مذكرة تفاهم: جامعة القدس المفتوحة وجامعة برشلونة

بدعوة من الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية أ.د. سلطان ابو عرابي العدوان، شاركت جامعة القدس المفتوحة، في فعاليات المؤتمر العربي-الأوروبي الأول للتعليم العالي الذي عقد في جامعة برشلونة الاسبانية، على مدار ثلاثة أيام في الفترة ما بين 29-5 لغاية 1-6 ووقعت الجامعة على هامش المؤتمر مذكرة تفاهم بخصوص تعاون أكاديمي مشترك مع جامعة برشلونة.

وكلف أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، مساعده لشؤون التكنولوجيا والإنتاج م. عماد الهودلي لحضور المؤتمر، نيابة عنه بسبب انشغالاته.

ونظم المؤتمر اتحادا الجامعات العربية والأوروبية، وجرى الاتفاق أن يعقد سنويا وسيعقد العام القادم في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بالأردن، وشارك في المؤتمر 300 أكاديمي يمثلون 58 جامعة أوروبية و88 جامعة عربية، منهم 100 رئيس جامعة، بهدف تقوية العلاقات الأكاديمية بين المنطقتين الأوروبية والعربية في مجال التعليم العالي، وخلق مجموعات متخصصة في مجالات التعليم العالي سهم في نقل المعرفة وزيادة التعاون بين المؤسسات الأكاديمية المختصة بالتعليم العالي.

وتمحورت جلسات المؤتمر حول رسالة ودور اتحادات الجامعات في تحديث الجامعات وجعلها عالمية، وسبل تسهيل معادلة الشهادات الصادرة عن مختلف الجامعات العربية والأوروبية، وسبل تطوير البحث العلمي، والتعاون العربي الأوروبي في مجال التعليم العالي، وسبل تبادل المعرفة لتعزيز التعاون بين الجانبين، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالتعليم العالي.

وشارك إضافة إلى فلسطين كل من: الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان، وليبيا وموريتانيا والمغرب وفلسطين وقطر والسعودية والسودان وتونس والإمارات واليمن، بالإضافة لمعظم الدول الأوروبية على رأسها إسبانيا.

وعلى هامش المؤتمر وقع ممثل “القدس المفتوحة” مذكرة تفاهم مشترك وتبادل أكاديمي بين جامعتي “القدس المفتوحة” وبرشلونة. واتفقتا على الشروع في تعاون مشترك في مجالات عملهما كافة، بالأخص في المجالين الأكاديمي والبحث العلمي، بهدف تقوية المبادرات العلمية والابتكار وتطوير نقل المعرفة في الجامعتين.

الآراء

اترك رد