الشهر: أبريل 2012

  • ندوة اللغة العربية والعلوم الدقيقة

    من الناحية العملية خلصت التجارب في ميدان تدريس الطب باللغة العربية إلى نتائج في غاية الأهمية في تكوين الطبيب وفي الاستفادة من الوقت المخصص للتكوين. وقد أسفرت الدراسات الإحصائية التي أجريت على عينة من الأطباء والطلبة الأطباء إلى أن كتب الطب لا تحوي إلا ما بين %3 إلى %4 من المصطلحات التقنية والفنية التي تستعملها في لغة المؤلفات، أما الباقي (حوالي 97% من الكلمات) فهي تنتمي إلى القاموس العام وتمثل لغة عادية، وبذلك يسقط مبرر اعتماد اللغة الأجنبية لأسباب اصطلاحية.

  • التحول والانتقال الديمقراطي: النسق المفاهيمي

    هناك عدة مدارس تقدم الانساق المفاهيمية لبعض الاصطلاحات لموضوع الحراك الديمقراطي في معظم البلدان، ومنها المدرسة التحديثية ، والمدرسة البنياوية والمدرسة الانتقالية، كمدارس معترف بها في العلوم السلوكية.

  • توصيات مؤتمر المرأة في السيرة النبوية…

    في مساء يوم الخميس 20 5 1433 هـ الموافق 12 4 2012 م أختتم المؤتمر العالمي: (المرأة في السيرة النبوية والمرأة المعاصرة , المملكة العربية السعودية أنموذجاً ) الذي نظمته جامعة القصيم ممثلة بكرسي الشيخ عبدالله بن صالح الراشد الحميد لخدمة السيرة النبوية والرسول صلى الله عليه وسلم.

  • الانتخابات الفرنسية بدأت وسركوزي يخسر اقتصادها

    اليوم الأحد ذهبت فرنسا إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسها القادم في ظل اقتصاد يترنح من خلال فشل سياسات سركوزى الاقتصادية لمعالجة ملف البطالة ، وفي حالة فشله في الصعود إلي قصر الاليزيه مرة أخرى ، تكون الانتخابات الفرنسية لسنة 2012 هي الأولى في تاريخ فرنسا بان يخسر مرشح الرئاسة جولته لإعادة انتخابه مرة أخرى منذ 30 سنة.

  • ندوة جهود علماء الأمة في خدمة التصوف الإسلامي

    ينظم مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة ندوة علمية دولية في موضوع: “جهود علماء الأمة في خدمة التصوف الإسلامي: الأصول والامتداد” أيام: 04-05-06 أكتوبر 2012 بمدينة وجدة.

  • ندوة جهود علماء الأمة في خدمة التصوف الإسلامي

    ينظم مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة ندوة علمية دولية في موضوع: “جهود علماء الأمة في خدمة التصوف الإسلامي: الأصول والامتداد” أيام: 04-05-06 أكتوبر 2012 بمدينة وجدة.

  • المؤتمر العلمي السنوي لمركز الدراسات الدولية

    نوقشت موضوعات كثيرة جدا وتحديات أكثر خلال المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر لمركز الدراسات الدولية في جامعة بغداد، والذي شارك فيه عدد كبير من الباحثين في جامعة بغداد ومن مؤسسات أكاديمية متنوعة ومتعددة، وقد افتتح المؤتمر بحضور الأستاذ الدكتور موسى الموسوي رئيس الجامعة..

  • المؤتمر السنوي الرابع للدراسات العليا

    تنظم كلية الدراسات العليا بجامعة النيلين (السودان) المؤتمر السنوي الرابع للدراسات العليا في الفترة 14-16-ديسمبر- 2012 بمدينة الخرطوم.

  • المؤتمر السّنوي الثاني للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة

    الإعلان عن الجائزة العربيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة لتشجيع البحث العلمي والدّعوة لكتابة أوراق بحثيّة في المؤتمر السّنوي للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة

  • ورشة عمل تدريبية حول الدراسات المستقبلية

    يعلن مركز الدراسات المالية الإسلامية في معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، عن عقد ورشة عمل متخصصة حول الدراسات المستقبلية والتخطيط الإستراتيجي، ويكون تركيزها حول مستقبل المصارف الإسلامية.