استكتاب: مؤسسة المسجد بين التأميم والتحرير

تعتزم مجلة: “منار الهدى” إصدار كتاب جماعي في غضون شتاء 1435ه / 2014م، في موضوع: “مؤسسة المسجد بين التأميم و التحرير“.

أرضية الكتاب:

شكلت بيوت الله منذ نشأتها منارات شعت أنوارها على القلوب فأفعمتها بالإيمان، وعلى العقول فرجحتها بالعلم، و على سلوك الأفراد فحلته بالصلاح و الاستقامة، و على أركان الدولة فطبعتها بالقوة. كما كانت في فجر ميلادها محضنا لمجالس الاستشارة الواسعة ومكانا لتداول الرأي ثم التصديق على الحاكم الجديد و نقطة لانطلاق فيالق الجهاد.

وظائف كثيرة و متعددة تلك التي انتصبت لحملها المساجد غداة نشأتها في الإسلام؛ غير أنها ما لبثت أن تأثرت بما تأثر به واقع المسلمين في منعرجات السياسة و متاهات مسارها التاريخي الطويل على امتداد خمسة عشرة قرنا من الزمن، فطال التغيير معالمها، شكلا ومضمونا، عمارة و تعميرا، بنية و أهدافا؛ حتى آلت وظائفها الأصلية إلى الاغتراب والتحييد؛ و إن ظلت مؤسسة المسجد كما كانت دائما القلب النابض في المجتمعات الإسلامية. فلا غرو إذا، أن تنال النصيب الأوفر من مراقبة الحكام، و أن تستأثر بحصار أنظمة الاستبداد قديما و حديثا.

وبالنظر لمكانة المساجد في وجدان المسلمين و كيان الأمة، و استمرارية و خلود رسالتها من جهة، ثم حجم التضييق الذي استهدفها و ما يزال، من جهة ثانية، فإن مجلة “منار الهدى” تسعد بتخصيص ملف تصنيف جماعي جديد لموضوع: “مؤسسة المسجد بين التأميم و التحرير“، مهيبة بالكتاب و الباحثين المتخصصين والمهتمين، المشاركة في هذا التأليف الجماعي، راجية المولى عز و جل أن يكلل أعمالهم بالسداد والتوفيق. وتقترح هيأة تحرير المجلة تناول الموضوع عبر المحاور الآتية:

–      وظائف المسجد الحقيقية والانحرافات التي لحقتها.

–      المسجد ومعضلة الاستتباع السياسي.

–      المسجد في المغرب مقارنة بغيره في العالم الإسلامي

–      المسجد الأنموذج: الماهية وكيفية التحقق.

  و الباب مفتوح للمساهمة في معالجة هذه الأسئلة وغيرها مما يصب في صميم موضوع الكتاب الجماعي، السالف الذكر.

شروط المشاركة:

مراعاة المستوى العلمي الرفيع من الدقة والعمق ووحدة الموضوع، مع التقيد بشروط البحث العلمي و ضوابطه.

الحرص على مراجعة العمل مراجعة لغوية وأسلوبية دقيقة. وتقبل المشاركات باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية، على أن ترفق البحوث باللغات الأجنبية بملخص بالعربية.

  ألا يكون موضوع البحث مستلا من عمل أكاديمي أو سبق نشره أو تقديمه في ندوات وملتقيات سابقة.

– الحرص على الانسجام بين المباحث والفقرات ووضع عناوين لكل مبحث تعكس بدقة مضمونه، وألا تقل صفحات الموضوع عن 15 صفحة ولا تزيد عن 30 صفحة بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق، وأن ترقن ببرنامج وورد – نوع الخط: Traditional Arabic مقاس 16 للمتن و 14  للهامش بالنسبة للغة العربية، و Times New Roman مقاس 14 للمتن و12 للهامش بالنسبة للبحوث باللغات الأجنبية. و تسجل هوامش كل صفحة في أسفلها.

ترسل المشاركات مرفقة بسيرة ذاتية مختصرة للباحث في أجل لا يتعدى 10 يناير 2014، إلى البريد الإلكتروني الآتي:

[email protected]

 ملحوظة:

تخضع جميع البحوث للتحكيم العلمي، والمجلة ليست ملزمة ببيان أسباب قبول أو رفض تلك البحوث.

يتوصل أصحاب البحوث المقبولة بنسخة ورقية من الكتاب وخمس مستلات من بحوثهم.

البحوث التي لم تلتزم بالشروط المعلنة، أو الواردة خارج الأجل المحدد، تعتبر مرفوضة.

4 تعليقات على “استكتاب: مؤسسة المسجد بين التأميم والتحرير”

  1. * منار الهدى مجلة فكرية تصدر بالمغرب الأقصى، وهي تعنى بالدراسات الإسلامية والإنسانية وفق رؤية فكرية أصيلة ومنفتحة. صدر منها 15 عددا. ومديرها هو الدكتور عبد العلي المسئول أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله- فاس، وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    مجلة: “منار الهدى” اين تصدر نريد بعض المعلومات و الهوية عنها بالاضافةالى تواريخ القبول و الاصدار .
    دمتم طيبين

  3. السلام عليكم ورحمة الله
    بارك الله فيكم … لكن أين الكتاب الجماعي السابق حول الدولة المدنية وإشكال الهوية؟؟
    هل صدر؟ لم تأخر؟؟ … لا أدري … “التمس لأخيك سبعين عذرا..” على كل وفقكم الله لإصدار السابق واللاحق … لأنكم عودتمونا على كتابة متميزة …
    المعذرة.

شارك برأيك