مؤتمر برامج الإرشاد النفسي في خدمة الفرد والمجتمع

تنظم جامعة نزوى – سلطنة عمان المؤتمر الدولي الثالث لقسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب تحت شعار برامج الارشاد النفسي في خدمة الفرد والمجتمع، إعداد قويم … إرشاد سليم من 29 ابريل 2014 إلى 1 مايو 2014.

تقديم:

تسعى جامعة نزوى باستمرار إلى تطوير برامجها ورفع مستوى خريجيها، من خلال توفير التأهيل العلمي والتدريب العملي وفق أسس ومعايير متطلبات الجودة المعترف بها في هذا المجال، وافتتاح برامج جديدة تتناسب مع الاحتياجات الاجتماعية ومفاهيم سوق العمل في السلطنة. ويعد تخصص الإرشاد النفسي من التخصصات التي تقوم على أسس معيارية عالمية احترافية، وتشكل ركناً اساسياً من حيث التأسيس لتخريج متخصصين مدربين في مهنة ذات أهمية تنعكس على واقع الخدمات النفسية في الميادين المختلفة (المؤسسات التعليمية والمؤسسات الصحية والجمعيات الأهلية العاملة في المجالات المختلفة من الدعم النفسي والاجتماعي).
وفي سبيل السعي نحو التأسيس المهني السليم فإن تلاقح الخبرات المحلية والعربية والعالمية يسهم في تحقيق الغايات، ويتيح الفرصة للاستفادة من الخبرات النظرية والميدانية في هذا المجال ويحسن طرق الإعداد والتدريب.
ومن هذا المنطلق تسعى جامعة نزوى لعقد مؤتمرها الدولي الثالث، آملة في أن يحقق الغاية المنشودة في رفع مستوى مهنة الإرشاد النفسي في الوطن العربي.

محاور:

1. رؤى وخبرات وتجارب عالمية معاصرة في مجال برامج إعداد المرشد النفسي.
2. برامج الدراسات العليا في مجال الإرشاد النفسي في الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة العالمية
3. الإرشاد النفسي و دوره في مواجهة المشكلات المجتمعية المعاصرة.
4. تحديات الإرشاد النفسي في الوطن العربي.
5. الإرشاد النفسي من التنظير إلى الممارسة العملية.
6. دور المرشد النفسي في الشراكة المجتمعية لمواجهة المشكلات النفسية الاجتماعية في الأزمات من منظور المنظمات الدولية، والهيئات المحلية الحكومية وغير الحكومية.
7. الإرشاد النفسي في المجتمعات العربية والإسلامية.
8. دور الإرشاد النفسي في خدمة الفئات الخاصة.
9. التجارب الدولية المختلفة في مجال تقديم خدمات الإرشاد النفسي: إعدادهم، طريقة تنظيم عملهم، الخدمات التي يقومون بها.
10. تجارب المؤسسات الاجتماعية في تقديم الخدمات النفسية على المستويين المحلي والعالمي.
11. التدريب عن بعد ودوره في إعداد المرشدين النفسيين (جامعات افتراضية، دورات تدريبية باستخدام الشبكة العنكبوتية، الشبكات المهنية).

معلومات:

ترحب الجامعة بمشاركات المتخصصين ذوي الخبرة سواء في مجال البرامج التعليمية المتعلقة بالإرشاد النفسي أو بخدمات الإرشاد النفسي في الميادين المختلفة.
• يرسل الباحث ملخصاً لبحثه أو مساهمته (لايزيد عن 300 كلمة)، بالإضافة إلى سيرته العلمية والمؤسسة التابع لها خلال مدة أقصاها 22|12|2013 على البريد الإليكتروني للمؤتمر [email protected] ، وسيستبعد كل ملخص غير مرفق بالسيرة العلمية.
• تتحمل الجامعة تكاليف الإقامة، والنقل، والطعام، واستخراج التأشيرات اللازمة للمشاركين المقبولة أبحاثهم، ولا تتحمل تكاليف السفر للمشاركة في المؤتمر .
تاريخ الانعقاد : 29ابريل -1مايو 2014
آخر موعد لقبول الملخصات : 22/12/2013
آخر موعد لقبول البحوث : 16/3/2014

الاتصال:

الهاتف: 0096896267216
الموقع: www.unizwa.edu.om
البريد: [email protected]

