
3- الشيخ محمد الغزالي : صور من حياة مجاهد عظيم ودراسة لجوانب من فكره ، د. عماد الدين خليل – عبد الحليم عويس – رمضان عبد التواب – محفوظ عزام ، دار الصحوة للنشر والتوزيع ، 1993م
4- موقف الشيخ الغزالي من السنة النبوية ،د. يوسف القرضاوي ، منشور ضمن مجلة مركز بحوث السنة والسيرة بقطر ، العدد الثامن ، 1415هـ – 1994م ، وقد جاء في حوالي 35 صحيفة ، وهو دفاع عن موقف الشيخ الغزالي من السنة النبوية بعد الهجمة الشرسة التي تبناها بعض أصحاب التوجهات المعارضة لفكر الشيخ – رحمه الله – إثر صدور كتابه ( السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث )
5- العطاء الفكري للشيخ محمد الغزالي رحمه الله ( حلقة دراسية ) ، حررها د. فتحي حسن ملكاوي ، ومحتوى الكتاب يضم وقائع الحلقة الدراسية المنعقدة في قاعة المركز الثقافي الإسلامي بمسجد الشهيد الملك عبدالله بن الحسين في عمان يوم الخميس 4 صفر 1417هـ / 20 يونيو 1996م ، وطبع بواسطة المعهد العالمي للفكر الإسلامي ( مكتب الأردن ) ، وتضمن الكتاب ثمان ورقات عمل عرضت في أربع جلسات ، وجاءت عناوينها على النحو التالي :
الورقة الأولى : الخصائص النفسية والخلقية للشيخ الغزالي ، د. أحمد العسال .
الورقة الثانية : الغزالي ورؤيته المنهجية للفكر الإسلامي والإنساني ، د. على جمعة .
الورقة الثالثة : الغزالي ومنهجه في التعامل مع السنة النبوية ، د. عبد الجبار سعيد .
الورقة الرابعة : الغزالي ومنهجه في التعامل مع السيرة النبوية ، د. عزت العزيزي .
الورقة الخامسة : العالم بين حدين : نظرة في المباديء الموجهة للتجربة الغزالية ، د. فهمي جدعان .
الورقة السادسة : الغزالي ومنهجه في الفقه والأصول ، د. علي الصوا .
الورقة السابعة : السيرة الشخصية للشيخ محمد الغزالي ، د. علاء محمد الغزالي .
الورقة الثامنة : الغزالي رجل الدعوة ، د. يوسف القرضاوي .
6- دفع الشبهات عن الشيخ محمد الغزالي ، د. أحمد حجازي السقا ، المكتبة القومية الثقافية ، 1996م ، ويحتوي على 288 صحيفة .
والكتاب عبارة عن رد على كتابين أُلِّفا لبيان موقف الشيخ الغزالي من السنة النبوية وهما : كتاب يسمى “كشف موقف الغزالي من السنة وأهلها، ونقد بعض آرائه” وكتاب “حوار هادئ مع محمد الغزالي” للدكتور سلمان العودة والمذكور آنفاً ، وذلك بعد قراءتهما قراءة واعية لا غرض فيها سوى خدمة هذا الدين، والدفاع عن المدافعين عنه . وجاء الكتاب على النحو التالي:
الفصل الأول: في رد كتاب الكشف.
الفصل الثاني: في رد كتاب الحوار. وجاء الرد متميزاً بالمنهجية العلمية ، ولم يخرج صاحبه عن المنهج الإسلامي القويم، فكراً ومنهاجاً، وبراهيناً.
7- الشيخ الغزالي كما عرفته رحلة نصف قرن ، د. يوسف القرضاوي ، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع ، المنصورة ، الطبعة الأولى 1417هـ – 1997م .
وقد احتوى الكتاب حوالي 285 صحيفة من القطع المتوسط ، واشتمل على العناوين الرئيسة التالية :
الغزالي الشاب : في قلب المعركة – الغزالي .. رجل الدعوة – الغزالي رجل القرآن – الغزالي .. والسنة النبوية – الغزالي .. والفقه – الغزالي .. مصلحاً مجدداً – الغزالي .. رجل المواقف .
وهذا الكتاب كما يدل عليه عنوانه كتبه مؤلفه بعد عشرة حياتية دامت بين الكاتب والمكتوب عنه لمدة نصف قرن ، وهي عشرة أنتجت معرفة بدقائق ظروف ، وخبايا أحوال لم يتيسر الاطلاع عليها إلا للمقربين من الشيخ الغزالي .
