مشروع كتاب دولي: الرواية الجديدة (المرجع والآفاق)


في إطار المشروع الدولي (رسالة باحث) الذي يشرف عليه مختبر اللغة والتواصل بالمركز الجامعي أحمد زبانة بغليزان، نقدم بين يدي الباحثين ديباجة مشروع كتاب (الرواية الجديدة المرجع والآفاق).
توصف الرواية بأنّها جنس مرن مفتوح على كل الأجناس واللّغات واللهجات والطبقات، وهذا ما أعطاها قدرة الاستمرارية والهيمنة على كافة الأجناس الأدبية رغم تنبؤ الكثيرين بنهايتها، ولكن الرواية خيبت كل تلك التّنبؤات واستطاعت أن تكسب رهان البقاء بفضل مرونتها، فقد استطاع الروائيون–بفضل وعيهم- تجاوز الشّكل التّقليدي والقوالب الجاهزة في التّعبير عن المستجدات الاجتماعية والإيديولوجية وحتى الهواجس الفنيّة، وبذلك نجحوا في وسم هذا الجنس الأدبي بوسم نص النّص بدل سمة لص اللّصوص.
لذا فإنّ محاور هذا الكتاب تبحث في تجليات هذا الجديد على مستوى الشّكل والمضمون، المرجعيات والتّقنيات، التي يتكئ عليها الروائيون في منجزاتهم الإبداعية باحثين عن المدهش والنّص الذي لم يكتب بعد. وعليه فإنّ هذه الدراسة لا تقصي الموجود بل تنطلق منه للوصول إلى الجديد المتّجلي أو المتّخفي، بدءا من المناص وصولا إلى النّص.
مع تمنياتنا لهذا المشروع العلمي كل النجاح والاستمرار.

في الأخير نرجو من جميع المساهمين مراعاة التواريخ التالية:
إرسال الملخصات إلى غاية 15ماي 2018، إلى الهيئة العلمية من أجل إبداء الموافقة عليها.
01 جوان 2018 يتم الرد بالإيجاب على أصحاب الملخصات المقبولة.
إرسال الأعمال كاملة من 05 جوان 2018 إلى 30جوان 2018.
10-جويلية 2018 يتم الرد على أصحاب المواضيع المقبولة بصفة نهائية من أجل التّصحيح والتّصويب للجوانب الشّكلية.

استمارة المشاركة:


One thought on “مشروع كتاب دولي: الرواية الجديدة (المرجع والآفاق)”

  1. لقد هلّ علينا في الجزائر برهان ووحي رشيد جليل، فأصبحنا ننجز أبحاث علمية اكاديمية مرجعية (عالمية) !!!
    في شهرين أو ثلاثة ، ما شاء الله تبارك الله !!! من يماري في هذا فليعد إلى طائفة من الإعلانات في ضياء خلال الفترة الأخيرة ، او قل الأيام القليلة الفارطة .

اترك ردا