الخصائص المجهرية للخرسانة ذاتية الرص المسلحة بالألياف

26/12/2013

برحاب كلية الهندسة جامعة بغداد نوقشت اطروحة الدكتوراه للطالب عمار سليم خزعل في قسم الهندسة المدنية في موضوع موسوم بـ “دراسة الخصائص المجهرية للخرسانة ذاتية الرص المسلحة بالألياف والمعرضة الى أرتفاع في درجات الحرارة” وبإشراف أ.د. ندى مهدي فوزي الجيلاوي من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من:
1. أ.م.د أحمد سلطان علي
2. أ.م.د محمد منصور كاظم
3. أ.م.د عباس عبد المجيد علاوي
4. أ.د نزار كامل علي
5. أ.د شاكر أحمد صالح

ملخص الأطروحة:
أن الخرسانة ذاتية الرص هي تلك الخرسانة التي يمكن صبها في قالب حيث يمكنها الأنسياب تحت تأثير وزنها الذاتي دون الحاجة الى عملية رصها، حيث أستخدمت هذه الخرسانة لأول مرة في اليابان عام 1980 وبعد ذلك توسع أنتشارها الى القارة الأوربية ومن ثم الى الولايات المتحدة، وحالياً يستخدم هذا النوع من الخرسانة بشكل محدود في جمهورية العراق ولكن لحد الأن ليست هناك دراسات محددة عن جدوى استخدام هذا النوع من الخرسانة في الأعمال الأنشائية الكبيرة.
يستعرض هذا البحث دراسة تجريبية على أداء الخرسانة ذاتية الرص (SCC) بعد تعريضها لدرجات حرارة عالية، حيث تم أستخدام نوعين من الخلطات الخرسانية أجريت عليها الدراسة في كلية الهندسة جامعة / تكريت. تمت دراسة الخواص الميكانيكية والبنية المجهرية عند درجة حرارة المختبر وبعد التسخين. لكل اختبار، تم تسخين العينات بمعدل 1 م° / دقيقة حتى الوصول إلى درجات الحرارة المستهدفة (150، 300، 450 و 600 م°). من أجل ضمان توزيع الحرارة بشكل متجانس على العينة، تم أبقاء العينات عند درجة الحرارة المستهدفة لمدة ساعة واحدة قبل التبريد. وبالإضافة إلى ذلك، تم قياس كتلة العينة قبل وبعد التسخين من أجل تحديد فقدان الماء أثناء الاختبار. بواسطة النتائج المستحصلة يمكن تحليل التدهور الحاصل في البنية المجهرية بسبب الحرارة. حيث تم ملاحظة زيادة في مقاومة الأنضغاط تصل الى 11.22٪ بين 150 و 300 م° لعينات الخلطة RSCC (الخلطة المرجعية بدون أضافة الألياف) في عمر 60 يوما، و 6.22٪ لعينات الخلطة HSCC (الخلطة الحاوية على نوعين من الألياف) لنفس الفئة العمرية، بينما في عمر 90 يوماً أظهرت عينات الخلطة RSCC زيادة قدرها 3.2٪ مقارنة مع 3.53٪ لعينات الخلطة HSCC ، بالنسبة لعينات الخلطة RSCC ،أنخفظت مقاومة الأنضغاط عند تعرض العينات لدرجة حرارة 450 م° الى 31.01% و 41.25% للأعمار 60 و 90 يوماً على التوالي مقارنة مع نفس العينات التي لم تتعرض لدرجة حرارة 450 م°.وعند التعرض لدرجة حرارة مقدارها 600 م° أنخفظت مقاومة الأنضغاط بحدود 41.32% و 48.39% لعينات الخلطة RSCC وللأعمار 60 و 90 يوماً على التوالي. 37.69٪ و 40.49٪ ، و47.55٪ و 48.26٪عند التعرض لدرجات حرارة 450 و 600 م° للعينات RSCC و HSCC وللأعمار 60 و 90 يوما على التوالي، وهذا يرجع أساسا إلى التغيير في شبكة المسامية (مغادرة الماء من المسامات وتحلل الهايدرات وضرر البنية المجهرية). تم ملاحظة زيادة في مقاومة الأنثناء مع العمر، وعند تعرض العينة لزيادة في درجات الحرارة يبدو السلوك متغيراً،حيث يلاحظ تحسن تدريجي في زيادة التحمل ولحد لدرجة حرارة مقدارها 300 م° وبعد ذلك ينحسر تدريجياً عندد التعرض لدرجات الحرارة 450 و 600 م° على التوالي. سلوك الأنثناء لعينات الخلطة RSCC في عمر 90 يوما مماثل لذلك السلوك في عمر 60 يوما ولكن مع معدلات صغيرة من الأنحراف وهذا يرجع إلى المعالجة المستمرة والتي حيث يزيد ذلك من قوة البنية المجهرية وبذلك تزداد قوة التحمل.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ جاسمً
    جاسمً

    السلام عليكم
    ممكن نتحصل علي نسخة من البحث كاملة
    وشكرا

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: