الفكر المقاصدي عند علال الفاسي

يعد المجهود الذي قام به الشاطبي رحمه الله في الموافقات، طفرة نوعية كبيرة، تنظيرا وتقعيدا، ورسما لأهم أبعاد “النظرة المقاصدية”؛ فهو المعلم الأول على صعيد النظر المنهجي والتأسيس العلمي، وهو شيخ المقاصديين بدون منازع، فلا يمكن أن يكتب كاتب في المقاصد شيئا إلاّ وتجده يشير إلى الشاطبي. وقد كان من فضل الله على أهل الغرب … متابعة قراءة الفكر المقاصدي عند علال الفاسي

من أجل حداثة أدبية إسلامية 3/3

بقلم: د. خالد ناصر الدين حري جدا بأدباء الحداثية الإسلامية، أن يستحضروا ما فعله القرآن الكريم بعمر بن الخطاب رضي الله عنه بعدما سمع أخته فاطمة تقرأ سورة “طه”، وما فعله بالوليد بن المغيرة الذي “فكر وقدر، فقتل كيف قدر، ثم نظر، ثم عبس وبسر، ثم أدبر واستكبر، فقال إن هذا إلا سحر يوثر، إن … متابعة قراءة من أجل حداثة أدبية إسلامية 3/3

من أجل حداثة أدبية إسلامية 2/3

بقلم: د. خالد ناصر الدين _ الحداثية الأدبية لماذا؟ صحيح أن أوجه الحداثية متعددة ومختلفة، وصحيح أيضا أنها طالت كل جوانب الحياة بدءا بنظام الحكم وانتهاء بأدق خصوصيات حياة الإنسان، غير أنها تبقى في كل الأحوال مشتقة من منبع فكري وحضاري واحد، فتكون علاقتها بهذا المنبع أشبه ما تكون بعلاقة فروع الشجرة بالجذع الذي يلم … متابعة قراءة من أجل حداثة أدبية إسلامية 2/3

من أجل حداثة أدبية إسلامية 1/3

إن الانخراط الإيجابي في زمن العولمة يقتضي من بين ما يقتضيه، الانتباه إلى الحمولات الفكرية والمرجعيات الحضارية التي تميز مختلف المفاهيم المتداولة، ذلك أن سعي “الغرب” لبسط سيطرته على كل شعوب العالم لا يقتصر على الجانب المادي العسكري فقط بل يطال كل الجوانب بما فيها جانب الأفكار والقيم، وجانب المصطلحات والمفاهيم، وهذا ما لا يتم الانتباه إليه في الغالب

اللسانيات الإشراقية عند ابن عربي 2

مدارج التكوين بين اللغة والوجود: إذا استقر في نفسك أن الإنشاء الإيقاعي الذي به أوجد الباري سبحانه وتعالى الكون إنما هو جملة لفظ (كن) سبقته الإرادة التكوينية التي ليس بينها وبين إيجاد الفعل مسافة زمنية مقيسة ومعقولة ، اتضح لك فيما بعد أن إطار التكوين له مدارج يمكن أن نقسمها إلى قسمين على ما سيتضح … متابعة قراءة اللسانيات الإشراقية عند ابن عربي 2

اللسانيات الإشراقية عند ابن عربي 1

القول الإشاري وانفلات المعنى: في القول الإشاري ضروب من المعرفة التي تستغلق على من يحاول معالجتها بأدوات محدودة وفهم مغلق، لأن القول الإشاري فيما نرى وإن كان لا ينفك عن أصل عباري يظهره، ويوجده للعيان ويبرزه(1)، إلا أنه لا يملك يكشف مضمونه القضوي الباطني الذي هو محل تكثيف شديد مقصود من قبل أرباب المعارف الذين … متابعة قراءة اللسانيات الإشراقية عند ابن عربي 1