الشهر: نوفمبر 2011

  • الندوة الدولية الرابعة حول المعالجة الآلية للغة العربية

    ينظم معهد الدراسات والأبحاث للتعريب بالمغرب الندوة الدولية الرابعة حول المعالجة الآلية للغة العربية التي تحتضنها الجمعية الدولية للكهرباء والإلكترونيات وهندسة الحواسب ، وذلك في الفترة 2 – 3 ماي 2012، الرباط. وتسعى هذه الندوة إلى تقديم المستجدات من الأعمال النظرية والإنجازات التطبيقية في حقل المعالجة الآلية للغة العربية، والوقوف على التطورات المتسارعة التي يشهدها هذا المجال، كما تطمح لجعل هذا اللقاء العلمي فضاء مناسبا للتواصل والتشاور وتبادل الخبرات والمعلومات بين الباحثين.

  • الجالية المسلمة وسؤال الاندماج والتعايش

    ينظم فريق البحث في أحكام وقضايا المغاربة المقيمين بالخارج بتعاون مع فريق البحث في تأهيل الأسرة وآفاق التنمية (كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة القاضي عياض) ندوة علمية عالمية في موضوع: الجالية المسلمة وسؤال الاندماج والتعايش، وذلك يومي 29/30 مايو 2012.

  • الملتقى الوطني في اللسانيات والرواية

    ينظم قسم اللغة والأدب العربي بكلية الآداب واللغات – جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الملتقى الوطني في اللسانيات والرواية وذلك في: 22 – 23 فبراير 2012م. من بين محاور الملتقى: 1- النقد واللغة والتخييل. 2- النص والجملة. 3- المعنى ورؤية العالم. 4- البنية النصية في الشعر والنثر.

  • اختتام أعمال "مؤتمر اللغة العربيّة ووحدة الأمّة"

    انتهت أشغال المؤتمر العلمي الذي عقده مجمع اللغة العربية الأردني في موضوع (مؤتمر اللغة العربية ووحدة الأمة) في الفترة 22 – 23 نونبر 2011. وقد أوصى المشاركون في الموسم الثقافي التاسع والعشرين لمجمع اللغة العربية الأردني (مؤتمر اللغة العربية ووحدة الأمة) السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية على مستوى الوطن العربي بالعمل على تجسيد فكرة أن اللغة العربية السليمة هي الركيزة الأساسية لوحدة الأمة وأمنها القومي وتحديد هويتها وبناء فكرها وحضارتها.

  • علم السياسة في مؤسسة الجامعة

    علم السياسة في مؤسسة الجامعة: مدخل لمأسسة البحث العلمي السياسي في الجامعات الليبية … هذه الإشكالية والتي طرحت في سياقاتها الأكاديمية، ترتب إعادة صياغة بيت علم السياسة الليبي وإعادة تنظيم جمعياته الأهلية والعلمية ، وكذلك تنظيم قواعد النشر والترقيات والتعيينات للمشتغلين بهذا الحقل على أسس من الشفافية والعدل والإنصاف الموضوعي وأكثر انفتاحا كما ينفتح علم السياسة في العوالم الأخرى .

  • المؤتمر الدولي الثاني في الشريعة والقانون

    تنظم كلية الشريعة، جامعة العلوم الإسلامية الماليزية المؤتمر الدولي الثاني في الشريعة والقانون وذلك في الفترة 6 – 7 مارس 2012 لأجل تناول قضايا القانون والأخلاق وحقوق الإنسان وعلاقة القانون بالمجتمع والعدالة والتطبيقات القانونية.

  • المؤتمر الدولي:التجارة والمالية والمصرفية الإسلامية

    ينظم معهد أكسفورد للمصرفية الإسلامية والمالية المؤتمر الدولي “التجارة والمالية والمصرفية الإسلامية” في الفترة 11 فبراير 2012 في أكسفورد، انكلترا.

  • المؤتمر الدولي:التجارة والمالية والمصرفية الإسلامية

    ينظم معهد أكسفورد للمصرفية الإسلامية والمالية المؤتمر الدولي “التجارة والمالية والمصرفية الإسلامية” في الفترة 11 فبراير 2012 في أكسفورد، انكلترا.

  • بؤس العولمة: إعادة التعريف

    إن كل ما نتلمسهُ اليوم من تقدم، وتحديث وحداثة، وتقنيات وسلوكيات، خصوصاً تلك التي تتسلل إلى ثقافيتنا العربية، لا يُعبر عن واقع المصطلح الذي نصف به تلك الحداثة والتطور، ونعنى بذلك مصطلحGlobalization ، والذي تُرجم ونُقل إلي العربية بالخطأ. فالعولمة ونمطيتها لا تُعبر عن كل ما نتلمسهُ من تطورات، في عالم اليوم، والمصاحبة لهذا المصطلح.

  • الملتقى الدولي: استعمال التكنولوجيا في العملية التعليمية

    يعتزم معهد الآداب واللغات بالتنسيق مع مجال العلوم والتقنيات بالمركز الجامعي بغليزان / الجزائر إقامة ملتقى دوليّ بعنوان (استعمال التكنولوجيا في العملية التعليمية) في الفترة 23/24 أبريل 2012م يسعى لفتح نقاش حول استفادة العملية التعليمية من المنجز التكنولوجي وما يعترض سبيلها من تحدّيات متنوعة، ويحاول أن يتلمس السبل التي تجعل من العملية التعليمية مواكبة لمتطلبات العصر من خلال الانفتاح على المنجزات التكنولوجية المعاصرة.