ملتقى سوق أهراس عاصمة القاعدة الشرقيّة

تنظم كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس، بالتعاون مع المركز الوطني للبحث في تاريخ الحركة الوطنية وثورة التحرير، الملتقــى الوطنــــــي حـــــول سوق أهراس، عاصمة القاعدة الشرقيّة يومي 29 و30 أكتوير2013.

إشكالية الملتقى :

إنَّ السّبق التَّاريخي الذي عرفته الجبهة البريَّة كمنفذ لتهريب الأسلحة والذخيرة يدفع الباحث من باب الموضوعية التَّاريخية من جهة أخرى إلى محاولة إبراز أهميَّة الموقع الاستراتيجي الذي انفردت به الحدود الشرقيَّة أيضاً وأصبحت تحتله خصوصًا مع نهاية الحرب العالمية الثانية،من خلال عدة مقوِّمات،مثل انفتاحها على الحدود البرية لدول عربية شقيقة مثل: تونس وليبيا.وانفتاحها على الفضاء العربي واستفادتها من دّعمه بعيدًا عن الحصار المكثف الذي كانت تعاني منه الحدود الغربية .

وانطلاقا من الإستراتجية التي اعتمدتها الثورة التحريرية في مواجهة الفعل الاستعماري بمختلف أساليبه وأوجهه بمختلف الوسائل التي كانت متاحة بالنسبة للثوار،شكلت القاعدة الشرقية إحدى أبرز التنظيمات التي لعبت دورا بالغ الأهمية بالنظر إلى جملة المهام الثورية التي أوكلت إليها إثر مؤتمر الصومام،أين تموقعت بصورة نظامية، كرئة شكلت متنفسا رئيسيا للثورة التحريرية، عندما صنفتها قيادة الثورة كقاعدة للدعم اللوجيستيكي.

بيد أن الأهمية التاريخية لتنظيم القاعدة الشرقية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتحدد وفق هذا المنظور فحسب، إذ سرعان ما تعددت مهامها، وتفرعت هياكلها وتداخلت نشاطاتها بفعل عوامل عديدة،كان أبرزها المتغيرات التي طرأت على ظروف النشاط الثوري بالقاعدة الشرقية وهذا ما جعلها تتجاوز في العديد من الأحيان حدود المهام التي أنيطت بها. ولعلّ مساهمتها في حماية قوافل السلاح ونشاطها الاجتماعي مع اللاجئين يشكلان أبرز تعبير عن ملامح الدور الرياديّ الذي قامت بأدائه بمحـاذاة الثغـور الشرقيـة حيث

الحدود الجزائرية التونسية التي عايشت سنوات حرجة طيلة فترة الثورة التحريرية(1954-1962).

محاور الملتقى :

– سوق أهراس أحداث وشخصيات عبر التاريخ.

– دور منطقة سوق أهراس في الحركة الوطنية والتحضير الميداني لاندلاع الثورة التحريرية.

– تطور النشاط الثوري في منطقة سوق أهراس.

– تنظيم القاعدة الشرقية.

– القاعدة الشرقية ومعركة التسليح.

– المعارك الكبرى في منطقة سوق أهراس .

– النشاط الاجتماعي للقاعدة الشرقية(مشكلة اللاجئين الجزائريين على الحدود الشرقية).

القواعد العامة للمداخلات:

تقبل المداخلات التي تراعي الشروط العلمية التالية:

1. أن تكون المداخلة ضمن محاور الملتقى.

2. أن تتوافر في المداخلة شروط البحث العلمي المعتمد على الأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها في كتابة المداخلات الأكاديمية.

3. أن يراعى في المداخلة قواعد الضبط ودقة الرسوم والأشكال والجداول إن وجدت.

4. أن لا يزيد عدد صفحات المداخلة عن خمس عشرون (25) صفحة متضمنة الهوامش والمراجع والملاحق إن وجدت.

الاجراءات:

– تقدم المداخلات مطبوعة بمقياس 16

(خط Simplified arabic) وبمسافة ونصف.

– تحفظ المادة في قرص مضغوط لتقدم مع النسخة المطبوعة.

– يحرص المتدخل على إظهار بياناته على واجهة المداخلة: الاسم واللقب، الرتبة، المؤسسة، رقم الهاتف، رقم الفاكس، البريد الالكتروني.

