توصيات الندوة العالمية للوراثة

اختتمت الندوة العلمية الدولية الأولى لطب الوراثة السريرية : الوقاية والعلاج والتي عقدت تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب يومي الثلاثاء والأربعاء 9-10-4-1434هـ بفندق إنتركونتننتال جدة.

وأعلنت مديرة مركز الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية الدكتورة جمانة بنت يوسف الأعمى عن التوصيات التي خرجت بها الندوة. وتتلخص فيما يلي:

1. إنشاء قاعدة بيانات وطنية لحصر الأمراض الوراثية في المملكة العربية السعودية .

2. تشجيع كل من أقسام الجينات ومراكز الأبحاث لتغذية قاعدة البيانات الوطنية في مختلف أنحاء المملكة.

3. العمل على زيادة  المتخصصين في الاسترشاد الوراثي على مستوى المملكة.

4. النظر في تغيير موعد فحص ما قبل الزواج ليشمل مجموعة الذكور في المرحلة الجامعية بعد تخرجهم من الثانوية العامة. والذي بدوره قد يؤدي  إلى التزام الشباب بالعمل بنتائج الفحص وتقليص التكاليف التي قد تتطلبها فحوصات ما قبل الزواج.

5. تشجيع الشباب للالتحاق بتخصصات الجينات الطبية.

6. استمرار دعم مراكز الأبحاث الوطنية والمتخصصة في مجال الأمراض الوراثية لأهمية الوقاية والعلاج من هذه الأمراض المنتشرة في المملكة.

كما أعلنت الدكتورة جمانة عن أسماء الفائزين بمسابقة مركز الأميرة الجوهرة البراهيم للتميز البحثي في الأمراض الوراثية وكانت على النحو التالي:

• أفضل بحث علمي لفئة الأطباء الواعدين حيث حصل على الجائزة الدكتورة منيرة الشمري من مستشفى جامعه الملك خالد.

• أفضل بحث علمي لفئة العلوم الوراثية الأساسية حيث حصل على الجائزة سعادة الدكتور توفيق بن عمران من جامعة ويل كورنيل بقطر.

• أفضل بحث علمي لفئة علم الجينات الإكلينيكي حيث حصل على جائزة سعادة الدكتورة  أمل الهاشم من مستشفى القوات المسلحة بالرياض.

شارك برأيك