مؤتمر دولي العرب في إفريقيا قبل الإسلام

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء المغرب، مؤتمرا دوليا في موضوع العرب في إفريقيا قبل الإسلام أيام 20-22 يناير 2015.
الإشكالية:

هناك أطروحة رائجة، تربط العرب بالجزيرة العربية دون غيرها، وتتحدث عنهم باعتبارهم مهاجرين منها إلى أغلب المناطق التي يقيمون بها وعلى رأسها إفريقيا. كما أن الرائج عنهم في مختلف دراساتها أنهم وفدوا مع الفتح الإسلامي لهذه المناطق؛ وأن السكان الأصليين للبلاد التي سكنوها، هم من غير العرب، من أصحاب اللغات والإثنيات الأخرى.
تمثل هذه الأطروحة اتجاهات البحث في أوربا أساسا وفي باقي دول العالم، قدمت فيها أطاريح تفصيلية عديدة، أصبحت لها الريادة والهيمنة على كل تخصصات البحث العلمي ومؤسساته، بما في ذلك المؤسسات العربية.
ويناقض هذه الأطروحة، طرح ثان، ما زال يبحث له عن منفذ لإسماع صوته، وبناء نظريته؛ من خلال بضع إشارات في مقالات جامعية، أو دراسات قليلة تتحدث عن تاريخ العرب القديم في هذا البلد الإفريقي أو ذاك، يغلب على العديد منها طابع الحماسة والاندفاع.

ويمكننا لو جمعنا الأطراف المتفرقة لهذا الطرح، أن نبرزه في نظرية قوية تستحق التأمل، تناقض سابقتها الرائجة، وتعتمد على معطيات علمية موجودة في اللغة والتاريخ والحفريات والإناسة والجغرافيا وغيرها. وهي نظرية تفترض أن العرب هم سكان الساحل والصحراء الأصليين من بلاد الموريتان إلى شبه الجزيرة، مع كامل الساحل الشرقي لإفريقيا الذي سماه هيرودوت في تاريخه “العربية” و”جبال العربية”. وإن عواصم النوبة من أسوان إلى مرو عاصمة إثيوبيا في التاريخ القديم، إنما أنشأها العرب واستقروا بها، كما يقول بليني الشيخ؛ وبنوا بها حضارة يزيد عمرها عن 10000 سنة كما استنتجه، عالم الآثار البلجيكي، مشيل بوني، من خلال حفرياته، في حضارة كرمة وكوش. ويفترض هذا الطرح أيضا أن البونيين، الذين حاربهم اليونان ثم الرومان، كانوا عربا؛ بشهادة المخطوطات والآثار البونية التي تفصح عن لغتهم العربية الفنيقية القديمة، والتي كانت أساس الأبجديات العالمية. بل إن بعض الدراسات لتذهب إلى القول بأن اللغة والثقافة والديانة البونية التي عرفتها المنطقة قبل دخول الرومان، كانت امتدادا للغة والثقافة الفنيقية، وهي التي مهدت لدخول الإسلام القادم من جزيرة العرب وانتشاره، والانتقال به إلى كل المدن البونية بما فيها مدن جنوب غرب أوروبا وإيبريا وجزر البحر المتوسط، للتشابه الموجود في اللغة والثقافة والتاريخ. ويفترض كذلك أن استمرار تواصل أهل المنطقة باللغة العربية لدليل آخر على أصلها العربي قبل الإسلام؛ بينما توجد بلاد كثيرة، بعضها كان مجاورا للجزيرة العربية مثل فارس والسند والهند والقوقاز وتركيا وكردستان وغيرها، دخلها الإسلام في وقت مبكر، فهي لم تكن في الأصل عربية، ولم تُضِع لغتها، ولم تغير ثقافتها إلى ثقافة عربية كاملة، مع أن أكثر حكامها قد قادوا دولهم باسم الإسلام وساهموا في نشره إلى أقصى البلاد.
نأمل من هذه الندوة أن تخوض في مناقشة هاتين الأطروحتين، بما يتطلبه الأمر من استدلال علمي، ومحاورة أكاديمية ، وانتقال بالبحث إلى درجات متقدمة، ضمن مجموعة من المحاور

المحاور:

1. العرب والعربية المصطلح والمفهوم.
2. المجال العربي قبل الإسلام، الطبيعة والأدوار: (الأعراب والصحراء الكبرى والجمل، الفنيقيون والشواطئ والملاحة البحرية وطرق التجارة الدولية، البونيون وغرب البحر المتوسط والأمازيغ، الهكسوس والنوبيون وشرق إفريقيا ومصر..)
3. العرب في إفريقيا في الكتب المقدسة والمصادر والآثار قبل الإسلام.
4. الدراسات اللسانية التي تناولت اللغة العربية أو الأفروآسيوية (الفنيقية، النوبية، البونية، الأمازيغية، التماشك، الصحراوية، التأثير والتأثر بين هذه اللغات…)
5. الأنتروبولوجية الثقافية: في مجال إفريقيا والساحل والصحراء وانتشار الإسلام. (والصراع البوني – اليوناني والروماني في اللغة والثقافة والدين قبل المسيحية وبعدها.)
وتبقى الورقة مفتوحة على محاور أخرى تتعلق بما سبق.

مواصفات البحث:
أن يتسم البحث بالجدة واحترام المعايير والضوابط العلمية الأكاديمية الدولية إعدادا وتوثيقا (وأن لا يكون قد سبق نشره أو تقديمه إلى أي جهة أخرى).
أن يعالج البحث أحد مواضيع محاور الندوة.
الجدول الزمني:
ترسل ملخصات الأبحاث (بين 250 و500 كلمة) مع السيرة الذاتية وصورة شمسية في موعد أقصاه 30 يونيو 2014

تحميل استمارة المشاركة

ترسل اللجنة المنظمة للباحثين إشعارا بقبول مشاركاتهم في أجل لا يتعدى 10 يوليوز2014
ترسل الأبحاث المقبولة كاملة عن طريق البريد الإلكتروني في موعد أقصاه 10 شتنبر 2014 لوضعها في كتاب وتوزيعها على المشاركين قبل انعقاد الندوة.
موعد انعقاد الندوة العلمية الدولية أيام 20 و21 و22 يناير 2015.
لغات الندوة:
العربية والفرنسية والإنجليزية .
الاتصال:
ترسل جميع المواد إلى اللجنة المنظمة على عنوان مراسلات الندوة في البريد الإلكتروني التالي:
[email protected]
تتحمل الجهات المنظمة للمؤتمر نفقات السفر والإقامة طيلة أيام الندوة كما تخصص للباحثين المشاركين مكافأة.

مواعيد مهمة:

30 يونيو 2014 آخر أجل لقبول عنوان البحث وملخص عنه من 250 إلى 500 كلمة.
10 يوليوز 2014 الموافقة على المشاركات المقبولة.
10 شتنبر 214 آخر أجل لتلقي المشاركات.
20 ـ 21 ـ 22 يناير 2015 انعقاد أشغال الندوة.

الاتصال:

جامعة الحسن الثاني المحمدية/ الدار البيضاء
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، الدار البيضاء
العنوان: حي البركة صندوق البريد 7951 الدار البيضاء
المملكة المغربية.
الهاتف: 212522705097 فاكس: 212522705100.
البريد: [email protected]

رئيس الندوة:
عميد كلية الآداب بنمسيك السيد عبد القادر كونكاي: [email protected]
اللجنة المنظمة للندوة:
سعيدة بناني: [email protected] / (212)662186344
سمير الأزهر : [email protected]
محمد سعيد المرتجي: [email protected]
محمد فلاح العلوي: [email protected] / (212)628492592
مصطفى بوهندي: [email protected] / (212)662191859


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أحمد العاشقي المغربي

    هل توفرون تذكرة السفر بحق؟؟

  2. الصورة الرمزية لـ أحمد الكاميروني
    أحمد الكاميروني

    من المؤسف جدا أن نتلاعب بالناس وبأوقاتهم بهذه الصورة .. ونرسل رسائل الإعتذار الموحدة تحمل نفس العبارات ونفس الأسباب إلى مجموعة من الناس. ولماذا ما بينتم للناس أن هناك ظروف أخرى تتحكم اختيار البحوث. وأنا آسف من هذه الكلمات التي قد لا تعجبكم، وإن كان ما يهمني هو مصداقيتي، ولكم أن تفهموها كما يطيب لكم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: