الندوة الدولية : السلفية في المنطقة العربية: تحولاتها ومستقبلها بعد ثورات الربيع العربي

عنوان الفعالية: السلفية في المنطقة العربية: تحولاتها ومستقبلها بعد ثورات الربيع العربي

تاريخها: التاريخ: 30-31 أغسطس/ آب 2018
نوعها: دولية
التصنيف: ندوة

الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط:
تقديم
تُعدّ السلفية بتشكلاتها المختلفة مدرسة معروفة عبر القرون، أصيلة في الفكر الإسلامي ومن منتجاته، سواء حين تقترب منه أو تبتعد عنه. وفي هذه الظروف، وربما أكثر من أي وقت مضى، تحتاج السلفية إلى دراسة متأنية لتحولاتها بعد الربيع العربي. إن أهمية هذه المدرسة وتحولاتها السريعة تحتاج إلى مزيد من البحث والتصويب والمعالجة من أجل إصلاح المدارس المؤثرة في حياة المسلمين والعالم. فقد مرت السلفية، طوال تاريخنا الإسلامي، بتشكلات وأطوار مختلفة، وحملت أثناء مسيرتها الطويلة أثقال أزمنتها وأمكنتها المختلفة؛ فاختلط الديني بالبشري، وتداخلت العقائد مع التجارب التاريخية. غير أنّ أثر السلفية الإحيائي والإصلاحي أمر يشهد له التاريخ ولا يسهل على الباحث إنكاره. وقد مرّت الدعوة في العصر الحاضر بتطوّرات ربما لم تعرفها طوال مسيرتها الطويلة. وبعد ثورات الربيع العربي لم يعد عالمنا كما كان من قبل، وظهرت السلفية على ساحات الأحداث، بقدر انتشارها في العالم العربي، ثائرة حينًا أو متواطئة مع السلطة أحيانًا، وتبدلت أمور كثيرة لدى السلفيين كانت قبل سنوات من الثوابت.

الإشكاليات
إننا إذ نثير سؤال السلفية اليوم لندرك أن ثمة كمًّا كبيرًا من الكتابات والأفكار والتصورات حول هذا الموضوع، لكننا نظن أيضًا أن ثمة كثيرًا من المستجدات والمتغيرات تستدعي إعادة مسألة السلفية إلى واجهة النقاش لفهم واقعها واستشراف مستقبلها. وهنا نستحضر مجموعة من الأسئلة الاستشكالية: ما هي علاقتها بالنص وكيف تؤوله؟ هل هناك حاجة إلى السلفية؟ ما هي الحدود بين الأفكار والأشخاص داخل التيار السلفي؟ ما الدور السياسي المنوط بالسلفية؟ إلى أي حد تستخدمها الحكومات ومتى تنقلب ضدها؟ كيف يمكنها أن تفيد الإسلام والمسلمين مستقبلًا وكيف لها أن تضرهم؟ ما مدى استيعاب السلفية لإشكاليات الدولة الوطنية وكيف تتصور مهمتها؟ وهل هي سلفية واحدة أم إنها سلفيات؟ ما هي التحديات الفكرية والمنهجية التي تواجه السلفية في ضوء المستجدات الأخيرة؟ ما هي تشكلات السلفية المعاصرة؟ كيف يظهر منظور الإصلاح في السلفية بعد الثورات؟ وما هي طبيعة التحولات السلفية بعد الربيع العربي؟ وهل كان لمسيرة السلفية المعاصرة دور في هذه التحولات، تمهيدًا أو غير ذلك؟ كيف أصبح مفهوم الدولة والسلطة لدى الأطياف السلفية المختلفة اليوم؟ ما الذي بقي من السلفية وما مستقبلها؟ تساؤلات عدّة تحاول هذه الندوة الإجابة عنها، مستعينة بالباحثين والخبراء والدارسين من مختلف أرجاء العالم الإسلامي، ومن داخل المدرسة السلفية وخارجها.

رسوم الفعالية؟: لا

ضوابط المشاركة في الندوة
إرسال ملخص للبحث يتضمن قضيته، لا يزيد على صفحة واحدة.
إرسال ملخص لسيرة الباحث العلمية.
يشترط في البحوث والدراسات المقدمة أن تتسم بالأصالة والعمق والأمانة العلمية، واحترام مناهج البحث وسلامة اللغة ووضوح الفكرة.
ألا يكون قد سبق نشر البحث أو المشاركة به في مكان آخر.
الالتزام بقواعد التوثيق العلمي المعتمدة والمتعارف عليها، مع ضرورة الإحالة إلى المصادر الأصلية والمراجع الموثوق بها.
ترسل البحوث مرقونة مصححة مستوفية للشروط عبر الاستمارة أدناه.
تعرض نماذج من البحوث التي تمت الموافقة عليها في الندوة، وتصدر البحوث المقبولة في الكتاب الذي يضم أعمال الندوة.

