مؤتمر رؤية مستقبلية للعمل المصرفي الإسلامي

تحت رعاية وزير التعليم العالي في مملكة ماليزيا داتؤ سري محمد خالد نور الدين تقيم جامعة المدينة العالمية المؤتمر العلمي الأول لكلية العلوم المالية والإدارية بعنوان ( رؤية مستقبلية للعمل المصرفي الإسلامي ) بقاعة المكتبة العامة – شاه علم يوم 23 مايو 2012.

المقدمة:

بما أن المصارف الإسلامية حققت نتائج وانجازات كبيرة، بفعل الإرادة القوية والمؤمنة بالعمل الإسلامي المصرفي، فإن هذا المؤتمر يهدف إلى معرفة واقع الإدارة المصرفية الاسلامية ودورها في تحسين دائرة التنوع للمنتجات والخدمات المقدمة من المصارف الاسلامية، وكذلك معرفة التحديات التي تواجه هذه المصارف، حيال المنافسة الحادة التي تنشط فيها المصارف التجارية بكامل ثقل امكانياتها المادية، للسيطرة على قطاعات المال والأعمال، على امتداد مساحة الكرة الأرضية.

ومع أهمية عدم إغفال دور المصارف التجارية ودورها في عالم اليوم، فإن المصارف الاسلامية تمتلك من الخصائص والقدرات والمساحات البشرية والمادية، ما يجعلها قادرة على الثبات والوجود المتحرك إلى أمام، خاصة وإن المقاصد الشرعية في ديننا الحنيف، والمتجسدة بحفظ المال العام والمال الخاص وحفظ العرض، والدين بدستوره ( القرآن العظيم ) وبسنتّه المطهرة ( سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم وعلى آله وصحبه أجمعين ) وكذلك حفظ النفس البشرية والعقل من الهلاك والدمار… نقول إن هذه المقاصد وغيرها الكثير، عوامل قوة في الجسم المصرفي الاسلامي، لتحقيق الأغراض الروحية والمادية المتوازنة للبشر والمجتمعات، وتحقيق التوازن الصحيح بين المصلحة الخاصة والمصلحة العامة، عبر تقديم العام على الخاص، مع تعويض المتضرر بما يتفق مع الأحكام الشرعية الإسلامية، وفي حال عدم حصول التعارض بين المصلحتين يبقى الأصل بعدم التدخّل، خاصة وأن تحقيق مصلحة الفرد، لن يؤدي إلا إلى تحقيق المصلحة الجماعية لجميع الأفراد.

وفق هذا الفهم والمقصد، وبغية المساهمة في رفد العمل المصرفي الاسلامي بعوامل القوة والتجديد ورفض التقليد، يأتي إنعقاد المؤتمر العلمي الأول لكلية العلوم المالية والادارية بجامعة المدينة العالمية في ماليزيا، بعنوان ( رؤية مستقبلية للعمل المصرفي الإسلامي ).

أهداف المؤتمر:

  1. نشر العلم والمعرفة المتصلة بمبادئ الشريعة الإسلامية في مجالات الصيرفة والأعمال المصرفية الإسلامية.

  2. الحفاظ على القيم والمثل العليا التي تعمل بها المصارف الإسلامية في اطار الدين الإسلامي الحنيف والسنّة النبوية المطهّرة.

  3. تشكيل اتجاهات واضحة ومتوازنة في التصّور والتصرّف، لبيئة علمية شاملة ومتكاملة في مجال التعليم والبحث في التمويل والصيرفة الإسلامية.

  4. الإسهام في تطوير برامج التمويل الإسلامي في التعليم العالي وتوفير آليات تعاون بين الجامعة وقطاعات العمل المصرفية الاسلامية المختلفة، عبر خدمات مبتكرة، ذات جودة عالية وشاملة.

  5. التجديد للوسائل الشرعية لضمان العمل المصرفي الاسلامي، المتصل بالمعرفة العالية والقدرات التقنية والمهارات التنافسية المشروعة والإسهام الاجتماعي.

  6. عقد الشراكات والاتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق التعاون والتكامل في شتى المجالات العلمية والفنية والإدارية والمالية.

محاور المؤتمر:

المحور الأول:

الفكر الإسلامي المصرفي المعاصر والعلاقة بين مقاصد الشريعة والأهداف العليا للإسلام.

المحور الثاني:

الإدارة المصرفية الإسلامية ودورها في تعزيز وتحسين دائرة الأداء المصرفي والتحول من إدارة الواقع الى إدارة المتوقع، على مستوى العمليات والمنتجات المصرفية.

المحور الثالث:

سبل تطوير وتنمية الأدوات المالية في تعزيز الرؤية المستقبلية لعمل المصارف الإسلامية.

الجهات المنظمة للمؤتمر:

  1. جامعة المدينة العالمية.

  2. شركة الإمتياز الدولية للخدمات التعليمية والتسويق.

حضور المؤتمر:

  1. الحضور والحصول على شهادة حضور المؤتمر

  • (50 RM ) لطلاب جامعة المدينة العالمية.

  • (100 RM) من الجامعات الماليزية الأخرى.

  • (100US ) من الجامعات خارج ماليزيا.

المكان:

  • قاعة المؤتمرات – المكتبة العامة حي 13 – ولاية شاه علم – سلانجور- ماليزيا.

  • Public Library of Selangor State in Section 13, Shah Alam

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ مصطفى احمد
    مصطفى احمد

    اعمل محرر صحفى لدى جريدة المسلمون اول اصدار فى 1 رجب ارجو ارسال كل ما يتعلق بالندوات والمؤ تمرات والتقارير لنشرها بالجريدة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: