مشروع كتاب دولي : اللسانيات المعرفية

 

في إطار المشروع الدولي (رسالة الباحث) الذي يشرف عليه مختبر م.ج. غليزان مختبر اللغة والتواصل، نقدم بين يدي الباحثين ديباجة مشروع كتاب (اللسانيات المعرفية).

   تعتبر اللسانيات إحدى الثورات العلمية الكوبرنيكية الأكثر أثرا في القرن العشرين من بين ثلاث ثورات ألا وهي ثورة في عالم البيولوجيا الجزيئية، وثورة في عالم تكنولوجيا الاتصال والاستشعار عن بعد.

   لقد مرت اللسانيات بعدة محطات فاصلة في صيرورتها التاريخية، بدء من مؤسسها الأول دي سوسير الذي بعج باب هذا العلم وفتق مغاليقه ومد أدواته الإجرائية وبسط مناهج البحث والتحقيق فيه. ثم خلف من بعده خلف تابعوا سيرة أستاذهم ومن أبواب البر به تفرقوا مذاهب وشيعا كحواري عيسى في الأمصار، فعرف جيل اللسانيات الثاني مع ظهور ما يعرف باللسانيات الصورية، والتي عملت على صورنة القضايا اللسانية وتجريدها حتى استغلقت مسائلها ونضج مجالها، فجاءت الموجة الثالثة من اللسانيات ألا وهي اللسانيات الحاسوبية، والتي جعلت من البحث اللساني مجالا علميا تتقاطع فيه عديد الاختصاصات من علم الحاسوب والمنطق الرياضي وعلوم الأعصاب وعلم وظائف الأعضاء، ووووالخ

   ثم جاءت الموجة الرابعة أو لنقل الجيل الرابع من اللسانيات وهو ما يطلق عليها اصطلاحا “اللسانيات المعرفية” Linguistics cognitive  .

  وبما أن الساحة الأكاديمية العربية حديثة العهد بالبحث اللساني الحديث، ومحاولة الاستفادة من معطيات علوم اللسانيات على اختلاف اتجاهاتها ومجالاتها ومناهجها ومقاصدها كذلك، بل واستثمار نتائجها في البحث اللساني العربي بل وتبيئتها وفق خصوصيات اللغة العربية والثقافة العربية، كأننا بصدد تكرار تلك المحاولة المبكرة التي قام بها ابن حزم الظاهري عندما قدم كتابه “التقريب لحد المنطق” محاولة منه إخضاع علم المنطق لمتطلبات علم الفقه وأصوله، ولكن من دون نزعة تلفيقة على المستوى المفهومي أو محاولة تشغيب منهجي.

لذا جاءت فكرة الدعوة إلى هذا الكتاب الدولي أولا ليكون مجالا للتلاقح بين جمهور الباحثين والعلماء على اختلاف مذاهبهم وتخصصاتهم ونزعاتهم العلمية، وثانيا تحقيق شرط التثاقف بين الذات والآخر من خلال مشاركة باحثين عرب وغربيين في انجاز هذا المتن المعرفي.

وهدف ثالث نروم تحقيقه ألا وهو هدف بيداغوجي وأكاديمي يخدم أبناءنا من طلبة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه، وكذلك تنوير مختبراتنا العلمية بالوقوف على المصادر المباشرة التي تغطي ثلمة في هذا التخصص الخطير على مستوى تطبيقاته ونتائجه.

وعليه لغة المشاركة في هذا الكتاب ستكون ثلاثية: عربية، إنجليزية وفرنسية، وهذا من أجل تحقيق البعد الدولي للمؤلف سواء في جانبه المنهجي والشكلي والمضموني.

المحاور:

  1. محور المصطلح والمفهوم: النشأة والتاريخ والتأصيل
  2. محور الموضوع ومجال الاختصاص
  3. محور المنهج أم تداخل المناهج واشتجارها
  4. محور أدوات الاجتراح وآليات الإجراء
  5. محور التطبيقات والأبعاد الوظيفية
  6. محور الرواد المؤسسين
  7. محور تلقي العالم العربي للسانيات المعرفية:
  1. إشكالية المصطلح بين الترجمة والتعريب
  2. تجارب عربية رائدة
  3. آفاق اللسانيات المعرفية في البحث الأكاديمي العربي
  4. إشكاليات التلاقي بين المجالات التخصصية في دائرة اللسانيات المعرفية
  5. إشكالية الرهانات وأفق التوقعات ومحدودية الإمكانيات.

 في الأخير نرجو من جميع المساهمين مراعاة التواريخ التالية:

  1. إرسال الملخصات إلى غاية 30 أبريل 2018، إلى الهيئة العلمية من أجل إبداء الموافقة عليها.
  2. 10 ماي 2018 يتم الرد بالإيجاب على أصحاب الملخصات المقبولة.
  3. إرسال الأعمال كاملة من 10 ماي إلى 10 جوان 2018.
  4. 20 جوان 2018 يتم الرد على أصحاب المواضيع المقبولة بصفة نهائية من أجل التصحيح والتصويب للجوانب الشكلية.

ترسل جميع المقالات عبر الاستمارة : 

استمارة المشاركة:


بالتوفيق للجميع ..

One thought on “مشروع كتاب دولي : اللسانيات المعرفية”

  1. سلام الله عليكم
    أحيط جميع الإخوة الباحثين والراغبين في المشاركة في هذا الكتاب الدولي المخصص للسانيات المعرفية، وإجابة على تساؤلاتهم التي أرسلوا بها إلي على الخاص في الماسنجر ، أولا نعم هذا الكتاب محكم ولديه لجنة علمية وهيئة استشارية دولية هي التي ستقيم المواضيع المقدمة للمشاركة وذلك وفق المعايير الدولية للنشر الأكاديمي، وثانيا نعم هذا الكتاب يمكن تقديمه لاستكمال متطلبات الترقية العلمية داخل الجزائر وخارجها.
    في الأخير تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام.
    منسق الكتاب: د. جعفر يايوش

اترك ردا