يتولى منتدى العلاقات العربية والدولية:

تذاكر السفر
السكن والإقامة
النقل من المطار إلى الفندق
المنتدى ليس مسؤولًا عن تقديم طلب تأشيرات السفر

مواعيد مهمة:
آخر أجل لتلقي الملخصات: 30 يونيو/ حزيران 2018
تقدم النسخة الكاملة للبحث بداية انعقاد الندوة.
آخر أجل لتلقي البحوث بعد التعديلات: 30 سبتمبر/ أيلول 2018
ينبغي ألا يزيد البحث على 5000 كلمة، وألا يقل عن 3000 كلمة.
يدفع للبحث المقبول للنشر مكافأة وقدرها 500 دولار
موعد انعقاد الندوة: 30-31 أغسطس/ آب 2018

الجهة المنظمة: مركز بحث

تعريف الجهة المنظمة: منتدى العلاقات العربية والدولية هو مركز للأبحاث والدراسات تأسس عام 2011م/1432هـ، للإسهام في دعم التنمية الثقافية والسياسية وتعزيز آليات الحوار بين الأطراف السياسية والفكرية المختلفة. إذ يحرص المنتدى على نشر الآراء والمواقف التي تهدف إلى تطوير قدرات فئات المجتمع وصناع القرار على فهم وجهات النظر لدى كل فئة، والارتقاء بالحوار للوصول إلى تحقيق أفضل الحلول للقضايا المحلية والإقليمية والدولية. ولتحقيق الأهداف المنشودة من تأسيسه؛ يستضيف منتدى العلاقات العربية والدولية الباحثين والمفكرين والأكاديميين من المنطقة العربية والعالم، ويقدمهم وأعمالهم للناس عبر الندوات والمؤتمرات وعبر نشر أبحاثهم ودراساتهم وإصدار كتبهم.

وسيبقى منتدى العلاقات العربية والدولية وفياً للمبادئ التي تأسس من أجلها، عاكساً صورة حضارية وفعالة عن النهضة الثقافية والفكرية التي تشهدها دولة قطر في مرحلة ازدهارها في الوقت الحاضر.

الرؤية
يرى المنتدى أن أول سبل الخلاص من الأزمات هو التعريف بالأحوال والأسباب وجذور المآسي الإنسانية، ولأن المزيد من المعرفة والتفاهم مدعاة للتصرفات الحكيمة؛ فإن المنتدى يسعى للتعريف بما يحدث، ويقترح ويحاول أن يقدّم حلولاً نظرية في خدمة المصالح العامة، ونفع الإنسانية، ويوفّر الوسائل المعرفية من البحوث والدراسات المؤدية إلى ذلك، ويهيّء الأجواء للقاءات المباشرة من مؤتمرات وندوات عبر الوسائل الإعلامية المختلفة.

الرسالة
تأسس المنتدى ليكون منبراً للحوار السياسي والثقافي وخدمة للرؤى السلمية والتنمية السياسية والثقافية، وتجنب التوترات المذهبية والطائفية وتخفيف آثارها السلبية، والعمل لذلك على أوسع المستويات الممكنة، إذ نخاطب الشعوب والنخب وعموم المهتمين بما ينشر الوئام والسلم والأمن الأهلي في مجتمعاتنا، مع تفهّم البيئات المختلفة، واستيعاب الظروف المحيطة في المنطقة وعلاقاتها بالعالم.

الأهداف
– دعم التنمية الفكرية والثقافية والسياسية وتعزيز آليات الحوار بين الأطراف المجتمعية المختلفة في المنطقة العربية.
– نشر الآراء والمواقف التي تهدف إلى تعزيز وتطوير قدرات فئات المجتمع وصناع القرار على فهم وجهات النظر لدى كل فئة من فئات المجتمع.
– الارتقاء بآليات الحوار للوصول إلى تحقيق أفضل الحلول للقضايا المحلية والإقليمية والدولية.
– استضافة الباحثين والمفكرين والأكاديميين من المنطقة العربية والعالم وتقديمهم وأعمالهم للناس عبر الندوات والمؤتمرات وعبر نشر أبحاثهم ودراساتهم وإصدار كتبهم.

معلومات الاتصال: العنوان: الحي الثقافي(كتارا)، مبنى 28، الدوحة، قطر
الهاتف: 974 44080462+
الفاكس: 974 44080470+
البريد الإلكتروني: [email protected]

اسم المضيف: سيدينا سيداتي
البريد الإلكتروني: [email protected]

استمارة المشاركة:


3 thoughts on “الندوة الدولية : السلفية في المنطقة العربية: تحولاتها ومستقبلها بعد ثورات الربيع العربي”

  1. السلام عليكم
    نرجو التوضيح فيما يخص تاريخ ارسال المداخلات لان هناك خلط في التواريخ

  2. السلام عليكم
    ألا يوجد خلل في المواعيد فأنني ألاحظ أن موعد انعقاد الندوة هو: 30-31 أغسطس/ آب 2018 بينما آخر أجل لتلقي البحوث بعد التعديلات: 30 سبتمبر/ أيلول 2018 أرجو التوضيح. وشكرا

اترك ردا