الشهر: مايو 2012

  • ملتقى التربية الصوفية وأثرها في السلوك السلمي

    لقد كانت التربية الصوفية موضوع جدل-ولازالت- بين مؤيد متحمس، لكن خارج التجربة وخارج مجالها العملي والعلمي, وبين معارض منكر، هو الآخر من خارج المجال نفسه, مما صبغ تلك “المعارف” المتآتاة من ذلك الجدل بصبغة “أيديولوجية” قدحيه نزاعية أكثر مما هي علمية موضوعية ، ويكفي أن نرصد ما تنشره تلكما النزعتان من مواضيع في مواقع الانترنيت وما تصدره في دور النشر، لنقف على حقيقة تلك “المعارف”.

  • المؤتمر العالمي الثاني للباحثين في القرآن الكريم..

    لئن كان ذلك المؤتمر الافتتاحي الأول قد تصدى لتقديم تلك الحصيلة في التاريخ والواقع، فإن هذا المؤتمر الثاني يأتي ليستشرف المستقبل ويرتاد الآفاق؛ تحقيقا لقاعدة منهجية حضارية كبرى: “إن نهوض الأمة متوقف على الاستيعاب لما كان وما هو كائن من أجل التأسيس لما ينبغي أن يكون”.

  • المؤتمر الدولي للتعليم العالي في الوطن العربي

    يكتسب التعليم العالي أهمية بالغة في تطور الشعوب ورقيها حيث يعتبر من أهم السبل لإحداث التطور الحضاري والاقتصادي والثقافي والاجتماعي في حياة المجتمعات والدول، فهو من ناحية يمثل أحد أهم مجالات التنمية البشرية وأبرز أهدافها وهو من ناحية ثانية يمثل استثماراً في الكادر البشري والذي يعد أهم وأرقى أنواع الاستثمار ، إذ أن الإنسان في المحصلة النهائية هو الثروة الحقيقية للأمم وأن التطور الحضاري للمجتمعات لا يقاس فقط بحجم الإنجاز المادي والثراء النقدي ..

  • مؤتمر تطبيقات وسائل نظم المعلومات الجغرافية

    تنطلق الدورة السابعة لتؤسس لانطلاقة جديدة في التعاطي مع المعلومة الجغرافية ووسائلها المتعددة من جغرافيا فضائية و نظم معلومات و استشعار عن بعد، و لتتناول مواضيع و أطروحات هامة تهدف لإرساء أسس منوال تنموي ناجح بالإعتماد على المعايير الجغرافية، ولتساهم في البحث عن حلول عملية جادة لمختلف المشكلات البيئية و المجتمعية التي يعيشها عالمنا اليوم .

  • المؤتمر التركي المغاربي للعلوم الإنسانية والاجتماعية

    تمر مجتمعاتنا نتيجة لعوامل التكنولوجيا و التحضر والعولمة والربيع العربي، بتحولات اجتماعية كبرى. و يتأثر الشباب أكثر من غيره بتداعياتها. ويعتبر الشباب من الفئات الاجتماعيةالأكثر قدرة على العطاء والإبداع والمساهمة في جهود التنمية الاجتماعية، إذ تشكل نسبا مرتفعة سواء في منطقة شمال إفريقيا أو تركيا.

  • مؤتمر الخطاب التربوي ومرحلة ما بعد الحداثة

    من محاور مؤتمر “الخطاب التربوي”: التأصيل الفلسفي للخطاب التربوي في مرحلة ما بعد الحداثة. خطاب ما بعد الحداثة وأصول التربية…

  • تحديات التدوين في البلدان العربية

    إن تعدد وسائل الإعلام واختلافها، وتعدد الأفكار الواصلة إلينا والأحاديث الرسمية عن طريق الاتصال، والتطور المتزامن للوقائع والأفكار، وقد فاجأه وصول الوسائط المتعددة، أوجد مرة أخرى مشكلة العلاقات مع الدولة والمواطنين وجميع وسائل التعبير المختلفة. لذا أصبح إلزاما على كل واحد إعادة النظر في تطبيق حرية التعبير.

  • التنظـيم: مبادئه وأسسه وأنواعه

    يتميز التنظيم بواقعيته وحيويته وفاعليته في تحقيق الأهداف بأفضل الاساليب واقل التكاليف من خلال مجموعة من الافراد يكون بينهم تنسيق في جهودهم وعملهم .

  • الشباب المسلم والسؤال الحضاري

    إن شباب أي أمة هو عصب حياتها، ومعيار تقدمها أو تخلفها، لأن الشباب هو القوة والحماس، فاليوم أكرم الله عز وجل الامة بشباب استطاع تغيير مجرى التاريخ، استطاع تغيير ما بواقعه من ذل وهوان وظلم واستبداد، قال كلمته بقوة فهزت عروشا كان يخيل إليها أنها خالدة لا يمكن إزالتها، معتمدة على عقلها المدبر، وعلى دراساتها الاستراتيجية، من طرف مراكز تنفق عليها بسخاء.

  • المؤتمر الدولي التغير البيئي العالمي والأمن الإنساني

    يتمحور المؤتمر، باعتباره مبادرة توحيد المعرفة الرئيسة، حول ثلاثة مواضيع رئيسة ويتعين إرسال مقترحات (لوحات، طاولات مستديرة، جلسات، عروض، الخ)