ملتقى مناهج التأليف الفقهي ونماذجها في مؤلفات المالكية

تنظِّم جمعية الإرشاد الديني والإصلاح الاجتماعي بالجزائر الملتقى العلمي الأول بعنوان: مناهج التأليف الفقهي ونماذجها في مؤلفات المالكية، وذلك بالتنسيق مع مخبر الجنوب الجزائري للبحث في التاريخ والحضارة الإسلامية، وبمساهمة جمعيات علمية وثقافية معتمدة بولاية غرداية، يومي السبت والأحد، 19 و20 ربيع الأول 1436 هـ/ الموافق لـ09 و 10جانفي 2015م بقاعة المحاضرات ونادي بدر الثقافي، ولاية غرداية.
موضوع الملتقى وأهميته:
تنوعت طرق التأليف في المذاهب الفقهية عبر الأزمان، ولقد كان لكل طريقة دواعيها ومسوغاتها، محاسنها ومساوئها، غير إن جميعها كان سببا في حفظ أصول هذه المذاهب وفروعها، اجتهاداتها وتطبيقاتها، وبالتالي في انتشارها وبقاء تراثها.
ولقد سلك المؤلفون مناهج مختلفة، وطرائق متعددة، سواء في جانب الأسلوب اختصارا أم توسعا، نثرا أم نظما، متنا أم شرحا. وسواء في التقيد بالمذهب، مع الاستدلال أو دونه، أم في عرض الخلاف والأقوال، مع الاستدلال أو دونه كذلك.
وتحتاج مثل تلك الجهود إلى إبراز وإظهار، وتعريف وتمثيل، واستفادة وتثمين.
ولئن كانت المناهج ونماذجها في المؤلفات المذهبية كثيرة جدا، فإن ما يسع له ملتقى وطني كهذا هو التركيز على إحداها، لما بين المؤلفات في المذهب الواحد من علاقة؛ فاختير في هذا الملتقى الأول نماذجها من مؤلفاتالمالكية في مختلف الفنون، تعريفا لطلاب العلم بها، وتنبيها للأساتذة والأئمة إليها، من جهة، ودعما لجهود مؤسسات وجمعيات كثيرة في ولايات أخرى انصبت على إبراز جوانب تتعلق بالمذهب المالكي السائد في البلاد، بل في شمال إفريقيا وغربها، من جهة ثانية، وإثراء للنشاط العلمي في ولاية غرداية سواء على مستوى الجامعة، أم على مستوى المؤسسات الدينية، المالكية والإباضية، من جهة ثالثة. ومن هنا كان هذا الملتقى العلمي الأول، وما رافقه من مسابقة في الموضوع نفسه، على أمل أن تكون الملتقيات القادمة في موضوعات مشابهة، بإذن الله تعالى وقوّته.
وانطلاقا من أهمية الموضوع يهيب المنظمون للملتقى بكل العلماء والباحثين والمختصين أن يساهموا بمداخلاتهم لوضع اليد على ما ذكر من مناهج التأليف الفقهي، وأبرز نماذجها في مؤلفات المالكية عبر التاريخ الإسلامي الطويل.

