الجزائر ستترأس الجمعية الافريقية للتثبيت البيولولوجي للنتروجين – الأمن الغذائي في افريقيا والتنمية المستدامة

تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي انطلقت في وهران أشغال المؤتمر الدولي الثامن عشر للجمعية الإفريقية للتثبيت البيولوجي للنتروجين من 22 إلى 24 أفريل 2018 بعنوان: الأمن الغذائي في افريقيا والتنمية المستدامة، والمنظم من طرف مخبر البحث في التحسين النباتي والموجود بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة.
وقد تم الافتتاح بقاعة المحاضرات بفندق –نيو بيتش-من طرف الأستاذ عبد الباقي بن زيان مدير جامعة وهران 1 أحمد بن بلة، ورئيس الندوة الجهوية لجامعات الغرب وبحضور قنصل اسبانيا وباحثين من افريقيا وأوروبا جنوب افريقيا وتونس وفنلندا واسبانيا وفرنسا وأساتذة وباحثين من مختلف الجامعات الجزائرية،
ويشكل المؤتمر فضاء للتبادل (موائد مستديرة وورشات ومقابلات) ما بين مختلف الفاعلين من باحثين دائمين ودكتوراليين والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين والمنخرطين في استعمال المركبات النباتية وتسيير النظم الإيكولوجية من أجل تنمية مستدامة، وهذا بتحقيق أمن غذائي للساكنة التي هي في تزايد مستمر، هذا من جانب ومن جانب آخر، للتعرف على نشاط وتسليط الضوء على جهود المتعاونين الوطنيين والدوليين في مجال التكوين والبحث في الإنتاج والتطبيقات البيوتكنولوجية للأنظمة البيولوجية التثبيتية للنتروجين.
في هذا السياق يشارك مجموعة من الباحثين من افريقيا وأوروبا والذين سيعكفون على البحث عن أفضل السبل لتطوير مناجمنت أنظمة الإنتاج الزراعي من خلال ممارسات مستدامة مع الإدماج الجيد للإجراءات الإيكولوجية التي تشجع على الإنتاج النوعي والمحافظة على إنتاجية الأراضي على المدى الطويل، وهذا ما يدفع تحديدا إلى تطوير وتشجيع الفلاحة الخضرية بشكل عام، ومثبتات النتروجين بشكل خاص. كما أن ترابطها التركيبي مع الكائنات المجهرية الريزوسفيرية بوفرة في التربة مفيد للفلاحة. كما ان استعمالها في الإنتاج النباتي يسمح بتأديته وظيفتين في نفس الوقت بتخفيض الأسمدة وإبادة الحشرات، والتي تعتبر في الوقت الراهن من الملوثات والمدمرة للبيئة وللموارد الطبيعية (تلويث الأراضي ومنابع المياه)، كما تؤدي إلى دعم استقرار الأراضي.
البحث في هذه الكائنات المجهرية والتطبيقات البيوتكنولوجية على شكل مدخلات بيولوجية يمثل نافذة حقيقية لتطوير براءات التجديد وقيمة مضافة لفلاحة مستدامة تحترم البيئة وتسيير الأنظمة البيئة في إفريقيا.
وللعلم فإن الجزائر ستترأس الجمعية الافريقية للتثبيت البيولولوجي للنتروجين لمدة سنتين، وهذا بعد اختيار البروفيسور بكي عبد القادر رئيسا لها، وهو أستاذ بقسم البيوتكنولوجيا بجامعة وهران 1 أحمد بن بلة ومدير مخبر. (LARAP)

اترك ردا