يوم دراسي: البلاغة الجديدة، الطبيعة والآفاق العلمية

تحت الرعاية السامية لمدير المركز الجامعي النعامة السيد الدكتور كبير بوشريط، ينظم قسم اللغة العربية وآدابها معهد اللغات والآداب يوما دراسيا وطنيا موسوما بـ” البلاغة الجديدة : الطبيعة والآفاق المعرفية” يوم الثلاثاء 15/04/2014 وذلك بالمركز الجامعي النعامة المدرج رقم 04.
يقول حازم القرطاجني في كتابه منهاج البلغاء وسراج الأدباء : “كيف يظنُّ إنسانٌ أنَّ صناعة البلاغة يتأتَّى تحصيلُها في الزَّمن القريب، وهي البحر الذي لم يَصِل أحدٌ إلى نهايته مع استنفاد الأعمار؟!” ص88
تعد البلاغة علما شاملا ومهما في الإنتاج الإبداعي وتحليله وفي فهم الكلام والتواصل البشري وفن الحوار، وقد توّجها الجرجاني ملكة الجمال ولبّ الإعجاز وجوهره، آسرة الألباب وسجّانة الأسياد، وأكد كل علمائنا الأوائل أهمية تعلم علم البلاغة لأنها مفتاح فهم الخطاب، بل نصّبها السكاكي مفتاحا للعلوم، وبها تمّم علم الأدب الذي حاول رسم حدوده في مشروعه الإجرائي للتحليل، وجعل النحو والصرف مجرد تمهيد لعلم المعاني، أما حازم القرطاجني فوسمها بـ”العلم الكلي” الذي به تحصل المعرفة.
لقد اشتد عود البلاغة العربية وساعدها مع الجرجاني بروح الذوق النقدي والدلالي وتقوت بعلمي الفلسفة والمنطق مع السكاكي والقرطاجني، بل إن حازما قد تجاوز عصره بالحديث عن البعدين الانفعالي العاطفي (البعد التاثيري) والإقناعي الحججي( البعد التداولي) وتقاطعهما في فن الخطابة وفن الشعر معا، وأكد عدم انفصالهما عن بعضهما في البلاغة العربية، إلا أن المشروع البلاغي لحازم القرطاجني بقي مدسوسا لم يعرف إعادة قراءة أو تفسير، فبقيت البلاغة العربية رهينة التلخيصات والحواشي والتقسيمات الجامدة والمحنطة.
أما البلاغة الغربية ـ التي فصلت بين البعد التاثيري والبعد التداولي في تعريفاتها وتحليلاتهاـ فقد أذابت جمودها وجدّدت نفسها بنفسها انطلاقا من تراثها القديم، فأصبحت بلاغة جديدة.
هذه البلاغة التي عمل اللغويون والبلاغيون الغربيون في الستينات من القرن العشرين على إعادة قراءتها وتفسيرها، واستثمار بعديها التأثيري والتداولي وإعادة صياغتهما في قالب جديد، يراعي التقدم الحاصل في جميع مجالات الحياة العلمية والتكنولوجية واللغوية والعلوم الإنسانية والاجتماعية والثقافية… واستفادوا استفادة عظيمة من علم اللغة الحديث، ومن جهود جاكبسون اللسانية والشعرية، بل أكدت جماعة مو (Mu) أنّ اللسانيات البنيوية هي التي اكتشفت البلاغة الجديدة، وعلى رأسها جاكبسون الذي نبّه إلى القيمة الإجرائية في البلاغة؛ كان أرسطو قد أسس دعائمها في البلاغة الكلاسكية.
وبهذا أصبحت البلاغة عند الغرب امبراطورية العلوم منفتحة على مجموعة من المعارف الإنسانية والتخصصات العلمية، وأضحت نظرية للحجاج والتواصل. ومن رواد البلاغة الجديدة في فرنسا نجد شاييم بيرلمان، رولان بارث ،جرار جنيت، هنري بليث ، جماعة (Mu)، توزفيطان تودوروف، وقد تمخضت عن جهود هؤلاء الرواد ثلاث اتجاهات كبيرة هي: الاتجاه الحجاجي المنطقي يمثله بيرلمان، الاتجاه الأسلوبي يتزعمه تودوروف وديكرو، الاتجاه الخطابي السيميائي على رأسه هنري بليث، بارث وجرار جنيت.
ولتجديد البلاغة العربية و سعيا إلى تحطيم تحنيطها وإعادة قراءتها وتفسيرها ينبغي علينا أولا قراءة ما توصلت إليه البلاغة الغربية الجديدة، والاستفادة من التجربة الغربية في التجديد انطلاقا من التراث، والبحث عن مفهوم البلاغة الجديدة والتعريف بطبيعتها واتجاهاتها وجهود أعلامها، وعن أوجه التشاكل والاختلاف بين بلاغتنا العربية والبلاغة الغربية الجديدة. وأيضا عن كيفية استفادتنا من البلاغة الجديدة من أجل خدمة بلاغتنا العربية.
أهداف اليوم الدراسي:
1- الاهتمام بتجديد البلاغة العربية.
2- توسيع مدارك الطالب المعرفية.
3- كسر خوف الطالب من العلوم والمصطلحات الجديدة، وتشجيعه على خوض غمار البحث فيها.
4- فتح أفاق البحث والتحصيل العلمي.
5- تشجيع الباحثين على التأليف والبحث في مجال البلاغة الجديدة.

محاور اليوم الدراسي :
1- البلاغة العربية والبلاغة الغربية الجديدة: أوجه التشاكل والاختلاف.
2- البلاغة الجديدة: مفهومها، أعلامها، اتجاهاتها.
3- جهود المدرسة البنيوية في البلاغة الجديدة ( رولان بارث، جرار جنيت، تزفيطان تودوروف….)
4- البلاغة الجديدة ومناهج تحليل الخطاب( الأسلوبية، الشعرية، السيميائية، التداولية، علم النص…)

شروط المشاركة:
يرسَلُ الملخص عبر البريد الإلكتروني، مرفقاً باستمارة المشاركة وسيرة علمية مختصرة.
انسجام موضوع المداخلة مع أحد محاور اليوم الدراسي.
ألا يكون موضوع المداخلة قد سبق نشره أو عرضه في إحدى الملتقيات.
أن تكون المداخلة فردية.
حجم 16 بالنسبة للمتن و 12 بالنسبة للهوامش. Simplified Arabic استعمال الخط
(CD) ألا يتجاوز عدد صفحات المداخلة 20 صفحة. مرفوقة بقرص مضغوط
يتحمل المركز تكاليف الإقامة فقط.

تواريخ مهمة:

آخر أجل لتلقي طلبات الاشتراك وتقديم ملخصات البحوث 02/ 02/ 2014م.
الإعلان عن أوراق العمل المقبولة ابتداء من تاريخ 09/02/2014م.
آخرموعد لاستقبال البحوث كاملة هو 15/03/2014م.
يعقد اليوم الدراسي ـ بعون الله ومشيئته ـ يوم الثلاثاء 15/04/2014

الاتصال:

المركز الجامعي النعامة 45000 النعامة الجزائر

الهاتف: 0772504054

الناسوخ: 049.79.76.99

الموقع الالكتروني: www.cuniv-naama.dz/

البريد الالكتروني: [email protected]

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ نور الدين
    نور الدين

    اريد كتاب عن بلاغة المثل في القران الكريم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: