العربية والإعلام: الواقع والطموح

قبل فترة وجيزة لم يكن في المكتبة العربية أى كتاب عن اللغة والإعلام إذا استثنينا كتابات د /عبدالعزيز شرف ، والآن خرجت بعض المؤلفات التى تتحدث عن اللغة والإعلام ؛ لأن معرفة الإعلاميين باللغة وجدتُه ينقسم إلى فريقين …

عميد الجغرافيين سليمان حزين (1909ـ 1999)

كان عاشقًا للغته العربية ومداومًا على إثبات ذلك العشق يومًا بعد يوم طوال حياته المديدة حتى على مستوى الحديث الأسري اليومي مع الأبناء، وعلى الرغم من سيطرته التامة على لغات أجنبية متعددة.

حُرْمَةُ سب العلماء

سب أى امرئ ينتمى لدين الإسلام ـ بغض النظر عن درجة إيمانه ـ يعد من الكبائر، يقول -جل وعلا-: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً).

البحوث الجامعيَّة في المغرب بين طغيان "الكم" وغياب "الرصانة"

لا أحد يُنكر وجود طلبة جادّين في كل الأجيال، بصموا مشوارهم العلمي ببحوث جامعية في غاية الأكاديمية والمنهجية، لكن العديد من الطلبة لا يسهرون ليلة واحدة في إعداد بحث نيل الإجازة، كل ما يفعلونه هو البحث في أرشيفات الجامعات القريبة، والحصول على بحث بنفس الموضوع وإعادة رقنه مع تغيير العنوان وتقديمه للأستاذ المؤطر والحصول على نقطة متميزة.

الاعتدال السّياسىّ من منظور إسلامىّ

تُثيرُ الأحداث الجارية في مِصرنا الغالية والوطن العربى الكثير من التساؤلات المهمة والملحة والمتعلقة بالعملية السياسية من وجهةِ النظر الإسلاميَّة ، ويبرز التساؤُل المهمّ من عدةِ صيغٍ ، منها : هل التشدّد والتطرُّف من الإسلام ؟ وهل هذه التيارات هى التى ستسود مصطدمة بالآخرين ، وهل ممكن يختلفون معها فكرياً وعقائدياً ، مؤدّية إلى صراع ونزاعات أم أنَّ العكس سيسُود؟

الحواريّة في الرواية: هل هي تفاعل في مستوى النص أم تفاعل في مستوى الخطاب؟

الحواريّة هي تفاعل قائم في الملفوظ أو القول بين عوني التلفّظ من يتكلم ومن يُتوجّه إليه بهذا الكلام. أو هي توافر صوتين أو وعيين أو أكثر في ملفوظ واحد مرتبطين بسياقين تلفّظيين مختلفين.

توهين استلاب المعنى في الرمزية الكلاسيكية عند "عياش يحياوي"

توهين استلاب المعنى في الرمزية الكلاسيكية عند “عياش يحياوي” في قصيدة (يخضر من فزع.. والنجم يجري إلى مستقر له) …

بقلم: د. حمام محمد زهير

حرمة إراقة الدماء في الشريعة الاسلامية

إنَّ الإسلامَ مبناهُ على الرفقِ واللينِ ، وعدم العنف ؛ لذا فليس فيه ما يدعو إلى قتل الأبرياء والاعتداء على الأنفس المعصومة ، فقد قال النبى- صلى الله عليه وسلم – لعائشة رضوان الله عنها وعن أبيها الصديق : ” يا عائشة ! إن الله رفيق يحب الرفق ، ويعطى على الرفق مالا يعطى على العنف وما لا يعطى على ما سواه ” وقال – صلى الله عليه وسلم – : ” إن الرفق لا يكون في شئ إلا زانه ولا ينزع من شئ إلا شانه ” . ( رواهما مسلم في صحيحه )

الاستدلال والحجاج عند طه عبد الرحمن: ملامح الإبداع والتجديد

إن هدف هذه الورقة البحثية هو الإسهام في الجهود العلمية والمعرفية المتنوعة في مضمار كشف خصائص البناء النظري الذي أقام صرحه الفيلسوف المبدع الدكتور طه عبد الرحمن طيلة عقود من الاشتغال العلمي المتواصل.

محبة رسول الله هي العروة الوثقى

صلى الله على من قرنَ محبته واستحقاق المزيد من المحبة والمغفرة باتباعه حيث قال: ﴿قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ قُلْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ فإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْكَافِرِينَ﴾. اللهم صل وسلم تسليما كثيرا على محمد وآله وصحبه الذي جعلت طاعته من طاعتك، ومعصيته والتولي … متابعة قراءة محبة رسول الله هي العروة الوثقى