اختتام المؤتمر الدولي "اللغة والنتاج الإنساني"

بالتعاون بين جمعية الغفار (المشهرة تحت رقم 1425 لسنة 2010) – مصر، واتحاد المدرسين للغة العربية – إندونسيا، عُقِد المؤتمر الدولي الأول “اللغة والنتاج الإنساني” في الفترة من 14-16 سبتمبر 2014م.
انتهت فعاليات المؤتمر مساء اليوم في جامعة عين شمس، بعد أن بدأ المؤتمر أول أمس الأحد بالجلسة الافتتاحية برئاسة الأستاذ الدكتور عبد المرضي زكريا خالد، والأستاذ الدكتور حسن محمد عبد المقصود، وقد أضفى على الجلسة الافتتاحية شرفا ورونقا حضور ضيف الشرف العالم العلامة الأستاذ الدكتور محمود فهمي حجازي شيخ اللغويين في مصر والعالم العربي، الذي طوَّف بالحاضرين في أرجاء قضية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
حضر الجلسة الافتتاحية رئيس جمعية الغفار، رئيس شرف المؤتمر، وقدم كلمة طالب فيها بالاهتمام بالتعريب وطرح المصطلحات العربية المناسبة لبعض الأبنية غير العربية في مجالات متعددة أهمها التكنولوجيا.
كما طالب بالاهتمام بالتراث الأدبي العربي والاهتمام برعاية الأدب والأدباء والعمل على زيادة الوعي الثقافي، والمستشار الثقافي الإندونيسي الدكتور فهمي لقمان الذي قدم كلمة بالعربية في جلسة الافتتاح دعا فيها إلى زيادة التعاون الثقافي بين البلدين.
وبعد الجلسة الافتتاحية كانت الجلسة الثانية: “في الدرس التقابلي والتطبيقي” برئاسة الأستاذ الدكتور سيد مدبولي، والدكتور أحمد محمد زايد أمينا للجلسة. وقد حوت الجلسة خمسة بحوث: لـ د. راندة محمد فوزي النشار: “بناء الكلمات الجديدة في إطار علم بنية الكلمات الألماني وعلم الصرف العربي”، د. رجب محمد عبد العاطي: “الجوانب الحضارية في ترجمة النصوص التقنية في هندسة السيارات وصناعة الماكينات”، د. نيفين أبو شال: “وظيفة وتأثير بعض الكلمات التي شاع استخدامها في مصر بعد يناير 2011″، د. عبد الرحمن ناجي: “الخصائص الاتصالية في العنوان في الخطاب العلمي”، د. تولوس مصطفى: “الترجمة التقليدية في فهم الكتب العربية في إندونيسيا”.
وجاء اليوم الثاني للمؤتمر حافلا بجلسات ثلاث، جاءت الجلسة الأولى: “في الدرس النقدي والأدبي” برئاسة الأستاذ الدكتور أشرف محمود نجا، والأستاذ الدكتور فتحي عبد المحسن، والدكتور محمد السيد أمينا للجلسة. وقد ضمت الجلسة بين ضفتيها خمسة بحوث: حيث تقدم الدكتور شكري مجاهد ببحث تحت عنوان: “أولاد حارتنا بين ترجمتي ستيوارت وثيروكس”، د. توفيق يوسف أبو الرُّب: “الأدب إبداعه ونقده عند ميخائيل نعيمة”، د. نبيل محمد رشاد: “قصيدة الأعشى الكبير في مدح هوزة بن على الحنفي، مقاربة نقدية”، د. بهاء عبد المجيد: “تأثير تشارلز ديكنز في أدب نجيب محفوظ”، د. محمود فؤاد: “التحليل النفسي طريقة لشرح الجانب الاستعاري في اللغة لدى هرتا موللر”.
ثم جاءت الجلسة الثانية: “في الدرس اللغوي والنقدي” برئاسة الأستاذ الدكتور ندا الحسيني، والدكتور حسام عقل أمينا للجلسة. وفيها أربعة بحوث: د. بارك جاي وون: “توظيف القصص العربية الحديثة في تدريس العربية لطلاب الجامعات الكورية”، د. غادة الأخضر: “الفيس بوك والشفاهية الإلكترونية، رؤية لغوية ثقافية”، أحمد محمد أحمد “باحث دكتوراه” الإعراب والمعنى في تفسير مكي بن أبي طالب، د. حسن عبد المقصود: الرجل والبحر لبهاء عبد المجيد رؤية نصية.

المصدر

تعليقان (2) على “اختتام المؤتمر الدولي "اللغة والنتاج الإنساني"”

  1. هل هنلك من يملك عنوان البريد الإلكتروني للدكتورة غادة الأخضر ؟؟
    أو أي معلومات للإتصال بها؟؟
    إن كان ممكنا أفيدوني

شارك برأيك