الشهر: أبريل 2014

  • مؤتمر الأرياف: تحديات و تطلعات ما بين المحافظة والتطوير

    افتتحت دائرة الهندسة المعمارية في جامعة بيرزيت يوم الإثنين 28 أبريل 2014، مؤتمرها العلمي الدولي بعنوان: “الأرياف: تحديات و تطلعات ما بين المحافظة و التطوير”، وذلك من خلال برنامج التعاون الأكاديمي مع جامعة جراتس التقنية في النمسا، وضمن مشروع APPEAR، الذي يهدف المشروع إلى تطوير وبناء القدرات في مجال تنمية وتخطيط الريف الفلسطيني.

  • دور كلية الطب فى تطوير الآداء الصحى خلال مؤتمرها العلمى السنوى الثلاثين

    بدأت صباح الأمس بجامعة أسيوط وقائع افتتاح المؤتمر العلمى السنوى الثلاثين لكلية الطب بعنوان”دور الكلية فى تطوير الآداء الصحى” وذلك تحت رعاية اللواء ابراهيــــم حماد محافظ أسيوط والدكتور محمد عبدالسميع رئيس الجامعة ، وبحضور الدكتــــــور أحمد عبده جعيص نائبه لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتور عادل ريان نائبه لشئون التعليم والطلاب ، الدكتور حسن صلاح نائبه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الى جانب لفيف من الأساتذة والأطباء من كليات الطب من مخلف الجامعات المصرية. وقد أكد الدكتور أحمد جعيص فى كلمته والتى ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة ان كلية الطب تحتل مكانة هامة على مستوى كليات الجامعة وذلك بفضل كوادرها الطبية المتميزة والتى لا تدخر جهدا فى مواكبة التطورات العلمية والطبية الحديثة فى مجال تشخيص وعلاج الأمراض بالاضافة الى سعيها الدؤوب فى تقدم رعاية طبية متكاملة للمرضى فى صعيد مصر وخاصة محدودى الدخل ، كما اشاد بدور الكلية فى مجال التعليم والبحث العلمى والنشر الدورى فى المجلات العلمية العالمية والدوريات الطبية المختلفة.

  • جامعة غزة تنظم فعالية بعنوان القدس المكانة والأمانة

    نظمت جامعة غزة فعالية بعنوان القدس المكانة والأمانة، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور رياض حسن الخضري رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور حسن أبو جراد عضو مجلس الإدارة، والدكتور محمد حمدان عميد كلية علوم الاتصال واللغات، وسماحة الشيخ يوسف جمعة سلامة خطيب المسجد الأقصى، ولفيف من عمداء الكليات والهينة التدريسية في الجامعة، وعدد من الشخصيات المحلية .

  • رياح التغيير في الشرق الأوسط من منظور الصهيوني الجنرال المتقاعد عاموس يادلين

    قدم “عاموس يادلين” هذه المحـــاضرة في معهــــد ” واشنطن لسياسات الشرق الأدني” ، وألقي هذه المحاضرة بعد حركة الاحتجاجات والتظاهرات المصرية في ميدان التحرير 25/1/2011 م ، وهذه المحاضرة غاية في الأهمية لأن المحاضر جنرال ســـابق في جيش الدفاع الصهيوني و كان رئيسا لجهاز المخابرات العسكريــــة الصهيوني 2005- 2010 م ، وذلك يعني أنه يمتلك كمـــا من المعلومات عن المنطقة العربية خاصة مصر كبيرا ، ولذلك كل كلمة سيلقيها في هذه المحاضرة من الضروري التفكير فيها بدقة وأخذها على محل الجد وأحيانا على محمل التهديد أو الترغيب . ومما يزيد من أهمية المحـــــاضرة أيضــا المعهــــد الذي ألقيت فيه ، فهذا المعهد يعد من أهم وأكبر المعاهـــــد أو المراكــــز العلمية الخاصة بالفكر ، فيوجد في أمريكا حوالي ألف معهد أو مركز من مراكز الفكر أو مراكز الأدمغة ، وهذه المراكز لها دور كبير جدا في إدارة السيـــاسة الأمريكيــــة في المنطقـــــة العربية . أضف إلي ذلك أنه بعد مراجعة قائمة الباحثين في هذا المركز وجدنا أن عددا ما الباحثين من العرب والمسلمين الذي يعملون في هذا المركز – وأمثاله – وخاصة أن القسم الخاص بالبحوث عن مصر يشرف عليه أحد المصريين الذين يعملون في المركز .

  • الملتقى الدولي: واقع الجماليات البصرية في الجزائر

    ينظم قسم الفنون/كلية الآداب والفنون بجامعة عبد الحميد بن باديس (مستغانم الجزائر)، بالاشتراك مع مختبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائريّة، الملتقى الدولي: واقع الجماليات البصرية في الجزائر يومي 11-12 نوفمبر 2014.

  • المؤتمر الدولي الثاني حول الإبداع والابتكار للتنمية المستدامة

    ينظم قسم المعارف الأساسية والدراسات البينية بكلية معارف الوحي والعلوم الإنسانية (الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا) المؤتمر الدولي الثاني حول الإبداع والابتكار للتنمية المستدامة 2014: القيادة من خلال الإبداع والابتكار والاستدامة، أيام 20 – 22 أكتوبر 2014.

  • المؤتمر العالمي للسنّة النبوية والتحديات العصرية

    تنظم كلية أصول الدين بجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية (بروناي دار السلام) المؤتمر العالمي للسنّة النبوية والتحديات العصرية يومي الأربعاء والخميس 15 – 16 ذي القعدة 1435هـ / 10 – 11 سبتمبر 2014م تحت شعار قوله تعالى “وما ينطق عن الهوى. إن هو إلا وحي يوحى.” (النجم: 3-4) بالقاعة العامة بجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية .

  • المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في القرآن الكريم وعلومه

    من المعلوم أن الأمة قد بدأ وجودها العلمي والحضاري بنزول القرآن الكريم، ثم نشأت العلوم انطلاقا من هذا النص العظيم، تخدمه، وتفسره، وتستنبط منه، ونشأت مع ذلك علوم أخرى نتيجة تفاعلها مع غيرها من الأمم بسبب الفتوحات وغيرها. فتكوّن من كل ذلك تراث الأمة الذي يملأ خزائن الدنيا.

  • المؤتمر الزراعي: الأمن الغذائي واقع وتحديات

    تنظم كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية (فلسطين) المؤتمر الزراعي الثاني ” بعنوان الأمن الغذائي واقع وتحديات” يومي 29-30 أكتوبر 2014 .

  • "التَّداخل الثقافيِّ العربي الفارسيّ"

    يأتي صدور هذا الكتاب في ظرفية تاريخية تتسم بالتوتر في العلاقة بين العرب وإيران، لاسيما بعد أحداث العراق وسوريا حيث لم يستطع الطرفان السيطرة على أسوأ ما في ثقافتيهما من ألغام تاريخية. وقد حاول مؤلف الكتاب وهو متخصص في الدراسات الإيرانية أن يسلط الضوء على الحدث التداخلي الذي ربط بين الثقافتين العربية والفارسية باعتباره طفرة ثقافية تشاركية غير مسبوقة في تاريخ الثقافة الإنسانية، وذلك بالنظر إلى خصائصها ومواصفاتها ونتائجها.