توصيات ندوة ابن سليمان الجزولي

* الدكتور أحمد بلقاضي – المغرب

نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر أيام 29-30-31 مارس 2012 بمدينة تزنيت وبكردوس ندوة علمية دولية في موضوع: “امحمد بن سليمان الجزولي: رائد التجديد الصوفي في مغرب القرن التاسع الهجري”، بتعاون مع عمالة إقليم تزنيت والمجلس البلدي لمدينة تزنيت.

وقد تطرق المشاركون في هذه الندوة الدولية، والذين قدموا من عدة جامعات مغربية ومن بعض الدول العربية والإسلامية، لمجموعة من الجوانب من حياة شيخ الجزولية ورائد التجديد الصوفي خلال القرن التاسع الهجري سيدي امحمد بن سليمان الجزولي ابن قبيلة إداوسملال ودفين مدينة مراكش وأحد رجالاتها السبعة.

كما تطرقت الندوة لخصوصيات التصوف الجزولي المغربي عامة والتصوف السوسي المتميز بوسطيته واعتداله، الشيء الذي كان وراء انتشاره الواسع ليعم مختلف بقاع العالم الإسلامي. ويعد كتاب دليل الخيرات لصاحبه امحمد بن سليمان الجزولي، الذي خصصت له الندوة جلسة كاملة، أحد أهم مؤلفات الشيخ الجزولي الذي مكن التصوف السوسي والمغربي من الانتشار على نطاق واسع جدا. وقد أبرز المحاضرون والمحاضرات من خلال عدد من المصادر والكتب المختصة أهمية التصوف الجزولي وإشعاعه الروحي.

وعلى هامش هذه الندوة قام المنظمون بتعاون مع بعض فعاليات المجتمع المدني بإداوسملال بزيارة ميدانية لبومروان مسقط رأس الشيخ امحمد بن سليمان الجزولي، وقفوا خلالها على مجموعة من المنشآت الدينية والمدارس العتيقة وعلى الأدوار التي تقوم بها من أجل نشر العلم والإشعاع الروحي والحفاظ على مقومات التصوف الجزولي بمستنبته الأصلي.

ومن أجل مواصلة البحث في موضوع التصوف الجزولي، على اعتبار أن هذه الندوة محطة ولقاء أولا، أصدر المشاركون خلال الجلسة الختامية للندوة التوصيات التالية:

1- الإسراع بنشر أعمال الندوة تعميما للفائدة،

2- عقد الحلقة الثانية لهذه الندوة لإكمال الجوانب المتعلقة بالشيخ امحمد بن سليمان الجزولي والطريقة الجزولية. واقتراح أن تعقد هذه الحلقة بإحدى الجامعات الجزائرية بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكَادير،

3- العمل على عقد شراكات بين كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكَادير مع مؤسسات جامعية أخرى لها ذات الإهتمام في الداخل والخارج،

4- تبادل الأعمال والبحوث المنجزة في الجامعات، داخل المغرب وخارجه- حتى يطلع الباحثون على ما ينجزه زملاؤهم تلافيا للتكرار،

5- التفكير في كيفية إنجاز عمل مشترك حول دلائل الخيرات: تحقيقا ودراسة،

6- العمل على جمع مؤلفات الشيخ امحمد بن سليمان الجزولي ووضعها رهن إشارة الباحثين،

7- عقد ندوات وإنجاز دراسات علمية حول أعلام سوس عامة وإدأوسملال خاصة،

8- صيانة التراث المعماري المرتبط بالشيخ امحمد بن سليمان الجزولي، ومساره داخل المغرب، واستثماره في مجال السياحة الثقافية،

9- إحداث جائزة علمية تحمل اسم جائزة الشيخ امحمد بن سليمان الجزولي،

10- العناية بالأضرحة المحلية، وتنقيتها من الممارسات الشاذة لاستثمارها في السياحة الثقافية،

11- العمل على إدراج مادة التصوف ضمن مقررات مسلك التاريخ والدراسات الإسلامية وعلم الإجتماع،

12- العمل مع الجهات المختصة على تسمية المعالم الحضارية بأسماء أعلام سوسيين،

13- العمل على التعريف بمفهومي السنية والوسطية قصد ترسيخها في السلوك الفردي والجماعي من أجل حل كثير من المشاكل التي يتخبط فيها الحقل الديني.

الآراء

اترك رد