ملتقى: تحولات المدينة الصحراوية، تقاطع المقاربات حول التحول الاجتماعي والممارسات الحضرية

النسخة الثانية المعدلة (20 نوفمبر 2014)

تنظم كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجـامعة قـاصدي مرباح ورقلـة الملتقى الدولي الأول حول: تحولات المدينة الصحراوية، تقاطع المقاربات حول التحول الاجتماعي و الممارسات الحضرية يومي 03 /04 مارس 2015.

إشكالية الملتقى :

يتناول هذا الملتقى مسألة التحولات الاجتماعية في المدن الصحراوية و التي هي في طور الحدوث. إذ أن عمرانية السنوات الأخيرة في هذه المدن، تشهد على حيوية ظاهرة متسارعة وشاملة، أخلت ويشكل عميق بأنماط الحياة، وبالبنيات الاجتماعية، وباقتصاديات الواحات. وبالتالي أصبحت هذه المدن مجالا لعمرانيات جديدة تعيد تشكيل الروابط الاجتماعية. تخترقها توترات ضمن سياقات اجتماعية محلية، أو تنافسات جهوية أو حتى عولمية.

تنتج تحولات المجتمع، وتحولات الصحراء اليوم المدينة، وهي بدورها تولد التحولات العميقة التي توثر ليس على المستوى المجالي، فقط بل أيضا، الهندسي/ التعميري، و التنظيمي الاجتماعي، و أنماط الحياة.

إن مجتمع هذه المدن يتجه أكثر فأكثر نحو اللا تجانس (بأصول جغرافية مختلفة، وبملامح اجتماعية متعددة). حاجات ومطالبات تأخذ أشكالا متعددة. تبرز حضريات جدبدة ناتجة عن ممارسات اليومية جديدة للمجموعات الاجتماعية المتعددة، المجموعات التي تصنع وتعيش المدينة.
إن فهم هذه العمرانيات الجديدة في مدن الصحراء، هو الولوج بقدم ثابتة في دراسة المعيش الحضري الصحراوي، في فهم التوترات والتوزيعات المجالية التي تعبر عنها المجموعات والأفراد، الذين يقطنون أو يمرون بالمدينة، الذين يصنعون المدينة “من الأسفل” والذين يجددون روابطها بالعالم الخارجي يوما بعد يوم.

بأخذنا الأعمال التي أنجزت في السنوات الأخيرة حول مدن الصحراء كنقطة ارتكاز ، يسمح هذا الملتقى بالوقوف أيضا على الأبحاث التي هي في طور الإنجاز، والتفكير حول أفق البحث الممكنة، ومسائلة حقول التخصصات التي تهتم بالمدينة فهي مدعوة للتقديم مقارباتها المتقاطعة حول المدينة.

المحاور الكبرى للملتقى

I. مدن صحراوية أم مدن في الصحراء؟

التحولات الحالية أعادت صياغة الوضع المجالي والاجتماعي والاقتصادي للواحات القديمة التي طالما كانت في قلب تجارة الثوافل ، فتحولت أنماط الحياة فيها، فكيف يجتمع المنطق المحلي مع المنطق العولمي فيها؟ وما الذي يصنع خصوصية هذه المدن اليوم؟ مدن صحراوية أم مدن في الصحراء؟

II. الممارسات الحضرية، الحركية والمجالية

يسائل هذا المحور العلاقة بين المدينة وعمرانيتها، عبر مختلف المقاييس الحركية والمجالية : التنقل اليومي، ممارسات المجالات العامة ، المسارات والترحال الحضرى. والحركية الإقاماتية. كيف تفاوض المجموعات الاجتماعية والأفراد عمليات الرسو الاجتماعي والحضري على مقاييس متعددة ومجالات انتماء مختلفة: محلية (حي، مدينة)، وطنية، أو حتى دولية؟
ما هي العلاقة بين الإستراتيجيات الإقاماتية والإعلان عن الهويات الاجتماعية ( طبيعة العلاقات و المعايير التي تشكلها في المدينة والتي تحدد الانتماءات.) ؟ كيف يتم الإدعاء بالانتماء لحي، لحقل أو مجال إقامي، كيف يتم اختيار الاقامة في حي دون آخر؟

