اتخـاذ القرار في العملية الإدارية

3-1 مقدمة :

تتجلى اهمية اتخاذ القرارات في اطار العملية الادارية في كونها من اهم و اصعب الحالات التي تواجه الافراد و الجماعات و المنظمات على حد سواء ، ولذا فقد تم اعتبار عملية اتخاذ القرار جوهر العملية الادارية ، اذ عدم الشروع باتخاذ القرارات أو عدم اتخاذها بالشكل المناسب والصحيح من شانه أن يخلق تكريسا للاخفاق والتنصل عن اداء المهام والانشطة المطلوبة لتحقيق الأهداف المبتغي انجازها ، فضلا عن تعرض المنظمة للمشكلات وعدم امكانية مواصلتها لسبل الاستقرار و الاستمرار لاسيما في اطار المنافسة المحتدمة والظروف التي افرزتها العولمة .

إن عملية اتخاذ القرارات جوهر الاداء السليم لمختلف المدراء وفي مختلف مستوياتهم الادارية ، اذ انها ترتبط بالوظائف الادارية المختلفة كالتخطيط و التنظيم و التحفيز والرقابة .

ويمكن القول أن نجاح هذه الأنشطة يرتبط ارتباطا عضويا باهمية القرارات التي ينبغي أن يتم اتخاذها لتيسير مختلف المهام والأنشطة الادارية والتنظيمية المطلوبة ، اذ أن اتخاذ القرار يرتبط بجميع العمليات الجارية في المنطقة .

لقد حظي مفهوم اتخاذ القرار بأهمية استثنائية في مختلف المجالات والانشطة الادارية اذ أنه يسهم بشكل اساسي في تمكين المنظمة من مواصلة أنشطتها التنظيمية والادارية بكفاءة وفاعلية . لاسيما وان القرار يقترن بالمستقبل وعملية الاستشراف المستقبلي تعتمد بصورة اساسية على قدرة الإدارة في استقصاء البيانات ومن ثم تجميعها وتحليلها بصورة معلومات ثم يصار لتراكمها وخلق المعرفة من خلالها ولذا فان قدرة المدير في اتخاذ القرار الناجح يعتمد على سبل استخدامه للمعارف المتاحة وبصورة حكيمة ولذا فقد أشار الله تعالى بكتابه العزيز :{ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا} .

للاطلاع على النسخة الكاملة


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ تيسير الجوابرة
    تيسير الجوابرة

    حقا كل منا يحتاج ان يتخذ قرارا صائبا في حياته واتخاذ القرار له أهمية بالغة وقد جاء هذا المقال ليسلط الضوء على الامور المتعلقة بالقرار ويمكن ان نطلق عليه صناعة القرار وقبل اتخذا القرا ان يجب ان تتوفر المعلومات الصحيحة للاشخاص الاذين يتخذون القرار في الوقت الصحيح وهنا نشكر النوار الطيب محمد حيث جاء بحثه شاملا ومعمقا حيث هناك القرار المبرمج هو القرار الذي يخضع لحسابات وخطط دقيقة ويتبع جداول زمنية محدد فله كل لشكر وسلمت يداك على كتابة هذه المقال المطول يا سي النوار

  2. الصورة الرمزية لـ ندير
    ندير

    مشكور أخي
    المدير وسياسة إتخاذ القرار ؟

  3. الصورة الرمزية لـ د / أسامة شوشان
    د / أسامة شوشان

    بحث جيد للغاية
    على المستوي الاكاديمي, ولجدية تحقيقه على أرض الواقع يجب أن يرتبط نتائجه بمعايير تضمن التفعيل والمسائلة والمحاسبة , والتأكيد على العمل الجماعي أيضا يتطلب الموضوعية في التنفيذ, والامر يتطلب ضرورة – على المستوى التنفيذي- الصالح العام وليست مصالح لشخصيات هم المسؤلين فقط على التنفيذ أي أهل الثقة… العالم العربي يحتاج الى رجال مخلصين قلما نجدهم فمعيار نجاح الادارة من وجهة نظري المتواضعة هو ما أل اليه حال أفراد المجتمعات العربية حيث وجود فجوة بين المواطن الذي هو هدف الادارة لتلبية احتياجاته الاساسية وبين المسؤلين الذين ينعمون في المجنمع بعيدين كل البعد عن حال أفراد مجتمعهم … على الادارة الرشيدة الحكيمة أن تسعى لتحقق مطالب أبناء المجتمع لا مطالبهم وحدهم … الخلاصة هناك فجوة بل فجوات بين المستوى المثالي لرؤية البحث العلمي وبين من قام البحث العلمي من أجلهم (أفراد المجتمع المحرومين من نتائج القرارات الادارية لمتخذيها) . مع خالص تحياتي لكاتب البحث.

  4. الصورة الرمزية لـ النوار

    اشكر كل من شارك و عبر عن رأيه في هذا المقال. ان المورد البشري محروم عن المشاركة في اتخاذ القرارات في المؤسسات والمنظمات ورغم وجود صندوق التغذيه العكسية والتنظيمات الغير رسمية الا انه قلما ياخذ الاعتبار بها وذلك لان الدول ما زال يسيطر عليها النظام البيرقراطي.

    —– و اكرر شكري لكل من قام بالتعليق

  5. الصورة الرمزية لـ ياسين
    ياسين

    شكرا جزيلا لك وفقط الله

  6. الصورة الرمزية لـ ayoub

    بحث حول المشاركة في اتخاذ القرارات,فرق العمل ,والنموذج.هل هو نفسه

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: