الشهر: يونيو 2013

  • المؤشرات الجيومعلوماتية في تحليل الامكانات التنموية للمناطق الحضرية

    في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاثنين الموافق 17/6/2013 وعلى قاعة مركز التخطيط الحضري والاقليمي في الجادرية (جامعة بغداد) جرت مناقشة طالب الدكتوراه”عدي زكريا ” الموسومة بـ ((المؤشرات الجيومعلوماتية في تحليل الامكانات التنموية للمناطق الحضرية وتحديد الاحتياجات التنموية فيها)) وتكونت لجنة المناقشة من..

  • المؤتمر العربي للاستزراع المائي

    افتتح أ.د أسامة إبراهيم رئيس جامعة الاسكندرية، صباح الأربعاء الموافق 26 يونيو 2013، المؤتمر العربى للاستزراع المائى الذى نظمته كلية الزراعة سابا باشا بجامعة الإسكندرية، بالتعاون مع الجمعية العربية للاستزراع السمكى، واستمر لمدة يومين بقاعة الاجتماعات بالكلية، بحضور نخبة من العلماء والباحثين والقيادات السياسية وممثلى الصناعات ذات الصلة لمناقشة كيفية الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة من أجل زيادة الثروة السمكية.

  • مستقبل الإعلام العربي في ظل المتغيرات الراهنة

    ينظم مركز شنقيط للدراسات والإعلام (مرشد) بمدينة نواكشوط موريتانيا ندوة علمية في موضوع: مستقبل الإعلام العربي في ظل المتغيرات الراهنة يومي 28 – 29 (آب) أغسطس 2013م. وهي ندوة تسعى إلى الوقوف على واقع الإعلام العربي ومستقبله في ظل المتغيرات التي شهدها ويشهدها الوطن العربي والعالم.

  • فضائل القرآن الصحيحة

    سبب اختيار موضوع الفضائل، مكانة كتاب الله العزيز بيننا، لدرجة قد تقع في الإفراط أو التفريط، وقوعا يستوجب تصحيح عدة المفاهيم. والغرض، اغتنام فضائل القرآن العظيمة، الصحيحة شرعا لا الضعيفة نقلا.

  • ندوة الأبعاد الاجتماعيّة والأخلاقيّة للتّمويل الإسلامي

    تنظم الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية (إسرا) ندوة دولية في موصوع: الأبعاد الاجتماعيّة والأخلاقيّة للتّمويل الإسلامي: بين تخيلات و حقائق يوم 2 – 10 -2013 بكوالالمبور ماليزيا.

  • ندوة المياه في الوطن العربي: الواقع والتحديات والفرص

    تنظم الجامعة الأردنية واتحاد الجامعات العربية ومركزالمياه والطاقة والبيئة بالتعاون مع وزارة المياه والري ندوة علمية في موضوع: “المياه في الوطن العربي: الواقع والتحديات والفرص، وذلك في رحاب الجامعة الأردنية في الفترة من 25- 27 —02– 2014.

  • مؤتمر إيثار الدولي الثاني: الدولة بين الماضي والمستقبل

    تنظم مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث (إيثار) المؤتمر الدولي الثاني في موضوع: الدولة بين الماضي والمستقبل يومي 21-22 ديسيمبر 2013.

  • هل إيران دولة معزولة سياسيا وحضاريا؟

    يأتي هذا العمل بهدف مد النخبة العربية بما يلزمها من معطيات تتصل بالمراجعات التي تروج في الأوساط الثقافية الإيرانية، والتي مسَّ جزء مهمٌّ منها التَّصورات الدينية والقومية الأساسية في إيران. ويعرض هذا المقال – الذي كتبه برقعي باللغة الفارسية – في ثناياه لبعض المعطيات التي لا أتفق معها، لكن ذلك لن يمنع من التعرف على أفكار الرجل وتوجهه الواضح نحو المراجعة والإنصاف.

  • «علماء الأمة» والأزمة السورية: اختلال التوازن

    ما زلت مشككا إلى هذه اللحظة في توقيع أسماء علمية وازنة عرفت برجاحة عقلها، وسمو نظرتها، وعمق فقهها، وسابقة جهادها، وعلو هاماتها وهممها عن الحسابات القُطرية أو الفئوية أو السياسية الضيقة على البيان الذي يخص الأزمة السورية الصادر عن تجمع القاهرة يوم الخميس 13/6/2013.. لقد كتب البيان بنفس طائفي يتناقض مع خطاب الوسطية الذي عرف به الكثير من هؤلاء العلماء، كما ابتعد كليا عن المباني التي كتب بها بيان فبراير 2012 المشار إليه آنفا.

  • حاجتنا إلى اجتماع العلوم

    إنّ تقدّم المسلمين وازدهار مدنهم ودولهم ورقي حضارتهم كان بفضل التبصّر والحكمة في أخذ العلوم من دون استثناء أحدها ومن دون إغفال لتفاصيلها.