الشهر: مايو 2014

  • المصالح المرسلة والمستجدات العصرية

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين. أما بعد: فهناك مستجدات، تهم المغرب الأقصى خصوصا، والعالم الإسلامي عموما. لذا، جاء هذا البحث الموجز، في شقين متتامين. الشق الأول نظري، عن مواقف المذاهب الفقهية من دليل المصالح المرسلة الذي يحدد أحكام المستجدات، مع إبراز تقارب المواقف منه. والشق الثاني عملي، عن مكانة الدليل المصلحي في الأحكام الشرعية، مع اختيار نماذج تطبيقية.

  • السماع والقياس من خلال المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية

    _الاحتجاج بالحديث النبوي الشريف _بعض القواعد النفيسة في القياس بسم الله الرحمان الرحيم: الحمد لله الذي خلق الإنسان وعلمه البيان، وصلى الله على محمد العدنان وعلى آله وصحبه بإحسان . أتقدم بداية بكلمة شكر وتقدير إلى كل من أسهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه الندوة العلمية القيمة، وأخص بالذكر جامعة سيدي محمد بن […]

  • مؤتمر دولي الصحة من النظرية إلى التطبيق

    ينظم المعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية مؤتمرا دوليا علميا تحت عنوان: “الصحة من النظرية إلى التطبيق” “Health: from theory to practice” وذلك خلال يومي 22 و23 أكتوبر 2014 بمكتبة الاسكندرية، تحت رعاية الدكتور أسامة ابراهيم، رئيس الجامعة والدكتور ابراهيم خربوش، عميد المعهد .

  • مجلة كلية الآداب

    دورية علمية محكمة، تصدر ثلاث مرات في السنة في (يناير–مايو- سبتمبر) عن كلية الآداب، بجامعة الملك سعود. تنشر المواد العلمية التي لم يسبق نشرها، بالعربية أو بالإنجليزية، وتشمل: البحوث، والمراجعات، وتقارير المؤتمرات والندوات العلمية، وملخصات الرسائل الجامعية، في حقول: الإعلام، والتاريخ، والجغرافيا، والدراسات الاجتماعية، واللغتين العربية والإنجليزية وآدابهما، وعلوم المكتبات والمعلومات.

  • مجلة الآداب

    مجلة الآداب مجلة علمية محكمة تأسست في اذار 1959م، وتصدر عن كلية الاداب / جامعة بغداد وهي عبارة عن مجلة إنسانية تصدر باللغة العربية وتقوم بنشر البحوث ويكون الاصدار فيها بشكل فصلي وبحوث المجلة هي بحوث مستلمة تكميلية .

  • الرجاء

    وسبب الرجاء معرفة لطف الله عز وجل وكرمه وعميم إنعامه ولطائف صنعه ومعرفة صدقه في وعده الجنة بالصلاة فإذا حصل اليقين بوعده والمعرفة بلطفه انبعث من مجموعهما الرجاء لا محالة فالرجاء حق الوعد والخوف حق الوعيد.

  • مؤتمر مئة عام على الحرب العالمية الأولى: مقاربات عربية

    لملء حاجة المكتبة العربية التاريخية المختصة إلى مساهمات بحثية أصيلة وجديدة في مقارباتها وأسئلتها، قرّر المركز تحويل المؤتمر إلى تقليد سنوي. وخصص محوره هذا العام لموضوع: “مئة عام على الحرب العالمية الأولى: مقاربات عربية”. ومن المقرر أن يُعقد هذا المؤتمر في شباط/ فبراير 2015 في بيروت.

  • مجلة العلوم التربوية والنفسية

    مجلة العلوم التربوية والنفسية مجلة علمية فصلية محكمة تصدر عن كلية التربية بجامعة البحرين، تأسـست عام 2000م حيث صدر العدد الأول منها في ديسمبر عام 2000م .

  • مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات

    مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، مجلة علمية محكمة تصدر كل أربعة أشهر عن عمادة البحث العلمي والدراسات العليا لجامعة القدس المفتوحة في فلسطين وقد صدر العدد الأول منها في تشرين أول / عام 2002م.

  • جائزة الكويت لعام 2014

    أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عن جائزة الكويت لعام 2014، التي تسعى إلى تشجيع الباحثين والعلماء، وتدعيم البحث العلمي. وتتضمن الجائزة عددا من المجالات العلمية: العلوم الأساسية والتطبيقية والاقتصادية والاجتماعية،والفنون والآداب…