– تتولى اللجنة العلمية للملتقى تحكيم المداخلات وتقديم المناسبة منها لفعاليات الملتقى.

– المداخلات التي لا تجيزها اللجنة العلمية يعتذر لأصحابها عن عدم تقديمها في الملتقى.

– ترسل المراسلات باسم السيد رئيس الملتقى أ.منادي عثمان قسم العلوم الإنسانية كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة محمد الشريف مساعدية.

الاتصال:

– الهاتف: 0774563843

البريد الإلكتروني:

[email protected]

[email protected]

مواعيد استلام المداخلات:

• آخر أجل لاستلام الملخصات يوم:15/07/2013

• قبول الملخصات يوم 05/08/2013

• استلام البحوث بصورتها النهائية يوم:15/09/2013

• إبلاغ أصحاب البحوث المقبولة:28/09/2013

هيئة الملتقى:

الرئيس الشرفي: أ. د يوسف بريش رئيس جامعة سوق أهراس

المشرف على الملتقى : د. فوزي بن دريدي عميد كلية الكلة

رئيس الملتقى: أ/ منادي عثمان

اللجنة العلمية للملتقى:

الرئيس:أ. د/ تلمساني بن يوسف جامعة الجزائر02

الأعضاء:

أ. د/ مناصرية يوسف جامعة باتنة

أ. د/ يحياوي جمال مدير المركز الوطني للبحث

في تاريخ الحركة الوطنية وثورة التحرير . الجزائر

د/ جبلي الطاهر جامعة تلمسان

أ. د/ فركوس صالح جامعة قالمة

د/ حفظ الله بوبكر جامعة تبسة

6 تعليقات على “ملتقى سوق أهراس عاصمة القاعدة الشرقيّة”

  1. لم يبقى على مدة النلتقى سوى ساعات نعدها عدا لهدا الملتقى التاريخي الاول و الهام في ولاية وجامعة سوق اهراس نتمنى التوفيق و السداد لاساتدنا و اعضاء الملتقى .

  2. السلام عليكم اهل الملتقى في البداية اود اشكر كل من ساهم من قريب او بعيد في الترويج لهدا الملتقى التاريخي ولكن اتاسف اشد الاسف اننا لا نملك قسم للتاريخ في جامعتنا ومنطقتنا و من خلال حضوركم لهدا الملتقى اود من الاسرة التنطيمية ان تحاول ان تقف في هدة النقطة وبارك اللة في الجميع و السلام عليكم ورحمة الله .

  3. اتقدم بجزيل الشكر الى كل من ساهم في هذا الملتقى والى كل من يحاول في ترسيخ التضحيات الجسام التي قام بها ابطالنا الشجعان وشهدائنا الابرار من اجل السلم والسلام والمحبة والوئام في كل شبر من الوطننا الغالي *الجـــــــــــــــــــزائر*وانا كذلك كتبت مقال حول *القاعدة الشرقية *وارجوا ان ينال القبول من طرف المشرف عن الملتقي مع العلم انا طالبة في كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بسوق اهراس .وسلام عليكم ورحمة الله وبراكاته.

  4. أود ان اشكر اللجنة المشرفة و الاعضاء الساهرين على مثل هذه البحوث القيمة التي من شأنها ان تطرح أفكارا جديدة عن الحركة الوطنة و الثورة الجزائرية هذا لانها لاتبخل علينا بمجهوداتها في رفع تقارير عن الارشيف المادي و الشهادات الحي الذي من شانه ان توثق و تنوع و تبزغ التاريخ الجزائري الحقيقي .

  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،شكرا جزيلا على برمجتكم للملتقى التاريخي الخاص بدور القاعدة الشرقية ، وهو موضوع جد هام لعدة عوامل خاصة منها دور منطقة سوق اهراس خلال الثورة ، وبهدف التعريف اكثر بالجانب التاريخي لها واثراءه اكثر وفسح المجال للبحث التاريخي الخاص بالمنطقة

    1. اشكر القائمين عن الملتقى و علئى راسهم الاستاد عتمان منادي لانة اول ملتقى عن سوق اهراس المدينة التاريخية في جامعة سوق اهراس ودور هدا الملتقى الدي يصادف الدكرى59 لاندلاع التورة التخريرية.

شارك برأيك