علم السياسة في مؤسسة الجامعة

علم السياسة في مؤسسة الجامعة: مدخل لمأسسة البحث العلمي السياسي في الجامعات الليبية … هذه الإشكالية والتي طرحت في سياقاتها الأكاديمية، ترتب إعادة صياغة بيت علم السياسة الليبي وإعادة تنظيم جمعياته الأهلية والعلمية ، وكذلك تنظيم قواعد النشر والترقيات والتعيينات للمشتغلين بهذا الحقل على أسس من الشفافية والعدل والإنصاف الموضوعي وأكثر انفتاحا كما ينفتح علم السياسة في العوالم الأخرى .

بؤس العولمة: إعادة التعريف

إن كل ما نتلمسهُ اليوم من تقدم، وتحديث وحداثة، وتقنيات وسلوكيات، خصوصاً تلك التي تتسلل إلى ثقافيتنا العربية، لا يُعبر عن واقع المصطلح الذي نصف به تلك الحداثة والتطور، ونعنى بذلك مصطلحGlobalization ، والذي تُرجم ونُقل إلي العربية بالخطأ. فالعولمة ونمطيتها لا تُعبر عن كل ما نتلمسهُ من تطورات، في عالم اليوم، والمصاحبة لهذا المصطلح.

المجتمع المدني في الغرب: بين النظرية والممارسة

هناك قيود كثيرة تحاصر منظمات المجتمع المدني في الغرب، فعلى مدار عقودٍ من الزمن مضت، شهدت معظم منظمات المجتمع المدني رقابه صارمة وقيودًا مكبله على أنشطتها خصوصاً في أوساط الجماعات الاثينيه. وتلك المنظمات رغم أنها حرة في تشكيلها ولكن في النهاية ارتبطت بالسلطة وتعليماتها وأوامرها.

سياسة توازن القوى بين روسو ومورغانثو

تأتي هذه المطالعة لأحداث نوع من المقاربات بين مدرستين (التقليدية والواقعية) لفكرة توازن القوى، ومن فترتين زمنيتين متباعدتين، الأولى تُمثل فترة القرن السابع عشر(1778-1712)، والأخرى تُمثل فترة القرن العشرين، مُمثلة في مورغانثو، والذي رحل عن العالم في نهاية العقد الأول من الألفية الثالثة، والاثنان يتفقان في أن توازن القوى يتضمن النظام الأمثل لتحقيق الاستقرار والسلم ودرء الحروب لقدرتهِ على توضيح كيف القوة تتوزع وتعمل ما بين الوحدات المكونة للسيادة أو في الكيان السياسي .

المدرسة المغربية والتعدد اللغوي

لانبالغ إذا قلنا بان بالمدرسة المغربية ، تعيش وضعية جد صعبة وحرجة ، ومن بين أهم الصعوبات بل المعضلات التي تعانيها هو إشكالية التعدد اللغوي ، خصوصا مع تبني الميثاق الوطني لتربيةوالتكوين ، لسياسة لغوية منفتحة ومتفاعلة مع بعض اللغات .

مراعاة أحوال المخاطبين في الإسلام

اتسمت الشريعة الإسلامية الخالدة بجملة من السمات والخصائص النابعة من طبيعة مصدرها، فكانت في خطابها ومراعاة أحوال المكلفين في رسالتها تتسم بالواقعية والشمولية والإنسانية والعالمية ، وتتميز في أحكامها ومقاصدها بالوسطية والتيسير ورفع الحرج والمشقة عن المكلفين .

الشيخ "إِيعزى ويهدى" بالصحراء المغربية

هو الجد الأسمى لقبيلة “أيت أُسا” والمصلح الديني الأول بالمنطقة([1]) الشيخ المجاهد العالم العارف بالله « “يِِعْزَّى وِيهْدَى” محمد محمد بن موسى بن أبي بكر بن يوسف بن عيسى بن صالح بن أبي زيد بن إبراهيم بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن عبد الله بن أحمد بن بلقاسم بن محمد بن جعفر بن محمد المسمى الجوزي ابن القاسم بن الناصر بن عبد الرحمان بن أبي زيد بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمان بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم»([2]).

أهل السنة والجماعة: حقيقة الإسم والمسمى

اقتصر هنا على عرض وجهة نظر ثلاثة من الباحثين الشيعة المعاصرين ممن يدفعون بهذا الإشكال – في سياق مناقشتهم لتسمية (أهل السنة والجماعة)- الأول والثاني إماميان هما: الشيخ مرتضى العسكري، والدكتور حسن عباس حسن، والثالث زيدي وهو الأستاذ زيد بن علي الوزير.

فروق بين الحس واللمس وما يقاربهما

الحس: حس الحاء والسِّين أصلان: فالأوَّل غلبة الشيء، بقتْل أو غيره، والثاني: حكاية صوت عند توجُّع وشبهة. فالأول الحَسُّ: القتْل، والحسيس القتيل، ومِن هذا حَسْحَسْت الشيء مِن اللحم إذا جعلته على الجَمْرَة. ومِن هذا الباب قولهم: أحسَسْتُ؛ أي: عَلِمْتُ بالشيء، وهذا محمولٌ على قولهم: قُتِلْتُ عِلْمًا، فقد عاد إلى الأصْل الذي ذَكرْناه. ويقال للمشاعر الخمس: … متابعة قراءة فروق بين الحس واللمس وما يقاربهما

من بين الصلب والترائب

قال تعالى:( فَلْيَنظُرِ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ 5 خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ 6 يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ 7) سورة الطارق. وذا تنبيه منه تعالى بإحالة التفكر إلى أصل الإنسان، ومكمن الإعجاز الخلقي فيه، الدال عظمة الخالق له، فذكره تعالى بمنشئه من ماء مهين دافق، ثم ذكر له أصل الماء، وذا تحد للمنكر ألوهية الوحي القرءاني، فأنى لأمي … متابعة قراءة من بين الصلب والترائب