8- الديمقراطية والشورى في الفكر السياسي الإسلامي المعاصر دراسة في فكر الشيخ محمد الغزالي ، محمد عبد الفتاح فتوح ، مكتبة الشروق الدولية ، القاهرة ، الطبعة الأولى 1427هـ – 2006م .
وقد ضمَّنه أربعة فصول وملحقين :
الفصل الأول : اتجاهات الفكر السياسي الإسلامي المعاصر إزاء الديمقراطية .
الفصل الثاني : مفهوم الديمقراطية وعلاقته بالشورى عند الغزالي .
الفصل الثالث : المقومات الفكرية للديمقراطية وارتباطها بالشورى عند الغزالي .
الفصل الرابع : المقومات المؤسسية والحركية للديمقراطية وأهميتها في تطبيق الشورى عند الغزالي .
والكتاب كما ترى يبحث قضية فكرية لطالما ملأت على الشيخ جوانحه ، وشغلت فكره ، وسال بها قلمه في مؤلفاته ومقالاته ، ومحاضراته ، وخطبه ، وندواته ، وهي قضية الشورى كأساس من أسس الحكم في النظام السياسي الإسلامي ، ومدى توافق ما أطلق عليه في النظم الغربية مصطلح ( الديمقراطية ) مع مصطلح ( الشورى ) في الإسلام . وهي القضية التي تسبب غيابها في تمدد وتضخم جرثومة الاستبداد في العالم العربي المعاصر حتى صارت أشبه ما تكون بالورم الخبيث الذي سرى في الجسد واستحال على الأطباء استئصاله .
9- الشيخ الغزالي الموقع الفكري والمعارك الفكرية ، د. محمد عمارة ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1430هـ – 2009م .
وقد احتوى الكتاب حوالي 148صحيفة من القطع المتوسط ، واشتمل على العناوين الرئيسة التالية :
بطاقة حياة – المشروع الفكري – تعريف موجز بكتب الغزالي – الموقع الفكري – أولى المعارك الفكرية ضد الظلم الاجتماعي – أحدث المعارك الفكرية ضد النصوصية الحرفية – الرجل الأواب .
10- الشيخ / محمد الغزالي سيرة إمام في فقه الإسلام ، د. عبد الحليم عويس ، دار الكلمة للن شر والتوزيع ، المنصورة ، الطبعة الأولى ،1431هـ – 2010م .
وقد حوى الكتاب حوالي 208 صحيفة من القطع المتوسط ، مشتملاً على رؤوس الموضوعات التالية :
الشيخ محمد الغزالي موجز حياته – الغزالي والوحي والعقيدة – الشيخ الغزالي رجل القرآن – الشيخ الغزالي والسنة النبوية – الشيخ الغزالي وفقه الإسلام والدعوة إليه – الجانب الوجداني في الإسلام وتقويمه عند الغزالي – الشيخ وقضايا المرأة – الشيخ الغزالي والحضارة الغربية – موقف الشيخ الغزالي ضد الشيوعية والعلمانية والتنصير – الشيخ الغزالي ومنهج الحوار الموضوعي – الشيخ الغزالي وفقهه السياسي – المدرسة الفكرية للشيخ الغزالي .
ويميز كاتب الكتاب كونه تلميذ نجيب للشيخ ، عاش ملتصقاً به سنوات عديدة ، ينهل من علمه ، ويتأثر بأحواله وتصرفاته ، وانشغاله بقضايا المسلمين وهمومهم ؛ ولذلك جاء الكتاب ليبرز إيجابيات الشيخ ، ويطوي سلبياته
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساويا
11- الوسطية والاعتدال في المنهج الدعوي عند الشيخ محمد الغزالي ، نور الدين بن رابح أعزيز ، دار الفكر ، سورية ، الطبعة الأولى 2010م ، واحتوى على 134صحيفة .
12- حوارات الشيخ الغزالي السيرة والمسيرة ، وهو عبارة عن مجموعة من الحوارات التي تمت بين عدد من المفكرين والعلماء وهم : جمال الدين عطية – حسن الشافعي – رفعت العوضي – صافيناز كاظم – عبد المعطي بيومي – فهمي هويدي – محمد عم، وقدمه د. طه جابر العلواني ، دار السلام ، القاهرة ، الطبعة الأولى 2012م واحتوى على 264 صحيفة .
13- تجربة الشيخ محمد الغزالي في تجديد الفكر الإسلامي ، د.محمد يونس ، مكتبة الثقافة الدينية ، الطبعة الأولى ، 2013م وقد جاء في 185 صحيفة من القطع المتوسط
وقد رصد هذا الكتاب ركائز ثلاث انطلقت منها تجربة الشيخ في إصلاح الفكر الإسلامي وتجديده :
أ‌- تصحيح أسلوب تعامل المسلمين مع القرآن الكريم والسنة النبوية .
