السياسات العامة والثقافة السياسية التقليدية

أي دور للمعتقد في صناعة القرار السياسي؟ ظهر التداول المكثف لمفهوم الثقافة السياسية (culture politique )، في إطار الأبحاث الخاصة بمجال علم السياسة المقارن، خاصة الدراسات التي قام بها العديد من الباحثين المرموقين امثال G.Almond و S.Vebra و J.S.Coleman و G.B.Powell ثم L.W.Pye؛ حول الثقافة المجتمعية السائدة وعلاقتها بالتنمية السياسية (développement politique ) خلال عقدي … متابعة قراءة السياسات العامة والثقافة السياسية التقليدية

الحوار الحضاري والمشترك الإنساني

بقلم:البشير أبرزاق* سنحاول في هذا المقال أن نمارس نوعا من النظر في مسألة الحوار الحضاري، الذي نعني به الحوار بين  الحضارات المعاصرة المؤثرة في الإنسانية فكرا وثقافة وسلوكا، كالحضارة الإسلامية والحضارة الغربية والحضارة اليابانية والصينية وغيرها . وسيكون هذا النظر من خلال قضيتين أساسيتين: أولا- الحوار الحضاري:الدلالة والسياق. ثانيا:مقومات الحوار الحضاري وأهميته في بناء المشترك … متابعة قراءة الحوار الحضاري والمشترك الإنساني

السياسة والإعلام

أي دور لتطور التكنولوجية الوسائطية في شخصنة السلطة السياسية؟ إذا كانت ظاهرة شخصنة السلطة السياسية، تعد إحدى الخصائص المميزة لعلاقة السلطة، خلال القرن العشرين، فإن هذا الأخير، يبقى كذلك قرن “التكنولوجية الوسائطية” بامتياز. وبالفعل فقد أصبحت الوسائل الحديثة للتواصل والإعلام، خاصة “الراديو” و”التلفزة” تمارس وظائف وتأثيرات غير مسبوقة بين الحاكمين والمحكومين، إنها تمكن الزعيم، وبكل … متابعة قراءة السياسة والإعلام

السياسة الجهوية بالمغرب..

.. وأهمية التدبير العمومي الجديد/ تقديم: خلال السنوات الأخيرة أصبح موضوع الجهوية يحظى باهتمام ملحوظ، كإطار ملائم لبلورة إستراتيجية بديلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية و تنسيق مختلف تدخلات الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين وتطوير هوامش الحرية السياسية على المستوى الجهوي والمحلي. فقد غدت سياسة اللامركزية خاصة على المستوى الجهوي موضوعا مركزيا في الخطاب السياسي الرسمي والدراسات الأكاديمية … متابعة قراءة السياسة الجهوية بالمغرب..

الشخصية اليهودية في أدب باكثير

رؤية تحليلية تداولية/ تسعى الورقة العلمية التي نقدمها إلى تجريب منهج النموذج الإدراكي المركب الذي وضعه الدكتور عبد الوهاب المسيري  على إبداع الراحل علي أحمد باكثير   عليهما رحمة الله، وهذه المحاولة الاختبارية النقدية نروم من خلالها وضع اليد على الرؤية المعرفية والفنية التي تحكمت في رسم “الشخصية اليهودية” عند مبدعنا الراحل علي أحمد باكثير . وتركيزنا … متابعة قراءة الشخصية اليهودية في أدب باكثير

آفاق النهضة العلمية العربية بعد تقرير اليونسكو

د. سعيد الشهابي/ تجدد النقاش مؤخرا حول مدى استعداد العالم العربي لانطلاقة علمية بعد صدور تقرير منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) عن العلوم في العالم لعام 2010. ومع ان التقرير لم يفاجىء احدا لكنه أكد حقيقة معروفة مفادها ان انفاق دول العالم العربي في مجال البحث العلمي أقل كثيرا من معدلات الانفاق في … متابعة قراءة آفاق النهضة العلمية العربية بعد تقرير اليونسكو

6- تطور نظريات الاتصال

تطورت نظريات الاتصال عبر التاريخ الإنساني مع المحاولات التي بذلها الباحثون لدراسة وتحليل عملية الاتصال ووصف أبعادها وعناصر تكونها، ودورها في تطوير وسائل الاتصال والإعلام الجماهيرية. ونتيجة لتلك الأبحاث ظهرت نظريات ونماذج للاتصال الجماهيري من بينها: النموذج الذي وضعه الباحث ديفيد برلو، واشتمل على: مرسل؛ ورسالة؛ ووسيلة اتصال؛ ومستقبل. والنموذج الذي أعده الباحث ولبر شرام … متابعة قراءة 6- تطور نظريات الاتصال

ضياع الشعر النسائي

عبدالله الجعيثن/ إذا كان الحب مرحلة في حياة الرجل، فإنه تاريخ المرأة كله، والحب أكبر ملهم للشعر.. وبما أن العرب من أكثر شعوب الأرض قولاً للشعر، وإعجاباً به، حتى كاد يكون هو فنهم الوحيد في تاريخهم القديم، فإنني لا أكاد أشك أن المرأة العربية قالت الكثير من الأشعار الوجدانية ولكنها ضاعت مع الدموع المسفوحات علي … متابعة قراءة ضياع الشعر النسائي

الجهوية في الخطاب السياسي

المغربي..وسؤال التنمية الجهوية/ يعرف الخطاب السياسي بأنه عبارة عن منظومة فكرية تتراكم فيها المفاهيم ويتناول ميدانا معينا وبشكل منفرد، وهو نفس الأمر الذي يصب في إطاره الخطاب الجهوي، أي ذلك النسق من المفاهيم الذي يؤلفه الفاعلون السياسيون حول المسألة الجهوية. فالخطاب السياسي، يختلف عن الخطاب العلمي لكون هذا الأخير هو خطاب منهجي يتطلب من نفسه … متابعة قراءة الجهوية في الخطاب السياسي

في أسباب تفكك عالم العرب..

وبؤس أحوالهم/ برهان غليون 1- رسخت الأدبيات السياسية والفكرية، التي تؤكد على نكسة العالم العربي الأيديولوجية وعودته نحو القيم التقليدية والدينية، وعلى استثنائية تاريخه وتاريخيته بالمقارنة مع قانون التطور الذي يسود مجتمعات العالم الأخرى، شعورا عميقا لدى الرأي العام العربي، الرسمي والأهلي، المثقف والأمي معا، بأن العالم العربي يعيش في حالة جمود لافت، لا تطرأ … متابعة قراءة في أسباب تفكك عالم العرب..