ينظم قسم الفنون/كلية الآداب والفنون بجامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم/الجزائر، بالاشتراك مع مختبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائريّة، الملتقى الدولي: واقع الجماليات البصرية في الجزائر يومي 11-12 نوفمبر 2014.
الإشكالية:
يزخر الحقل البصري في الجزائر بجمالياته البصرية، فضلا عن كونه حقلاً خصبًا لم يلق الاهتمام الكافي والجاد في الدراسات والبحوث العلمية الموثقة. وهو أحد الأسباب التي تدعونا إلى التنقيب في غياب الجماليات البصرية في تواصلنا مع المحيط الاجتماعي والثقافي.
وعليه، إنّ البحث في الجماليات البصرية هو بحث في ثقافة العين بالمعنى المعرفي العام،ومحاولة جادة في وضع اليد على أسباب تخلف الوعي البصري وتبعاته على الثقافة البصرية. وهو ما انعكس سلبًا على مكتبة الفنون البصرية عندنا بشكل خاص، بسبب الفقر الملاحظ في مُدوناتنا المتخصصة، سواءً في المجال الإستطيقي المُدرِك للقيمة الجمالية للعلامة البصرية أو في المجال التقني الذي يبحث في ماهية التشكيل للصورة الأيقونية.
من هنا، يسعى ملتقى واقع الجماليات البصرية في الجزائر إلى ايجاد أفق معرفي للثقافة البصرية الجزائرية، من خلال ما يطرحه الخطاب البصري من علامات جمالية متعددة تستأثر بالانتباه والدراسة في الفنون التشكيلية والفنون المسرحية والفنون السينمائية وفنون التصميم.
وانطلاقًا من هذه الاعتبارات كلها، تنفتحُ الجماليات البصرية على جُملة المُدرَكات التخيّلية التي تغذت عليها الذاكرة البصرية الجزائرية، في أثناء تكوّنها واشتغالها على العلامة البصرية اشتغالاً حِرفيًا يدويًا أو اشتغالاً تقنيًا حداثيًا. ولعلّ المنجز البصري المحلي يُحيلُ على عدد من الأيقونات الجمالية التي حرّكت مخيال الفنان الجزائري تأثيرًا وتأثرًا.
وعلى هذا النحو، يطرحُ الإشكال المعرفي لواقع الجماليات البصرية في الجزائر، تشخيص الوعي الجمالي الذي احتضن الممارسة الفنية وأبدع أشكالها الفنية، مُقاربةً جماليةً لأهم الظواهر الجمالية التي تحرّك في خضمها الفضاء الفني الجزائري.
كيف نُدرك جمالياتنا البصرية في ضوء مُمارساتنا الفنية المحلية؟ وماهي تجليات البصري في هذا المنجز الفني؟ وهل بالإمكان التحري في الخصوصية الجمالية التي تَصْدُرُ عنها الفنون البصرية الجزائرية؟ وماذا عن ثقافة الورشة الفنية فضاءً فنيًا مُنفتِحًا على المحيط الاجتماعي؟ وعن الثقافة البصرية في بنية الوعي الجمالي الجزائري؟…
الأهداف:
– تأصيل أهم الإشكالات المعرفية والتقنية التي تزخر بها الفنون البصرية في الجزائر.
– مقاربة الوعي المعرفي والجمالي الذي تصدرُ عنه الثقافة البصرية عندنا.
– تفسير التمظهرات الفنية المختلفة وتأويلها، ومقاربة جمالياتها من حيث خطاباتها الجمالية وأشكالها البصرية والتقنية.
– فتح أفق البحث الجمالي على المجال التطبيقي المتعدد (الانفتاح على جماليات الورشة الفنية بمختلف التخصصات الفنية).
– إعادة الاعتبار للفنون البصرية الجزائرية من باب توثيقها العلمي المتخصص.
– تفعيل الثقافة البصرية سلوكًا اجتماعيًا وذوقًا انسانيًا مُتحضِرًا.
المحاور:
1- واقع الجماليات البصرية في التشكيل الجزائري:
– قراءة في التجارب الفنية التشكيلية الجزائرية.
– المنجز الفني في الفنون التشكيلية الجزائرية (فن التصوير، فن النحت، فن الخط، فن الغرافيك…).
– واقع الفضاء التشكيلي في الجزائر (التوزع الجغرافي للمعارض الشخصية والجماعية، الأروقة الفنية،المتاحف الفنية، الألبومات الفنية المطبوعة…).
– الإدراك الجمالي لأبعاد الخطاب التشكيلي الجزائري.
– إشكال التلقي في استقبال الأعمال الفنية الجزائرية.
– توظيف التراث المحلي في الفضاء التشكيلي الجزائري (الموروث الشعبي، الأساطير الجزائرية، الرموز الحضارية بمختلف حقبها التاريخية).
– الفن التشكيلي الجزائري والهوية في ظل العولمة الثقافية.
– واقع سوق الفن بالجزائر.
2- واقع الجماليات البصرية في المسرح الجزائري:
– المكونات الجمالية للعرض المسرحي الجزائري.
– تجليات الجماليات البصرية ومسرح الصورة في المسرح الجزائري.
– مقاربة المؤثرات البصرية والموسيقية الموظفة في عرض المشاهد المسرحية الجزائرية.
– دلالات الصورة في المسرح الجزائري.
– التأسيس الجمالي للمشهد المسرحي الجزائري ما بعد حداثي عرضًا وتجريبًا.
– مقاربة الفوارق الجمالية بين الخطاب المسرحي الجزائري الكلاسيكي والخطاب المسرحي الجزائري المعاصر(قراءة في التجارب الفنية الجديدة).
– المسرح الجزائري والفضاء السينوغرافي.
– تطور الايماءات البصرية في العروض المسرحية الجزائرية.
– تأثير الجماليات البصرية الأوروبية في المسرح الجزائري.
– التقنيات الجمالية المسرحية في العروض المسرحية الجزائرية (الإضاءة- الأزياء- الديكور- الموسيقا- السينوغرافيا…).
– الحقل البصري والاحتفالية التراثية.
3- واقع الجماليات البصرية في السينما الجزائرية:
– تطور الخطاب الجمالي في السينما الجزائرية :من النشأة إلى ما بعد الاستقلال.
– مقاربة جمالية في هوية السينما الجزائرية.
– جماليات اللغة السينمائية في الأفلام الثورية.
– علاقة الخطاب الجمالي في السينما الجزائرية بسيرورة الواقع والتاريخ.
– البحث في أسباب ضعف الخطاب الجمالي في السينما الجزائرية.
– التمثل البصري للعنف وجمالياته في السينما الجزائرية.
– إثراء التكنولوجيا والتقدم السمعي البصري للجماليات البصرية الحديثة.
– تقنيات الصورة في أحدث الأفلام الجزائرية.
– مستجدات الجماليات البصرية في السينما الجزائرية.
– صورة الأنا والآخر في سينما المهجر.
4- واقع الجماليات البصرية في التصميم الجزائري:
– قراءة في منجزات فنية لمُصممين جزائريين.
– واقع التصميم الغرافيكي والطباعي في الجزائر.
– دراسة المُلصق الاشهاري السينمائي الجزائري في الفيلم الثوري.
– مقاربة جمالية للأشكال البصرية في التصاميم الصناعية الجزائرية.
– الموروث البصري في تصاميم النسيج ذات القيمة الثقافية والحضارية.
– التصميم المعماري في الجزائر: قراءة في المعطيات التاريخية والتصورات الحديثة للمعمار.
– تلاشي الألوان من الصروح المعمارية الجزائرية ذات القيمة الأثرية.
– الجماليات التقنية في تصميم السجاد الجزائري بين التراث والحداثة.
– تصميم الحُلي التقليدية الجزائرية.
5- آفاق الجماليات البصرية
– واقع الجماليات البصرية في الوعي الأكاديمي الجزائري.
– واقع الجماليات البصرية في السياق التربوي التعليمي.
– علاقة الواقع الجمالي الجزائري بالثقافة السائدة.
– أسباب غياب الثقافة البصرية من الواقع الجزائري.
– ثقافة البيانات الفنية في الجزائر بين فن الإشهار وجمالية التلقي.
شروط المشاركة:
– يمكن تحرير المداخلات بإحدى اللغات العربية أو الفرنسية أو الانجليزية في حدود 10 صفحات.
– نوع الخط بالنسبة للمداخلات بالغة العربية هو Simplified Arabic بحجم 14، أما بالنسبة للمداخلات باللغة الأجنبية فهوTimes New Romain بحجم 12.
– ملخص المداخلة يجب أن لا يتجاوز 150 كلمة (صفحة واحدة فقط) مرفق بكلمات مفتاحية في حدود 10 كلمات.ويُرفق الملخص بسيرة ذاتية وعلمية مختصرة لاتتجاوز الصفحتين. تحميل استمارة المشاركة
– يذكر المرجع في آخر المقال ، على النحو الآتي:
المؤلف، عنوان المرجع ،اسم المترجم إن كان مترجما، مكان النشر، اسم الناشر ، ،الطبعة إن وجدت، سنة النشر، الصفحة.
– المراجع المستقاة من شبكة الانترنت تعرض في قائمة المراجع بالكيفية التالية:
المؤلف، عنوان المقال، تاريخ النشر، العنوان الالكتروني،تاريخ الاطلاع عليه في الانترنت.
– إرسال المداخلة يكون في شكل ملف مرفق للعنوان الالكتروني التالي :
[email protected]
[email protected]
مواعيد:
آخر أجل لتلقي عنوان المداخلة والملخص: 31 ماي2014.
الإجابة عن الملخصات:15 جوان2014.
آخر أجل لتلقي المداخلات:31 جويلية2014.
إشعار ذوي المداخلات بقرار اللجنة العلمية:20 سبتمبر2014.
أشغال الملتقى: 11-12 نوفمبر2014
الاتصال:
د.عَمارة كحلي
كلية الآداب والفنون، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم،المعهد الفلاحي سابقًا، ص.ب 227، 27000،الجزائر
الهاتف: 773194311 (00213)
البريد: [email protected]
مسؤولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة
اترك رد