أهداف الملتقى:
1- بيان أهمية التأليف في حفظ التراث والاجتهادات المذهبية.
2- إبراز أهمّ المناهج في التأليف الفقهي، وخصائصها.
3- عرض أهمّ النماذج في مختلف المناهج.
4- تحديد ما يمكن الاستفادة منه من تلك المناهج في التأليف الفقهي المعاصر.
محاور الملتقى:
المحور الأول: مدخل عام:
1- مفهوم التأليف ودواعيه وأغراضه وأهميته.
2-أبرز مراحل التأليف.
3-الاجتهاد والتقليد في التأليف الفقهي.
المحور الثاني: التأليف بحسب العلومالشرعية عامة وبعض نماذجها في مؤلفات المالكية:
1- المتونوالجهودعليهاوبعض نماذجها:
– المتون الفقهية، والجهود عليها، ونماذجها.
– متون الأصول والقواعد، والجهود عليها.
2- كتب السماعات: الروايات الفقهية والسماعات عن الإمام مالك.
3- مؤلفات الاستدلال والتأصيل وبعض نماذجها:
– مصنفات آيات الأحكاموأحاديثها.
– مصنفات القواعد والفروق الفقهية.
4- مؤلفات الفقه العملي والتطبيقي وبعض نماذجها: السياسة الشرعية. الحسبة وأحكام السوق. الأموال. أصول القضاء ومسائله. الأجزاء والنوازل الفقهية المفردة في سائر أبواب الفقه. الأحكام. الوثائق والشروط.
5- مؤلفات مذاهب أخرى عمل فيها علماء مالكية والعكس: شرح متون فقهية وأصولية.
المحور الثالث: التأليف بحسب الأسلوب وبعض نماذجها في مؤلفات المالكية:
1- أسلوب الموسوعات: دواعيه، مميزاته، وبعض نماذجه.
2- أسلوب لاختصار: دواعيه، مميزاته، وبعض نماذجه.
3- أسلوب التقعيد: دواعيه، مميزاته، وبعض نماذجه.
4- أسلوب النظم: دواعيه، مميزاته، وبعض نماذجه.
5- أسلوب الشرح والحاشية: دواعيه، مميزاته، وبعض نماذجه.
6- أسلوب السؤال والجواب (الفتاوى): دواعيه، مميزاته، وبعض نماذجه.
المحور الرابع:التأليف بحسب التقيد بالمذهب والاستدلال على الأقوال وعدمه، وبعض نماذجها في مؤلفات المالكية:
1-الاقتصار على قولٍ واحدٍ راجح لدى المؤلف دون ذكر دليل ولا تعليل، وبعض النماذج.
2-اختيار قول واحد، مع بيان دليله، وبعض النماذج.
3-ذكر الأقوال داخل المذهب، من غير ذكر دليل، وبعض النماذج.
4-ذكر الأقوال والأدلة داخل المذهب، مع الترجيح، وبعض النماذج.
5-ذكر أقوال المذاهب من غير ذكر دليل ولا تعليل ولا ترجيح، وبعض النماذج.
6-ذكر أقوال المذاهب، مع ذكر الأدلة والترجيح، وبعض النماذج.
المحور الخامس: ما يستفاد من مناهج التأليف الفقهي المأثور في التأليف المعاصر:
1- الملامح العامة لمناهج التأليف الفقهي.
2- قواعد منهجية مستنبطة مقارنة بالمنهجية المعاصرة.
3- طرق تقريب الفقه الإسلامي لطلاب العلم في العصر الحديث.

إدارة الملتقى:
الرئيس الشرفي: الشيخ الأخضر الدهمة، شيخ المالكية وكبير أعيانها بولاية غرداية.
رئيس الملتقى:د. عبد القادر جعفر، جامعة غرداية، ونائب رئيس الجمعية، ورئيس اللجنة العلمية بها.
رئيس اللجنة العلمية: د. أحمد أولاد سعيد، جامعة غرداية.
رئيس لجنة التنظيم والمتابعة:أ. عبد الرحيم شنيني، جامعة غرداية.