ب‌- توجيه العقلية الإسلامية المعاصرة إلى العودة إلى الاعتماد على حقائق الدين النقية
ت‌- إعادة ترتيب أولويات العقل المسلم بحيث تنال اهتمامه الأساس .
14- منهج الشيخ محمد الغزالي في تناول مسائل العقيدة ، د. وصفي عاشور أبو زيد ، دار البشير للثقافة والعلوم ، الطبعة الأولى ، 1436هـ – 2015م .
وقد احتوى على 59 صحيفة من القطع الصغير أبان المؤلف خلالها المعالم المنهجية في تناول الشيخ لمسائل العقيدة ، والتي تم رصدها في ثمان نقاط :
أولاً : التخفف من الجدل في الدرس العقدي .
ثانياً : مراجعة علم العقيدة من حيث الشكل والمضمون .
ثالثاً : استقاء العقيدة من نصوص القرآن والسنة .
رابعاً : الجمع بين إقناع العقل وإمتاع القلب .
خامساً : الإفادة من الإنجازات العلمية في تعميق الإيمان .
سادساً : طرح موضوعات جديدة في باب العلم .
سابعاً: ضرب أمثلة محسة من الواقع المعيش .
ثامناً : تصويب معاني النصوص والمفاهيم .
رابعاً : رسائل علمية ( ماجستير – دكتوراه ) تناولت فكر الشيخ الغزالي .
1- الفكر السياسي عند الشيخ الغزالي .
نال بها الباحث / خالد السعيد حباسي ، درجة التخصص الماجستير من كلية العلوم الإسلامية ، جامعة الجزائر ، 1424هـ – 2003م
وقد جاء هذا البحث ليجيب على عدة أسئلة :
– هل كان الغزالي صاحب فكر سياسي بالمعنى العلمي للكلمة ؟
– في أي خانة يمكن إدراج الفكر السياسي للغزالي ؟
– ما هي خصائص خطابه السياسي ؟ وغيرها من الأسئلة التي أجاد في الإجابة عليها وأفاد .
2- منهج الشيخ الغزالي في تقرير مسائل العقيدة عرض ونقد .
بحث نال به الباحث / بشير بن علي بن محمد الشيخي درجة التخصص الماجستير من قسم العقيدة ، كلية الدعوة وأصول الدين ، جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية ، 1433هـ . وقد حاولت التواصل مع الباحث والحصول على نسخة من الرسالة لكن دون جدوى .
3- مهارات الاتصال الإقناعي عند الشيخ محمد الغزالي دراسة تحليلية تطبيقية حديث الاثنين نموذجاً .
بحث نالت به الباحثة / حنيش نورة شهادة الماستر في العلوم الإسلامية تخصص الدعوة والإعلام والاتصال من شعبة العلوم الإسلامية – قسم العلوم الإنسانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي ، الجزائر ، 1436هـ .
وقد تلخص هدف الدراسة في التعرف على بعض مهارات الاتصال الإقناعي التي وظفت من طرف الشيخ الغزالي في برنامج حديث الاثنين ، وذلك من خلال التعرف على الموضوعات التي تناولها من حيث طبيعتها ونوعها ، والأهداف التي سعى القائم بالاتصال إلى تحقيقها ، وجملة الألفاظ المستخدمة في حلقات البرنامج .
وتعد هذه الدراسة أول دراسة علمية تتناول التجربة الإعلامية للشيخ الغزالي .
4- الشيخ محمد الغزالي وجهوده في رد مطاعن المستشرقين .
بحث نال به الباحث / محمد الصغير عبد الرحيم درجة التخصص الماجستير ، من كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة – جامعة الأزهر الشريف ، عام 1990 م .
وقد قسم الباحث بحثه إلى ثلاثة أبواب :
الباب الأول : ترجمة الشيخ الغزالي رحمه الله ، وفيه أربعة فصول .
الباب الثاني : موقف الشيخ الغزالي ودفاعاته ، وفيه ثلاثة فصول
الباب الثالث : جهود الشيخ الغزالي في رد مطاعن المستشرقين ، وفيه فصلان .
