سؤال المعنى في فكر عبد السلام ياسين

عن دار إفريقيا الشرق صدر مؤخرا للأكاديمي المغربي الدكتور إدريس مقبول المتخصص في الدراسات اللسانية وتحليل الخطاب كتاب بعنوان: “سؤال المعنى في فكر عبد السلام ياسين” من 240 صفحة ، وهو عمل علمي يتناول جانبا من جوانب شخصية الشيخ ياسين لا باعتباراته التقليدية المثيرة للجدل ،أي “سياسيا معارضا” أو”شيخا صوفيا” أو “زعيما كارزميا”، ولكن باعتباره “مفكرا” صاحب تصورات وتأملات في مجالات دقيقة في فلسفة الإنسان والمعرفة والتاريخ والجمال، وقد جال الباحث في فكر الشيخ ياسين محاولا قراءته بمنهجية تتجاوز المنظور البنيوي الضيق لتقدم فكر الشيخ عبد السلام ياسين ضمن سياقه الثقافي والفكري والفلسفي الذي خاضه الراحل بجرأة نقدية متميزة وناقش فيه فلاسفة كبار سواء في تاريخ الفلسفة الإسلامية أو الغربية.

مباحث الكتاب:

1- ياسين مفكرا………………………………
2- سؤال المعنى……………………………..
1_1 السعادة…………………………………
1_2 الحرية…………………………………
3- المنهاج النبوي……………………………
3_1 منهاج تطبيقي…………………………
3_2 منهاج عملي……………………………
3_3 منهاج تفصيلي…………………………
3_4 منهاج منظم……………………………
3_5 منهاج متدرج……………………………
4- فلسفة المعرفة………………………………
4_1 أسباب الانشغال………………………….
4_2 العقل المسلم والحاجة لإعادة التركيب:……
4_3 العلم مفردا وجمعا:………………………..
4_4 الآيات والقيم:………………………………
4_5 العقل وظيفة:…………………………….
4_6 بين عقلين (المعاشي والمعادي):………….
4_7 بين منهجين (الفكري والتفكري)………….
4_8 بين حيوانيتين(اصطلاحية ومعنوية)………
4_9 في الحاجة لاجتماع العلوم:…………………
4_10 لغة المعرفة:……………………………………..
5_ فلسفة الإنسان:
5_1 الأسئلة الأساسية:………………………………..
5_2 الإنسان بين الملك والملكوت؟………………………..
5_3 الخير المتعدي:…………………………………..
5_4 الرهان على التربية:……………………………….
5_ 5 التربية الإسلامية:………………………………..
5_6 التحويل الثقافي: ………………………………
5_7 التربية وأنسنة الإنسان: ……………………….
5_8 التربية والتعليم:…………………………………
5_9 حقوق غائبة:…………………………………
5_10 الإنسان والتراحمية:…………………………..
5_11 المواطنة القلبية:……………………………..
5_12 التوازن المطلوب: …………………………..
5_13 ثنائية العدل والإحسان:……………………..
6_ فلسفة التاريخ :
6_1 من عبادة التاريخ إلى عبادة المطلق:……………….
6_2 فقه التاريخ وفقه الدين:………………………..
6_3 أعالي التاريخ:……………………………….
6_4 الانكسار التاريخي:……………………………
6_5 قراءة ثنائية:………………………………..
6_6 صناعة التاريخ:……………………………..
6_7 التاريخ الصاخب:……. ……………………
6_8 أسلمة التاريخ:………………………………
7_ فلسفة الجمال:
7_1 حاجات مادية وأخرى روحية: …………………
7_2 الجماليات الإسلامية والبحث عن المعنى:…………
7_3 في الجمال والتربية الجمالية: …………………..
7_4 في تفكيك أصول فلسفة الفن الغربي…………………..
7_5 في خصائص الفن الإسلامي:………………………..
7_6 الفن الإسلامي بين الغاية والأسلوب:…………………
7_7 الفن الإسلامي ومفهوم الفسحة:………………………

أما بعد:

8_ تأصيل وتجديد:…………………………………….

9_ غزارة فكرية وعمق روحي:……………………………..

10- لائحة المصادر والمراجع……………………………..

جاء الكتاب ليبحث مسألة من طبيعة فلسفية غاية في الأهمية في عصرنا الحاضر خصوصا، وهي “سؤال المعنى” في الحياة والفكر والمواقف والرؤى .. أين يكمن المعنى؟ وأي دور للتجربة الدينية في السمو بـ(المعنى)؟ وما هي أهميته في الحفاظ على إنسانيتنا من التلاشي والتحلل؟ وكيف نحافظ على المعنى لنبقى وتبقى القيمة من وراء وجودنا؟ وما دور ظواهر كالاستبداد والاستغراق المادي والتجزيئية وانفصال العلم عن القيمة حين تتشابك في تعطيل “المعنى” و إقصائه، كل هذا وغيره من الأسئلة التي أثارها الكتاب تبرز لنا وجها آخر من وجوه الشيخ عبد السلام ياسين “المفكر” و”الفيلسوف”.

تقديم الكتاب:

اشتمل الكتاب على مقدمة كتبها الديبلوماسي والمفكر الأماني مراد ويلفريد هوفمان الذي اعتنق الإسلام وكتب العديد من الكتب في مجال الفكر الإسلامي، ومما جاء في هذه المقدمة:

يبحث الكاتب عن جواب لسؤال المعنى في فكر الأستاذ عبدالسلام ياسين، أكبر و أهم القامات الفكرية بين معاصريه في العالم الاسلامي.
الأستاذ عبدالسلام ياسين رجل موقف و فكر و تأمل و حكمة.
لقد استطاع الدكتور مقبول أن يبحر بنا في فكر الرجل بطريقة رائعة عرج من خلالها على فلاسفة ملهمين كبار أمثال بيير بورديو، ألبرت أينشتاين، إدغار موران، إدموند هوسرل، بليز باسكال و طارق رمضان..كتاب الدكتور مقبول عن المفكر الإنساني و الإسلامي عبدالسلام ياسين يدفعنا للتوقف لحظة أمام قوة الأحداث و تراكم المعلومات لنسأل عن المعنى في كل هذا الضجيج حولنا، هناك كثير من المعلومات اليوم و قليل من الحكمة، هناك كثير من وسائل الرفاهية و لكن هناك قليل من السعادة، الإنسان بدأ يعرف الكثير عن العالم و لكنه يعرف قليلا عن نفسه…
من يكون الإنسان و لماذا هو هنا و أي وظيفة له في هذه الحياة الدنيا؟؟.


نشر منذ

في

,

من طرف

الكلمات المفاتيح:

الآراء

اترك رد