شروط المشاركة في الملتقى:
1- تقديم عنوان الموضوع مع ملخص يتضمن عناصر المداخلة بوضوح، مع إبراز الهدف(وفق النموذج المرفق).
2- أن يكون موضوع البحث مرتبطا بأحد محاور المؤتمر المذكورة أعلاه ويحقق أهدافه؛ ولا يقبل ما خرج عن ذلك إلا مع تدليل الباحث على أهميته استكمالالمحاور الملتقى.
3- الالتزام بعنصر واحد من عناصر المحور المعلن عنها، مع التركيز على جانب المنهج في التأليف.
4- أن يكون البحث إنتاجا علميا يُقدَّم لأول مرة؛ بأن لا يكون قد قدم في نشاط علمي آخر، أو سبق نشره في مجلة أو موقع الكتروني،أو جزءا معينا من كتاب أو رسالة علمية.
5- أن يراعى في البحث شروط البحث العلمي من تهميش وتوثيق ومصادر ومراجع وملخص…إلخ.
6- أن يراعى في التحرير التنسيقات التالية:
– أن يكتب على الغلاف عنوان البحث ، واسم الباحث، والمحور، والرتبة والجامعة..
– ألا يتجاوز البحث 20 صفحة، وألا يقلّ عن 10 صفحات.
– أن يكون ترقيم الهوامش جديدا لكل صفحة.
– تحرير الورقة باستخدام برنامج (MS-Word)، بخط العربي التقليدي (trad- Arabic)، حجم 17، والهوامش بحجم 13.
7- إرسال السيرة العلمية(بإيجاز).
8- إرسال شرائح العرض مع البحث (وهو المفضل).
9- تقيُّد الباحث بالمواعيد المقرّرة لاستلام الملخصات (مع السيرة الذاتية موجزة) والبحوث كاملة.
تنبيهات مهمَّة:
1- يطلب التركيز على إبراز منهج التأليف ومعالمهوفوائده، وأهم المآخذ عليه إن وجدت، والاقتصار على بعض نماذجه مع التحليل والتعليق، واستنباط الفوائد المنهجية التي يأمل مراعاتها في التأليف المعاصر.
2- عند كثرة البحوث في العنصر الواحد تُعطى الأولوية في العرض للبحوث المركّزة على ما ذكر في التنبيه السابق. وما لم يتيسَّر عرضُه يرتَّب لباحثه التعقيب في الموضوع، وإفادة الباحث بشهادة مشاركة، بشرط حضوره يومي الملتقى.
3- لا تقبل إلا المشاركات الفردية، ثم عرضها دون إنابة.
4- تتولى لجنة الملتقى العلمية تحكيم البحوث وفق المعايير المعمول بها، وتعتذر في حال الرفض عن إبداء أسبابه.
5- يُشعَر كل راغب في المشاركة بوصول مشاركته خلال يومين من إرسالها، وإن تجاوز الإشعار أسبوعا فيرجى منه الاتصال بإدارة الملتقى لتفادى أي خلل.
6- ندعو كافة المشاركين الأفاضل إلى صياغة البحث بدقة كبيرة رغبة في طباعتها لتكون مرجعا لطالب العلم ودليلا لهم في هذا الموضوع.
مواعيد مهمة:
– آخر أجل لاستلام الملخصات ( وفق النموذج بصفحة الملتقى) :30 سبتمبر2014م.
– أجل الإشعار بقبول الموضوع: هو15 أكتوبر 2014م.
– آخر أجل لاستلام البحوث المقبولة هو:15 ديسمبر 2014م.
– أجل الإشعار بقبول المشاركة وإرسال الدعوات هو:25 ديسمبر 2014م.
– تاريخ انعقاد المؤتمر: يعقد المؤتمر يومي09 و 10 جانفي 2015م.
التواصل:
– ترسل استمارة الرغبة في المشاركة (تحميل) والجداول بعد إنجازه اإلى البريد الالكتروني التالي:

[email protected]

والتواصل على الرقم: 0555834366.
مسؤولية الجهة المنظمة: الإقامة، والإطعام، والنقل المحلي.


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ يحي أبو زكرياء
    يحي أبو زكرياء

    شكرا لجمعية الإرشاد والإصلاح الوطنية ورجالها العاملين سواء في المستوى الوطني أم المحلي، ولعلّ مثل هذا الملتقى من شأنه أن يعيد الأمور إلى نصابها في ريوع ولاية غرداية الجريحة. فليس أحسن من العلم والتفقه في الدين دواء لما آلت إليه منطقتنا من الانحطاك والتشرذم والفرقة والعياذ بالله، وكل رجائي أن ينتهي هذا الملتقى العلمي الواعد إلى توصيات تدعّم وحدة المسلمين على اختلاف مذاهبهم ومناهجهم، وحبذا لو ينظم ملتقى آخر في القريب العاجل للوقوف على ما بين المذهبين المتجاورين في المنطقة ؛ الإباضي والمالكي من توافق وتكامل من أجل الانتصار للوحدة بين المتساكنين وهم مسلمون ومحاربة التشرذم والتصارع والفرقة. عملا بالقاعدة الذهبية التي دعى إليها الشيخ علي يحيى معمر: المعرفة والتعارف والاعتراف، لأنّ الاختلاف في النهاية لا يفسد للود قضية.
    الدكتور: يحيى بن يحي (جامعة غرداية)

اترك رد