وبعد الاطلاع على مضمون الرسالة يتضح أن الباحث قد خصصها لبحث جانب لطالما أهمله الذين عنوا بالكتابة عن الشيخ وهو مجال رصد الشبهات التي أثارها المستشرقون حول الإسلام وتفنيدها واحدة تلو الأخرى ، ومعلوم أن هناك كثير ممن تعرضوا لذات القضية لكن جاءت ردودهم في الغالب الأعم غير متسمة بالمنهجية العلمية ، أما عمل الشيخ الغزالي فقد اتسم بوضوح المنهجية العلمية ، وطول النفس في الرد على كل شبهة من الشبهات .
5- موقف الشيخ محمد الغزالي من قضية التخلف الحضاري للمسلمين الأسباب والحلول دراسة تحليلية نقدية.
بحث نال به الباحث / إبراهيم طلبة حسن درجة التخصص الماجستير عام 2004م من كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة .
وقد قسم الباحث بحثه إلى مقدمة وتمهيد وبابين :
الباب الأول : أسباب التخلف الحضاري للمسلمين ، وفيه خمسة فصول .
الباب الثاني : عوامل النهوض الحضاري للمسلمين ، وفيه أربعة فصول .
والبحث يوضح بجلاء كم المعاناة التي عاناها الشيخ إزاء رصد هذه القضية ، من ناحية أسبابها ومظاهرها ، وسبل الوقوف على العلاجات الناجعة لها ، سواء كان هذا التخلف تخلفاً فكرياً وثقافياً ، أم كان تخلفاً اجتماعياً ، أو اقتصادياً وسياسياً .
6- موقف الداعية الكبير الشيخ محمد الغزالي من السنة النبوية عرض ونقد .
بحث نال به الباحث / محمد سيد أحمد شحاته درجة العالمية الدكتوراه من قسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين والدعوة – جامعة الأزهر الشريف فرع أسيوط ، وتمت طباعته بدار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1430هـ – 2009م . في مجلدين حويا 1123 صحيفة .
7- أساليب الدعوة عند الشيخ محمد الغزالي .
بحث نال به الباحث / أبو بكر محمد أبو بكر رسالة التخصص الماجستير عام 1434هـ – 2013م ، من قسم الدعوة وأصول الدين – كلية العلوم الإسلامية – جامعة المدينة العالمية – ماليزيا . وقد حوت 90 صجيفة .
إلى هنا أيها القاريء الكريم أكون قد فرغت من حصر ما أمكنني حصره مما كتب عن الشيخ – رحمه الله – من كتاب تناول سيرته ومسيرته ، أو رسالة علمية عالجت قضية فكرية من القضايا التي نذر الشيخ لها حياته وجهده ووقته ، ومما ينبغي أن ألفت إليه النظر :
أ‌- أنه قد يكون هناك كتب أو رسائل علمية لم يصلني عنها خبر ولم أقف لها على أثر ، فإن وقفت على واحدة منها ، فلا حرمني الله من جميل فضلك إذ تدلني عليه فأفيد منها كما أفدت من أخواتها .
ب‌- أظن والله أعلم أنه لا يوجد شخصية إسلامية في العصر الحديث قد تناولتها الأقلام بالكتابة مثلما تم تناول شخصية وأفكار الشيخ محمد الغزالي ، وهذا إن دل فإنما يدل على الثراء الفكري الذي تمتع به الشيخ رحمه الله ، كما يدل على القبول الذي وضعه الله له في قلوب عباده ومحبيه .
رحم الله فضيلة الشيخ محمد الغزالي فقد كان رجلاً بأمة ، وعالماً بجامعة ، وفردأ بجيل كامل .

One thought on “الشيخ محمد الغزالي في ذاكرة العلماء وأقلام المفكرين”

  1. بارك الله فيك دكتور على تقديمك لسيرة هذا الرجل العظيم رحمه الله ، و انني مسرورة ايما سرور لرصدك جميع اعمال الشيخ ، اشكرك مرة ثانية ، و احيطكم علما انني مهتمة بكتابات هذا الفكر الجليل ، و لو تفضلت علي تقديم بعض امن اعماله خاصة في المواضيع التالية وجزاكم الله كل خير ، طبعا ارسالها الى هذا الايمايل :[email protected]
    أ‌- تصحيح أسلوب تعامل المسلمين مع القرآن الكريم والسنة النبوية .

    ب‌- توجيه العقلية الإسلامية المعاصرة إلى العودة إلى الاعتماد على حقائق الدين النقية

    ت‌- إعادة ترتيب أولويات العقل المسلم بحيث تنال اهتمامه الأساس .

    رابعاً : الجمع بين إقناع العقل وإمتاع القلب .
    وموقف الغوالي من موضوع المراة .

اترك ردا