شروط التقدم بالدراسات والبحوث :
1) أن تكون الدراسات والبحوث والمساهمات في مجال الإرشاد النفسي و منسجمة مع أهداف المؤتمر، وإطاره وموضوعاته، مع إعطاء الأولوية لتلك الدراسات والبحوث المستخلصة من واقع وخبرات تأهيل الطلاب وتدريبهم على مستوى التعليم العالي (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه).
2) تقبل الدراسات والبحوث والمساهمات باللغتين العربية أو الإنجليزية، مع تقديم ملخصين بالعربية والإنجليزية للبحث لا يزيد كل منهما عن 300 كلمة.
3) يراعى في كتابة البحث النموذج العام في كتابة “تقرير البحث” Research report : (المقدمة، الإطار النظري، الإجراءات، النتائج، المناقشة، الخلاصة، التوصيات، المراجع، الملاحق). ويستثنى من ذلك المساهمات المتعلقة بعرض التجارب والخبرات حيث تتم كتابتها وفق مقتضيات المساهمة.
4) يتصدر الصفحة الأولى من البحث عنوان البحث، حجم الخط 14 بارز (وسط السطر)، يليه اسم الباحث، حجم الخط 12 العادي (Simplified Arabic, or Arial) ، لقبه العلمي والجهات التي يعمل بها، حجم الخط 12. ويكتب البحث بتنسيق وورد Word على ورق مقاس A4، مع مراعاة الأصول المتعلقة بالهوامش النظامية (2.45 سم من كل الجهات).
5) توضع قائمة المراجع مرتبة أبجديًا في نهاية التقرير، وتتضمن جميع المراجع التي أشير إليها في المتن، وذلك وفق نظام الجمعية الأمريكية لعلم النفس (APA). لذا نرجو التكرم بالاطلاع على الموقع الإلكتروني الآتي: http://www.apastyle.org
6) الجداول: يفضل أن تكون مختصرة قدر الإمكان وكذلك الأشكال.
7) تخضع البحوث والمساهمات للتحكيم وفق الأصول، ولا تنشر إلا بعد الموافقة عليها وإجراء التعديلات المطلوبة.
8) لا تعدُّ اللجنة العلمية للمؤتمر البحوث مقبولة للترقيات الأكاديمية إلا بعد استكمال نقاشها بحضور الباحث نفسه. وكل وثيقة تصدر عن اللجنة ستتضمن الإشارة إلى هذا المعنى.
9) ترسل البحوث والمساهمات على عنوان البريد الإلكتروني: [email protected] للتحكيم في موعد أقصاه 1632014. على أن لا يزيد عدد كلمات البحث عن (10.000كلمة)
10) يتحمل الباحث نفسه مسؤولية الأخطاء اللغوية والمطبعية.
11) لغة المؤتمر: اللغة العربية، والانجليزية. ويمكن قبول البحوث باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أ.سميرة محمد رزق

    اجمل تحايا الود والتقدير الى اللجنة التحضيرية للمؤتمر ، كما اتمن الاختيار الجيد لعنوان المؤتمر المتضمن خدمات الإرشاد النفسي في خدمة الفرد والمجتمع ، داعية الله ان اوفق في المساهمة في هذا المؤتمر ولكم اصدق التحايا

  2. الصورة الرمزية لـ دمحسن قاسم وهيب

    تحية لجامعة نزوة في سلطنة عمان ولكل اساتذتها الكرام وقيادتها الأكاديمية على تبني موضوعات عصرية مهمة ترتبط بالتنمية البشرية “الأنسان ” وخاصة الارشاد النفسي والتربوي وهو من المواضيع الهامة التي يسترشد بها الطالب المتعلم في اكنساب الخبرات التعليمية.والتلقي الارشادي من معلمين متخصصين أكفاء ،سيكون له مردود معرفي كبير ، حيث والبعض من الجامعات لاتوليه أهمية وظيفية من خلال ما يتطلبه الارشاد النفسي والتربوي للطلاب والتلاميذ في مدارس العليم العام (الأساسي) والثانوي .ان تبني موضوعات ترتبط بتنمية قدرات الآنسان لاشك ان لها فائدة كبيرة في ميدان التطبيق التربوي والتعليمي وتنوير جيل المتعلمين ليتمكنو ا من نقل المعرفة بمهارات أدائية عالية ،نتمنا لموتمركم التوفيق وسوف نعمل جاهدين للاطلاع على البرنامج وشروط المشاركة املين المشاركة في مؤتمركم الرائع ونتمنالكم النجاح
    د/محسن قاسم بن محمد بن وهيب جامعة عدن استاذ علم النفس التربوي.
    كلية التربية صبر.