III. الرابط الاجتماعي في محك الواقع الحضري والممارسات الاجتماعية

كيف تدوم أو تتحول أشكال الروابط الاجتماعية في هذه العمرانيات؟ كيف تتمظهر أو تطفو أشكال جديدة من المؤانسة الاجتماعية؟ كيف تظهر أو تتحول الأماكن في المدينة؟ كيف تتشكل الفضاءات العامة؟ (ساحات، شوارع، مقاهي..) المرتبطة أصلا مع الهويات الاجتماعية والمحلية. ما هي الأدوار التي تلعبها الممارسات الدينية؟ وأية أبعاد تأخذها هذه الممارسات في بناء الرابط الاجتماعي الحضري في المدن الصحراوية؟

IV. الحركية والفعل الجماعي

كيف تتشكل أبعاد الفعل الجماعي، والحركية والاندماج في المدينة (جمعيات،حركات اجتماعية، حركات جماعية، مصالح خاصة، مقاومات واحتجاجات حضرية، سلطة محلية، منافسة انتخابية؟ هل تشكل هذه الأنماط من الحراك تجاوزا لـ” للنظام الحضري” السابق؟

يسهم هذا الملتقى في تحديد، تقييم، واستشراف أفق الأعمال التي تتناول مختلف هذه الإشكالات، لذا فالحقول المعرفية، والقوالب النظرية وحتى المقاربات المنهجية تكون بالضرورة متنوعة.
تنتظم الأعمال المقدمة في شكل جلسات عامة وورشات.
تهتم اللجنة العلمية وبتأني بكل مقترحات المداخلات المتعلقة بمختلف الإشكالات المطروحة، والتي من خلال تجارب ميدانية (منتهية أو في طور الإنجاز). وذلك بتفضيل المقاربة التي تعتمد المقارنات، و التوليف بين الإشكاليات وذات الأفق.
المحاضرات يجب أن تكون أصيلة وناجعة وتضيف مساهمة ذات معنى من وجهة النظر النظرية أو أمبريقية.

رزنامة تقديم العروض

• تقدم العروض باللغة العربية أو باللغة الفرنسية، يتوجب تقديم ملخص باللغتين المذكورتين.
• يكون كل مشروع مداخلة موضوع للتقييم من الهيئة العلمية للملتقى.
• يمكن للهيئة العلمية أن تطلب من صاحب مشروع المداخلة توضيحات أو مراجعات أثناء ثقديم مشروعه أو بعد تسلم النسخة الأخيرة.
23 نوفمبر 2014 هو التاريخ الأقصى لتقديم عروض المداخلات (عنوان المداخلة، وملخص من صفحة واحدة (بالعربية وبالفرنسية).
14 ديسمبر 2014 رد الهيئة العلمية بخصوص المداخلات المقبولة.
25 جانفي 2015 هو التاريخ الأقصى لتلقي نصوص المداخلات كاملة.
3 و 4 ماس 2015 هو تاريخ انعقاد الملتقى. (بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية- جامعة قاصدي مرباح – ورقلة – الجزائر)

ترسل مشاريع المداخلات في ملف Word إلى:
عبد القادر خليفة رئيس الملتقى على البريد التالي:
[email protected]

تحميل الاستمارة

نشر أعمال الملتقى
تنشر المداخلات في شكل ورقي (أعمال ملتقى) وإلكتروني، على نفقة المنظمين والمساهمين.

اللجنة التنظيمية للملنقى

رئيس اللجنة التنظيمية: مسعودي كلثوم رئيس قسم علم الاجتماع والديمغرافيا

أعضاء اللجنة التنظيمية الأساتذة الأفاضل لقسم علم الاجتماع والدمغرافيا

الهيئة العلمية للملتقى

د. جابر مليكة جامعة قاصدي مرباح ورقلة
أ.د سلاطنية بلقاسم جامعة محمد خيضر بسكرة
أ.د بوحنية قوي جامعة قاصدي مرباح ورقلة
د. خليفة عبد القادر جامعة قاصدي مرباح ورقلة
د. سعيد بلقيدوم IREMAM فرنسا
أ.د أوليفيي بلــز LISST تولوز CNRS فرنسا.
د. غنية شليغم جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
د. محمد الصغير كاوجة جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
د. الربيع محمد جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
د. بغدادي خيرة جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
د. كبار عبد الله جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
د. بن زاف جميلة جامعة قاصدي مرباح ورقلة

للاتصال

عبد القادر خليفة: رئيس الملتقى
[email protected]
هاتف/فاكس: +213(0)29641516
جوال: +213(0)665031738

سعيد بلقيدوم: عضو الهيئة العلمية
[email protected]
هاتف: (00 33) (0)6 23 94 02 97

إستقبال الضيوف والإيواء والإطعام على عاتق منظمي الملتقى (شخص واحد لكل مداخلة)،
تذاكر السفر على عاتق المتدخل، أو الهيئة التي يمثلها.

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ عبد العزيز بلبكري
    عبد العزيز بلبكري

    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه.
    وبعد، سلامي الحار إلى الإخوةالأفاضل في الجزائر.
    لقد أثارني موضوع الملتقى الذي قررتموه للملتقى الخاص بكليتكم والمتعلق بتحولات المجال الصحراوي.
    أنا ابن المجال الصحراوي بالمغرب، ولدت في أحد قصوره بتافيلالت، وفيه قضيت مدة مهمة من حياتي، قبل الإنتقال إلى فضاء آخر في إطار الوظيفة.
    فأنا أتساءل مع إخوتي الأفاضل، أريد رأيا أوليا بخصوص اقتراحي الذي هو: التحولات العمرانية والإقتصادية والإجتماعية بالمجال الصحراوي من المغرب: نموذج تافيلالت دراسة حالة بعض قصور مدغرة واد زيز.
    وللإشارة، أنارجل تعليم أشتغل بمدينة سيدي قاسم… ، حاصل على الدكتوراه في التاريخ، وأبحث في تاريخ المنطقة المذكورة….
    ومن جهة أخرى، ماذا عن مسألة التنقل والإيواء بالنسبة للمشاركين ، والسلام.

    1. الصورة الرمزية لـ فاطمة الأسود

      الايواء والاقامة على الجامعة.. والنقل عليك. وشكرا لك

  2. الصورة الرمزية لـ علي ابو رؤوف
    علي ابو رؤوف

    السلام عليكم
    فاردا على الاخ المغربي
    فالاواء والاقامة فعلى عاتق الجامعة المنظمة أم تكاليف السفر فعلى عاتقك .يمكن ان تتكفل به جهة معينة في بلدكم المغرب ( مخبر على سبيل المثال).
    تحية طيبة
    د.علي أبو رؤوف.

  3. الصورة الرمزية لـ hind osman alfakiy
    hind osman alfakiy

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . انا طالبة دكتوراة حاليا فى علم اجتماع التنمية وقد اعجبنى الموضوع المطروح للمناقشة ولكن اريد توضيح اكثر عن تكاليف السفر الى يلدكم العامر من السودان وشكرا

  4. الصورة الرمزية لـ hind osman alfakiy
    hind osman alfakiy

    السلام عليكم ورحمة الله
    وبعد انا طالبة دكتوراة فى علم اجتماع التنمية اريد المشاركة فى الملتقى …… ولكن اريد توضيح اكثر عن تكاليف الحضور الى بلدكم العامرة من السودان
    ولكم منى جزيل الشكر

    1. الصورة الرمزية لـ فاطمة الأسود

      تكاليف الايواء والاقامة على الجامعة والنقل عليكم. ومرحبا بكم في بلدكم الثاني وشكرا

    2. الصورة الرمزية لـ د.عبد القادر خليفة

      المشاركة بورقة بحثية, الحضور يتطلب تحمل مصاريف السفر، أما الإقامة فهي على حساب منظمي الملتقى مرحبا بكم

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: