جامعة عدن: القيادة في التعليم العالي

اختتمت يوم الثلاثاء الماضي (26/10/2010م) بفندق ميركيور عدن الورشة العلمية التي أقامها المجلس الثقافي البريطاني ومركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن حول القيادة في التعليم العالي والتي استمرت ثلاثة أيام وشارك فيها (30) أكاديمياً وإدارياً من جامعة عدن.

وفي الورشة التي حاضر فيها البروفسور/ عبداللطيف حيدر الحكيمي مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نوقشت العديد من تعريفات القيادة عموماً وركزت على تعريفاتها في سياق التعليم العالي على وجه الخصوص وتطرقت إلى أهمية القيادة وما قد يحصل في غيابها,كما تناولت الورشة الأدوار القيادية المختلفة ابتداءاً من الطلاب ثم أعضاء الكليات والأقسام ثم العمداء ومسؤولي شؤون الطلاب إلى رئاسة الجامعة.

كما تطرق المشاركون في الورشة خلال فترة إنعقادها إلى مسألة تمكين الإداريين وتشجيعهم على التغيير وعمل نقلة نوعية في كلياتهم بما يمكنهم من تعزيز التعليم والتنمية لدى الطلاب وتوليد معرفة جديدة وتحفيز خدمة المجتمع بشكل فعال ومن ثم تمكين الطلاب أنفسهم كي يصبحوا وكلاء للتغيير الإجتماعي الإيجابي في المجتمع وتمكينهم بربط هذه المواضيع بالواقع المعاش ومناقشة التحديات ومساعدتهم في ابتكار الحلول الواقعية وعلى تبادل تجاربهم وخبراتهم القيادية فيما بينهم.

وفي كلمة له في ختام الورشة أكد الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن التغيير لابد أن يبدأ من الفرد ذاته من خلال التعليم والاحتكاك في مثل هذه الورش النوعية والتي تسعى الجامعة إلى الإستمرار والتواصل في عقد مثلها والتي تسهم بشكل فعال في إحداث التغيير عن طريق التطوير والإبتكار.

ونوه الدكتور/ بن حبتور إلى ضرورة أن تخدم هذه الورش والمؤتمرات العلمية والندوات التي تعقدها جامعة عدن تزامناً مع إحتفالاتها بالذكرى الأربعين لتأسيسها في إحداث طفرة علمية متميزة لخدمة هذه المؤسسة الأكاديمية وغيرها من المؤسسات الأكاديمية والإدارية في الوطن من خلال نقل هذه التجربة ونتائجها إلى الطلاب وإكسابهم معلومات إضافية جديدة.

وأوضح رئيس الجامعة أن الأستاذ الجامعي هو المرتكز الذي يجب أن يتطور وأن يكون مثال ونموذجاً للآخرين يحتذى به , مشدداً على ضرورة أن يشعر هذا الأستاذ بالمسؤولية العالية تجاه الطلاب كونهم الثروة الفعلية للجامعة وهم أساس التقويم الفعلي له.

من جانبه أفاد الدكتور/ عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن أن هذه الورشة قد خرجت بخطة استراتيجية تحتاج إلى تضافرجهود الجميع من عمداء ونواب العمداء في الكليات لترجمة هذه الخطط وتحويلها إلى خطط تنفيذية وملموسة على أرض الواقع .

وفي كلمة للمشاركين عبرت الدكتورة/ هدى عبدالرحمن محمد عن شكرها وتقديرها لرئاسة جامعة عدن والبروفسور/ عبداللطيف الحكيمي ومركز التطوير الأكاديمي على جهودهم التي بذلت لإنجاح هذه الورشة , مؤكدة على ضرورة تجنيد مهارات وذكاء الفرق التي شاركت في هذه الورشة لخدمة جامعة عدن.

عقب ذلك قام الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن بتكريم المجلس الثقافي البريطاني بالدرع الذهبي وذلك لجهودهم المبذولة ومساهمتهم في إنجاح العديد من الفعاليات والورش العلمية ومن ثم وزعت الشهادات التقديرية للمشاركين في الورشة.

حضر اختتام الورشة الدكتور/ خليل إبراهيم محمد الأمين العام لجامعة عدن والدكتور/ محمد صالح عبادي مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي , والدكتور/ مبارك الحمصي مساعد نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية , والدكتور/ عبدالكريم عزعزي مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وعدد من عمداء الكليات ورؤساء المراكز العلمية ومدراء العموم بالجامعة.


نشر منذ

في

من طرف

الآراء

اترك رد