  3. الصورة الرمزية لـ دمحسن قاسم وهيب

    لقد وقع اختياري للموضوع التالي :
    *الآرشاد النفسي ودوره في مواجهة المشكلات المجتمعية المعاصرة.)
    وخلال هذالاسبوع سوف يتم موافات اللجنة التحضيرية للموتمر بالملخص ومتطلبات المشاركة في المؤتمر ان شاء الله .والمشاركة هي ليس فقط علمية ،بل لتحقيق حلم لرؤية ارض عمان و”صحراء “عمان وأهلها الطيبين وقادتها الحكماء .
    نتمنا من الله التوفيق للجميع وعاشة عمان حرة عظيمة .

  4. الصورة الرمزية لـ د.سميرة محمد ميلاد بريك
    د.سميرة محمد ميلاد بريك

    السلام عليكم
    تحية طيبة للجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي والى كل الكوادر بجامعة نزوى بسلطنة عمان متمنية لكم كل التوفيق وجعلكم الله نبراسا للعلم والعلماء .واختيار موفق جدا لعنوان مؤتمركم ،الذي في امس الحاجة اليه حيث جاء في توقيت مناسب .واتمنى ان تحظى مشاركتي بالقبول لديكم .شكرا

  5. الصورة الرمزية لـ الدكتورة نوال قاسم عباس

    اشكركم على المؤتمر واتمنى له النجاح وان شاء الله اشارك به ببحث وحضور.

  6. الصورة الرمزية لـ Dr.ALazhari

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،بوركت الجهود المثابرة،وكان لي الشرف في تدريس بعض الأخوة من الطلاب العرب العمانيين في دولة الأمارات العربية في فترة الهجرة القسرية من جمجمة العرب(العراق الكبير والجميل)ولجوئي الى البلد العربي الكريم.وللأمانة كنت أقول لهم المستقبل لكم،لأنني وجدت منهم المثابرة والجدية والأصغاء للتعلم.وأني فوجئت بمؤتمركم الكريم،ولوجود متسع من الوقت.هل بالأمكان ارسال الملخص الآن؟وفقكم الله ونحن مع النهوض العلمي العربي،ومن ثم الأنساني..مع التقدير أ.م دكتور جلال الأزهري أكاديمي وباحث/الجامعة العراقية-كلية التربية للبنات

  7. الصورة الرمزية لـ الأستاذ محمد عقاقنة
    الأستاذ محمد عقاقنة

    السلام عليكم تحية طيبة وبعد
    خالص التقدير للإخوة الأفاضل من الأساتذة الكرام والمؤطرين الأكارم القائمين على مؤتمر الإرشاد النفسي بجامعة نزوى سائلا المولى العلي القدير لهم التوفيق والسداد ولجهودهم القبول والسداد وآملا أن تحظى محاضرتنا بالقبول عسى أن يكتب لنا زيارتكم وتبادل الخبرات معكم..والله الموفق

  8. الصورة الرمزية لـ الدكتور لؤي محمد العساف - المملكة الاردنية الهاشمية
    الدكتور لؤي محمد العساف – المملكة الاردنية الهاشمية

    تكمن مشكلتنا في العالم العربي عدم وجود إطار مرجعي يستند إلى ممارسات عالمية محددة يمكن من خلاله الحكم على مدى فعالية البرامج الإرشادية المقدمة للفئات الخاصة بحيث يتم تقديم الخدمات الإرشادية بناء عليها وتكون بعيدة عن العشوائية والارتجال حيث يصاحب التزايد الواضح للفئات التي تحتاج للرعاية الخاصة عدم وضوح في الممارسات والخدمات الإرشادية النفسية المقدمة لهم ، كل الشكر والتقدير والاحترام للقائمين على هذا المؤتمر الهام الذي يأتي بالتوقيت المناسب للرقي بخدمات الارشاد النفسي في الوطن ,

  9. الصورة الرمزية لـ د/نييا فضل الله
    د/نييا فضل الله

    السلام عليكم نتمني لكم التوفيق علي المجهودات الجبارة لقيام مؤتمر الارشاد النفسي

  10. الصورة الرمزية لـ عبد الغفار مايغا من بوركينا فاسو
    عبد الغفار مايغا من بوركينا فاسو

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    يا إخوان جزاكم الله خيرا على هذه المبادرة الطبية للأمة
    إذا ممكن أريد مشاركة الدورة كي أستفيد من الخبرت التي سينتجها الدورة
    هل ممكن تساعدني

  11. الصورة الرمزية لـ د.شافي الشريفي

    سلام عليكم .
    اريد ان اشارك ببحث في الارشاد النفسي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: