جائزة "الإبداع العربي" وجائزة "أهمّ كتاب عربي"

أعلنت مؤسّسة الفكر العربي عن فتح باب الترشيح لـ”جائزة الإبداع العربي” في دورتها السابعة للعام 2013. مجالات الجائزة سبعة هي: الإبداع العلمي، الإبداع التقني، الإبداع الاقتصادي، الإبداع المجتمعي، الإبداع الإعلامي، الإبداع الأدبي، الإبداع الفنّي.

يحصل الفائز في كل فرع من فروع الجائزة على مكافأة مالية قيمتها 50 ألف دولار أميركي، وبراءة الجائزة وشهادة تقدير.

شروط الترشيح لجائزة الإبداع العربي هي: أن يكون المرشّح عربياً (فرداً أم مجموعة أم مؤسّسة)، لا تُقبل الترشيحات مباشرة من الأفراد، يُفضّل ألّا يكون العمل المرشّح قد نال جائزة سابقة، أن يكون للعمل الإبداعي المرشّح ارتباط بقضايا التنمية وأهدافها، ويُفضّل ما يُقدّمه الشباب من أعمال إبداعية.

كما أعلنت المؤسّسة عن فتح باب الترشيح لجائزة “أهمّ كتاب عربي” في دورتها الرابعة للعام 2013، ويشمل الترشيح مجالات الإبداع والمعرفة في الحقول والتخصّصات كافة، باستثناء الأعمال المترجمة إلى اللغة العربية.

أما شروط الترشيح للجائزة فهي: أن يكون الكتاب المرشّح قد صدر خلال العام 2012، أن يكون مؤلّف الكتاب متمتّعاً بجنسية إحدى الدول العربية، أن يكون معيار الترشيح ما يمثّله الكتاب من أهمية ومواكبة للتغيّرات الحاصلة في العالم.

تبلغ قيمة الجائزة 100 ألف دولار أميركي، وتخضع الأعمال المرشّحة لجائزة الإبداع وجائزة أهمّ كتاب، إلى تقييم لجان التحكيم التي شكّلتها إدارة الجائزة، وتضمّ نُخبة من المتخصِّصين في الفكر الاقتصادي والاجتماعي والثقافي وفي العلوم والفنون والآداب.

تُقدّم طلبات الترشيح إلى مؤسّسة الفكر العربي في بيروت، وتنتهي مهلة الترشيح في 31 تموز/ يوليو 2013.

تجدر الإشارة إلى أن الفائزين بجوائز الإبداع العربي للعام 2012 هم: الطبيب المصري محمد غنيم رائد زراعة الكلى في مصر والشرق الأوسط (جائزة الإبداع العلمي)، الأستاذ سعيد أحمد لوتاه من الإمارات (جائزة الإبداع الاقتصادي)، الجمعيّة الكويتيّة لتقدم الطفولة العربيّة (جائزة الإبداع المجتمعي)، المركز الوطني لفنّ العرائس في تونس (جائزة الإبداع الإعلامي)، الفنان التشكيلي البحريني عبدالله المحرّقي (جائزة الإبداع الفني). وقد حُجبت جوائز الإبداع في المجالَيْن التقني والأدبي، كما حُجبت جائزة أهمّ كتاب عربي أيضاً.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د. عبد الصمد الرضى
    د. عبد الصمد الرضى

    مزيدا من التألق في خدمة البحث العلمي.

  2. الصورة الرمزية لـ د. عبد الصمد الرضى
    د. عبد الصمد الرضى

    مزيدا من التألق في خدمة البحث العلمي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: