ملتقى الأدب النسوي المغربي بعنوان: دور الأدب في التنمية والسلم الاجتماعي

ينظم مركز لندن للاستشارات والدراسات والتدريب ملتقى الأدب النسوي المغربي (الدورة الثانية) بعنوان: دور الأدب في التنمية والسلم الاجتماعي أيام 22-24 نوفمبر 2014.

الإشكالية:

يعتقد أبو عثمان الجاحظ أن البيان ابتكار عربي بل خاصية فطرية من خصائص الشخصية العربية، ميزت العرب عن غيرهم من الأمم وحدد ملامح هويتهم القومية، والبيان عنده يتجلى في الخطابة والشعر أو الصناعتين كما سماهما أبو هلال العسكري (الشعر والنثر)،وبمصطلحات اليوم يعني أن البيان خاصية من الخصائص القومية للعرب.وأن الأصالة عند العرب هي أصالة لغة وبيان، فالبيان شعراً كان أم نثراً يعتمد في بلورته على كل من الوظائف السيكولوجية كالإدراك والتذكر،والقدرة على التحليل والتركيب، الخلفيات الأخلاقية والجمالية التي يتحلى بها الإنسان، إضافة الى خلفياته المعرفية لموضوع البيان أو الصناعة التي يتناولها هذا البيان.
لقدأسهم الشاعر والشعر العربي بترسيخ عناصر القيم الأخلاقية عند العرب ورصد وتدوين أخلاقهم وعاداتهم ومواقفهم حيال الأمور الحياتية في السلم والحرب، بالمدح والترويج لما هو مهذب وراقي منها، وذم ونبذ الصفات غير الحميدة.
كانت القصيدة تنظم في الحجاز أو نجد أو الشاموتتجاوزالمسافات التي يتوزع عليها العرب،ويتناقلها الرواةلتنتشر في عموم الأرض العربية ، وتتعرف من خلالها القبيلة العربية على هموم القبائل الاخرى ومجريات الوقائع والاحداث.
فالقصيدة والخطبة كانت بمثابة بيان أو صحيفة متنقلة تنتشر معانيها ومضامينها بين القبائل، ويرددها الناس ويدعمون بها ما يطرحونه من بيان وخطبة ورأي.لذلك كانت القبائل العربية تعتز بولادة أو ظهور شعراء من أبنائها، فهم وسائل إعلامها بين القبائل الاخرى، التي تعكس حالة التواصل والاشتراك مع غيرها من القبائل وسكان المدن العربية.
ونحن نتعرض كأمة عربية واثنيات متعايشة معها الآن إلى أشكال حادة من التخريب الأخلاقي والقيمي، والانقسامات غير المبررة، مما يعكس حالة غياب الوعي والإدراك السليم لحقيقة الواقع ومستوى التطور المعرفي والحضاري الذي وصلته أمم العالم، ويتضاعف حجم وظيفة الأدب عموما والشعر بشكل خاص ومسؤوليتهما للمساهمة في عودة الوعي، وإعادة
صياغته من خلال تعزيز قيم الخير ونبذ ما يمكن أن يتجمع حولها من الشوائب الأخلاقية،من هنا يرتبط الأدب بقوة بمفهومي التنمية والسلم الاجتماعي .
لايمكن أن تتحقق التنمية في أي بلد ما لم يتوفر حداً مقبولاً من السلم والأمن الاجتماعي بين مكونات المجتمع، ونبذ توجهات العنف ورفض الأخر وكراهية الغير، واعتماد لغة الحوار والتواصل والاقرار بحق الاخر بدلا من النبذ والكراهية او التوجه لإفنائه او عزله.

والأدب يرقق المشاعر ويدعم قيم الخير ويهذب النفس، ويرتقي بالوجدان الى فضاءات جمالية خيرة، لينعم الإنسان بما وهبنا إياها الخالق من نعمة الحياة، بما يعممه من إبراز لمحاسن الأخلاق ومساوئ بعض السلوكيات عند البعض.لتتشكل لائحة أخلاقية لضبط سلوك الأخر من خلال زرع قيمالعيب أو العار التي يبذل العربي جهدا لتحاشيها.
من هنا ينظم منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بالشراكة مع مركز لندن للاستشارات والدراسات والتدريب هذا الملتقى تحت عنوان (دور الادب في التنمية والسلم الاجتماعي) لمدة يومين
بتاريخ23-22نوفمبر 2014،مع التركيز على دور الاديبة المغربية في عملية التنمية والسلم الاجتماعي في المغرب ، وابراز الدور المميز للمرأة المغربية في عملية التحول الاجتماعي الذي يعيشه المغرب، بأمل إثارة انتباه الأديب والكاتب والمفكر العربي إلى مجالات وساحات مساهمته الفعالة في ترسيخ قيم الخير والأمن والسلم الاجتماعي.
الدعوة عامة لجميع من يرغب بالمشاركة من أدباء وكتاب عرب من المقيمين في أوربا أوممن تتوفر لديهم الفرصة والقدرة للحضور من أي قطر من أقطار الوطن العربي وعلى الأخص من دول المغرب العربي.

برنامج فعاليات الملتقى

برنامج اليوم الأول 2014-11-22
10:00 كلمات افتتاحية للمنظمين
10:30 ندوة حول الأدب والثقافة والتنمية
المحاور:
-التعاون والافتراق بين سلطة الأدب وسلطة السياسة
-الادب الملتزم والوعي بالهوية الوطنية ( الشعر نموذجاً ) ، العامي والفصيح
-الادب ووحدة السلوك والمعايير الاجتماعية والاخلاقية
04:00 ندوة حول الادب وتحولات الواقع العربي
المحاور :
– دور الأدب في تعزيز السلم الاجتماعي
– المدرسة المغربية في الثقافة العربية

برنامج اليوم الثاني 2014-11-23
05:00 قراءات شعرية متنوعة من المغرب
06:00 نبذة موجزة عن التعريف بالتراث المغربي…..العرس المغربي نموذجا
06:30 تكريم مفكرين عرب وناشطات عربيات بحقوق المرأة
07:00توقيع رواية الأديبة المغربية بهيجة فكاك، قصتان ..حياة واحدة.
o حفل شاي مغربي

اليوم الثالث 24-11-2014
سينظم مركز لندن للاستشارات والدراسات والتدريب على هامش الملتقى،دورة تدريبية لمدةيوم واحد2014/11/24 ،عن العلاقات العامة والاعلام .
لمن يرغب بالاشتراك أوالحضور يمكنه تسجيل اسمه من خلال مراسلة المركز على بريده الالكتروني التالي:
[email protected]
بالنسبة للضيوف القادمين من خارج بريطانيا، يتكفل منتدى الآفاق للثقافة والتنمية ومركز لندن للاستشارات والدراسات والتدريب بتكلفة الإقامة والمواصلات لمدة ثلاث ليالي، ويتحمل المشارك كلفة تذكرة سفره.يرجى تأكيد الرغبة بالمشاركة لحجز أماكن الإقامة قبل يوم 12/11/2014، من خلال التواصل مع الدكتور مخلص المبارك، مدير مركز لندن للاستشارات والدراسات والتدريب على بريده الالكتروني:
[email protected]
أومع الأستاذة ياسمين الحاج، رئيسة منتدى الآفاق للثقافة التنمية، على بريدها الخاص:
[email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أحمد أحمد شتيوي
    أحمد أحمد شتيوي

    أمل إرسال أخبار المؤتمرات على بريدي الاكتروني

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: