مؤتمر إعادة تفسير السيرة النبوية فى ضوء التقدم البشري

• مقدمة
إن الإسلام لا ينحصر على نظام اعتقاد أن الله هو رب العالمين ,وإنما يتعدى الإسلام إلى تعليم شامل مبني على التوحيد وهو شهادة أن الله الوحيد الملك الخالق المدبر للكون أجمع. و لقد تم تعليم الإسلام من حيث المضمون ليكون دليلاً للأمة البشرية. ولكن من جانب آخر للإنسان ثقافته قبل مجيئ الإسلام. وهذه الثقافة ليست إلا محاولة البشر في تنمية الحياة والمحفاظة عليها جسماً وروحاً فيما يتعلق بمجتمعه ونتاج تلك المحاولة تتمثل في بناء الآمال والنظر للحياة وتصوير الكون ونظام العلم والأخلاق والرؤية الجمالية ونظام الحياة الاجتماعية.
والبشر – أينما كان – ينشأ ويتطور بعقله وخلقه في المجتمع الذي يملك ثقافة معينة اعتماداً على نظام القيمة والنظر للحياة وتصوير الكون ونظام التعليم في حيزه الخاص. و يبنى نتاج العقل والخلق في هذه الثقافة لتنظيم حياته مع صورة النظام الاجتماعي والديني والسياسي والاقتصادي والمعرفي على أساس روحي والآمال والأهداف المنسجمة بإرادة مجتمعه. وفي هذا الأمر فالمجتمع الإسلامي – الشعب أو الجمع الذين يدينون بدين الإسلام – يطورون ثقافاتهم المبنية على القيم الصادرة من أساس الإسلام القرآن والسنة.
يحتوي الإسلام على أربعة أعمدة أساسية بنيت عليها ثقافة المجتمع : العقيدة والعبادة والمعاملة والأخلاق. فالأول العقيدة وهي الاعتقاد بأن الله واحد لاشريك له. والثانى العبادة وهى ما نصه الإسلام في أركانه الخمس والشرح عنها في الشريعة والتوسع فيها في فقه العبادة. و العماد الثالث المعاملة، يعبر عنها بالأعمال الصالحات. فآمال الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافة الإسلامية مبنية على وجوب العمل بالأعمال الصالحات. وأما العماد الرابع فهو الأخلاق أو الآداب وهي سلوك وموقف عدل صحيح لائق بالله وبالناس وبنفسه وبيئته.
إن معرفة الأعمدة الأربعة الصحيحة وفهمها السليم والموضوعي لا بد أن تبنى على معرفة التاريخ الصحيح. والمقصود بالتاريخ هنا ما يتعلق بالإسلام ويعني به السيرة النبوية، وبداية تاريخ الإسلام يبدأ من العهد الأول وهو العصر النبوي حتى العصر الحديث والمعاصر. ومعرفة حضارة الإسلام تبدأ من الجزيرة العربية في القرن السابع الميلادي ثم تتعدى أفريقيا حتى أوروبا في نشأته وتطوره في القرن التاسع إلى القرن الخامس عشر الميلادي. والآن، في العصر الحديث أصبح الإسلام حضارة عالمية، وهذا طبعاً يستلزم أن تكون أمته منسجمة مع الوضع المعاصر لاعتماد الثقافة الحديثة إياه.
انطلاقاً مما سبق، فقد رأينا أنه لابد من إقامة الندوة العلمية لمناقشة القضايا والأمور التي تتعلق بدراسة الحضارة الإسلامية الناقدة من كل جوانب الأنظار العلمية. و هذه الدراسة ملائمة لمعرفة واقعية التاريخ المبني على المصادر التى يمكن التحقق بها علمياً. فيفهم تاريخ حضارة الإسلام بالأوسع ومنه ما يتعلق بدخول الإسلام وتطوره في أرجاء إندونيسيا. ومعرفة المنهج التاريخي التى تكتسب من التواصل بين الباحثين وبين المحبين في هذا المؤتمر.

• الأهداف
يهدف المؤتمر إلى:
1. استكشاف القيم في السيرة النبوية لتكون حلا في التحديات التي تواجهها أمة الإسلام.
2. الحصول على الرؤية الجديدة لمواجهة المشكلات الحديثة التي تواجهها أمة الإسلام.

• المحاور
العنوان : إعادة تفسير السيرة النبوية فى ضوء التقدم البشري
المحاور للمؤتمر :
1. السيرة النبوية وتكوين الشخصية في المجال التربوي.
2. تفسير التاريخ النبوي من خلال النظر الحديث.
3. السيرة النبوية من المنظور النسائى.
4. بث القيم النبوية لتحويل الثقافة المحلية والعالمية.
5. دور تآزر القيم النبوية مع العلوم الإنسانية في تقوية المجتمع.

تحميل استمارة المشاركة

• المشاركون
يشارك في هذا المؤتمر:
1. مدرس ومعلم تاريخ الحضارة والثقافة الإسلامية.
2. المحاضر في الجامعات (الإندونيسية أو العالمية)
3. الخبير والباحث في الحضارة و الثقافة الإسلامية.
4. المؤهل في تاريخ الحضارة أو الثقافة (الإندونيسية أو العالمية).

• المكان والتاريخ
التاريخ: يعقد المؤتمر العالمي عن حضارة الإسلام في تاريخ 29-31 أغسطس 2014.
المكان: جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانق – جاوى الشرقية – إندونيسيا.

• التكلفة
المشارك/ة من إندونيسيا : Rp. 350.000,00
المشارك/ة من خارج إندونيسيا : $ 250
والمرفقات للمشاركين والمحاضرين تتضمن عدة المؤتمر و دليل المؤتمر والشهادة والوجبات الخفيفة والغذاء والعشاء خلال المؤتمر. وهذه التكلفة لا يدخل فيها السكن أو الإقامة. واللجنة مستعدة في إخبار المشاركين عن أقرب الفناديق إن احتاجوا إليها.

• دفع التكلفة
دفع تكلفة المؤتمر بالتوديع على:
البنك : BCA KCP DINOYO
اسم العامل : H. AKHMAD MUZAKKI
رقم الحساب : 3150870959
رمز سويفت : CENAIDJA

• الأنشطة
سيكون سلسلة المؤتمر على النحو التالي:
1. جلسة عامة (60 دقيقة). وستقدم هذه الجلسة المتحدثين المدعوين المتأهلين في مجالهم بتقسيم الزمان على النحوالتالي: 40 دقيقة للإلقاء والتقديم و 20 دقيقة للتساؤلات.
2. جلسة تقديم المقالة (30 دقيقة) تكون هذه الجلسة للمحاضر الجامعي والمدرسين الذين سيقدمون آراءهم من نتائج البحث والأفكار و النتائج العلمية بتقسيم الزمان على النحو التالى: 20 دقيقة للإلقاء والتقديم و 10 دقائق للتساؤلات.
3. جلسة النقاش: تكون هذه الجلسة لتقديم جميع المتحدثين المدعويين للإجابة على المسائل الجارية في الندوة بإعطاء الفرصة لكل متحدث منهم 5-7 دقائق.

• المتحدث
من المتحدثين المدعويين في هذا المؤتمر:
1. أ. د. أَزُّمَرْدِي أزرا (إندونيسيا)
2. د. علي أنثل (تركيا)
3. د. فيصل محمود آدم (السودان)
4. أ. د. سليمان العبده (المملكة العربية السعودية)

• المنظم
كلية العلوم الإنسانية
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانق
شارع غاجايانا رقم 50 دينويو مالانق 65144 جاوى الشرقية إندونيسا.
هاتف/فكس : +62 341 570872
البريد الإلكتروني : [email protected]
[email protected]
[email protected]
الموقع في الإنترنيت : icic.uin-malang.ac.id
الاتصال الفردي : M. Faisol +62 8156533446
Miftahul Huda +62 81334556223
Mamluatul Hasanah +62 8155550918

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أبو محمد
    أبو محمد

    الأخوة الفضلاء في ضياء، يلاحظ عرض دعاية حول الإزياء والزواجات الأباحية وعارضات الأزياء في يسار شاشتكم في الموقع وهذا يعطي صورة سيئة عن الموقع وأنه يؤجر لمثل هؤلاء مساحة، آمل حل المشكلة ومنع مثل هذه الدعايات الفاضحة

  2. الصورة الرمزية لـ أبو محمد
    أبو محمد

    نشكركم كثيرا على عرض المؤتمرات أول بأول، وتقبلوا الملاحظة السابقة بأريحية قد تكون دخلت موقعكم بغير علم منكم

    1. الصورة الرمزية لـ alikryem علي فرج رجب كريم

      بمناسبة المؤتمر الدولي حول إعادة كشف السيرة النبوية للتقدم البشري الدي تنضمه جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانق – جاوي الشرقية – إندونيسيا. والدي أشكركم علي دلك أولا ثم أحب أن أستفسر عن كيفية الدراسة والتسجيل للطلاب من خارج إندونيسيا في كل الجامعات الحكومية داخل دولة إندونيسيا. مع العلم إن التخصص الدي أستفسر عنه هو .. 1- التربية وعلم النفس. 2 – المناهج التعليمية وأستراتجيات التدريس. ولكم مني فائق الاحترام والتقدير والسلام عليكم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: