الشهر: أغسطس 2011

  • ملتقى مستقبل التغيير

    محاضرة الدكتور ادريس مقبول حول “الثورات العربية” في ملتقى مستقبل التغيير الذي نظم بالجزائر.

  • تطبيق الجودة في المؤسسات العربية

    خلال العقود الثلاثة الماضية تطورت علوم الجودة بشكل لافت وخاصة في مجالات الصناعات الانتاجية ، وقدمت أدواتا منهجية لتحقيق التميز في معيار العمليات تحديدا . وتضافرت مفاهيم ” الجودة الرشيقة مع الحيود السداسي ” بشكل غير مسبوق ، بحيث يتم اختزال الهدر ومعالجة الاختلافات والحيود والأخطاء في العمليات ، هكذا استطاعت “الجودة الشاملة ” تجديد نفسها لمواكبة تحديات الجودة في القرن الحادي والعشرين ، الا ان هذا الشكل الجديد المتقدم لمنهجيات الجودة ما زال يحبو بتواضع في مجتمعاتنا الصناعية والخدمية والحكومية ، وكأن تقدم الجودة توقف عند تسعينات القرن الماضي ، فما زالت صناعاتنا وخدماتنا العربية تعاني ضعفا ملموسا وكفاءة متدنية وجودة متواضعة ، وحتى الأنظمة القياسية للأيزو والأعتمادية وشهادات التميز ، فقد أصابتها عدوى الاستعراض والشهادات ، وفقدت نكهتها الأصلية ومقصدها والمغزى ، واصبحت في معظمها جهودا استعراضية تتوج بشهادات حائط ودروع ، فاقدة لروح التميز الحقيقية ، ولا تنعكس كما ينبغي على جودة المنتجات والخدمات المقدمة .

  • الأدوات الثمان لتحقيق التميز

    في غمرة حماس الشركات العربية للتحضير والتقدم للحصول غلى جوائز التميز المحلية والعالمية ، فانه غالبا ما يتم التركيز على الاجراءآت الشكلية والاسمية للجائزة ، والتي تتضمن كتابة تقرير الاشتراك وتشكيل فريق للاجابة على أسئلة المعايير ، ومن ثم السعي لتحضير الوثائق والتقارير الداعمة ، بحيث تتحول العملية بمجملها لاجراءآت كتابية متعددة بعيدا عن روح الجائزة ، والتي تهدف لدفع المؤسسات لاتخاذ جملة اجراءآت عملية شاملة تضعها في رحلة التميز ، وتحدث بالتالي تغييرات جذرية في كافة أصعدة العمل ، بحيث يكون تنفيذ المهام والخطط هو الأساس وتتحول الكتابة لتوثيق الانجازات ولوصف وقياس التقدم في خطط العمل لكافة المعايير المطلوبة .

  • عهداً لفلسطين في يوم القدس

    القدس تستحق منا أكثر من يوم، وأكثر من سنة، إنها تستحق منا العمر كله، نبذله من أجلها، ونفنيه لنستعيدها، لا نحتفي بها بل نقاتل من أجلها، ولا نحتفل بيومها بل نخطط لاستعادتها، ولا نبكي على ماضيها بل نجدد العهد لنستبقيها، ولا نستسلم أمام محتليها بل نعمل لتحريرها، ولا نقبل بصلاتهم فيها بل نطهرهم منها، ولا نسمح لهم بالسكن فيها بل نحرمهم الأمن فيها، ولا نغيب عنها ليستوطنوا فيها بل نزرع أقدامنا فيها، ونرفع في سماءها هاماتنا، ونصدح فوق مآذنها بالآذان، ونصلي في محرابها ما بقي الزمان، نرسم فوق ثراها صوراً ذات ألوان، ونكتب على جبينها آيات الرحمن، أن هذه الأرض لنا ما عمرها الإنسان، ولن تكون لغيرنا بنص القرآن، وسيعيدها إلينا يوماً رجالها الشجعان، فهذا وعدٌ خالدٌ، ويقينٌ ثابتٌ، نؤمن به ونتوارثه، نحفظه ونتواصى به.

  • المؤتمر العالميّ عن أسلمة العلوم المعاصرة

    بمناسبة ذكرى الألفيّة الأولى لكتاب: “المناظر لابن الهيثم”، تنوي الجامعة الإسلاميّة العالميّة بماليزيا، في مدينة كوانتان، تنظيم مؤتمرات عالميّة مختلفة تهدف إلى تحسين الأداء العلميّ والفكريّ للأمة الإسلاميّة. ومن بين المؤتمرات مؤتمر عالميّ بعنوان: أسلمة العلوم الحديثة وتجديد مناهج الدّراسات الإسلاميّة: آفاق وجسور، المنعقد 11-12 من محرم 1433ه، الموافق 7-8 ديسمبر 2011م في مدينة كوانتان، ماليزيا.

  • "على رأس الثمانين"

    هذا الكتاب، هو من منشورات جمعية تطاون أسمير للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية بتطوان، وقد صدر في شهر يوليوز من سنة 2011، ويقع في 346 صفحة، بالإضافة إلى 27 صفحة تضم بعض الصور المختارة للمترجم. وهو في الحقيقة تكملة لمذكرات “على رأس الأربعين” المذكور، وقد حاولت فيه أن أقف عند مختلف المحطات المتميزة في حياة والدي رحمه الله، منذ فترة رجوعه من جامعة القرويين التي استكمل فيها دراسته بفاس، ومرورا بأهم هذه المحطات

  • المؤتمر الدولي: التضامن والذاكرة والهوية

    تنظم جامعة غدانسك، بولندا المؤتمر الدولي المتعدد التخصصات في موضوع: التضامن والذاكرة والهوية ، وذلك في الفترة 20-21 سبتمبر 2012. سيتم تأكيد القبول قبل 15 مايو 2012 . لغة المؤتمر هي اللغة الإنجليزية. وسيتم نشر مجموعة مختارة من الأوراق التي قدمت في مجلد خاص بعد انتهاء المؤتمر.

  • المؤتمر الدولي: الرومانسية والفلسفة

    ينعقد في جامعة ليل – 3 – شارل ديجول، فرنسا مؤتمر دولي في موضوع: الرومانسية والفلسفة، وذلك في الفترة 28-29 سبتمبر 2012. يستكشف المؤتمر القرابة والصراعات، والوشائج الاختيارية والعلاقات الخطيرة التي تربط الفن بالفلسفة خلال ثلاث مراحل رئيسة من الرومانسية، في المانيا وانكلترا والولايات المتحدة. ويستقبل المؤتمر كل الأوراق المرتبطة بجميع أشكال الفن.

  • المؤتمر الدولي لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والحميات

    الجلسة العلمية الثانية للمؤتمر الدولي لأمراض الكبد والجهاز الهضمي والحميات المنعقد في فندق عرفة بطنطا 4-6 يوليو 2011 وفندق شيراتون المنتزة بالإسكندرية 7-9 يوليو 2011، بمشاركة الأساتذة د. جمال عصمت، د. محمد البنداري، د. عاصم الفرت، د. محمد عز العرب، د. عائشة الشرقاوي.

  • المؤتمر الدولي الأول للدراسات البيئية

    تنظم جامعة جنوب الوادي-مصر “المؤتمر الدولي الأول للدراسات البيئية” وذلك في الفترة 26-28 فبراير 2012. ويهدف المؤتمر إلى تجميع الباحثين والعلماء والمهتمين بالدراسات البيئية لتبادل الخبرات، وسيعالج محاور متنوعة منها التلوث البيئي ونظم الهندسة البيئية وغيرها.