مؤتمر الأواصر الثقافية والحضارية بين الجزائر وتركيا في الفترة الحديثة والمعاصرة

تأجل إلى غاية شهر أكتوبر 2015 وسيحدد موعد الملتقى بدقة لاحقا

في إطار نشاطاتها العلمية، تنظم جامعة الدكتور يحي فارس بالمدية، وبالتنسيق مع مخبر الدراسات التاريخية المتوسطية عبر العصور بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية، الملتقى الدولي الأول؛ ” الأواصر الثقافية والحضارية بين الجزائر وتركيا في الفترة الحديثة والمعاصرة مقاربة في التراث المادي واللامادي ” وذلك برحاب الجامعة يومي 6/7 ماي 2015.

الإشكالية:

تتمثل الإشكالية في إعادة النظر في مسار ومظاهر العلاقات الجزائرية – التركية في جوانبها التاريخية، وبمضامينها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك ميدان الآثار والفنون-اللغة والآداب والموروث الأرشيفي والوثائقي. خاصة وأن العديد من هذه العناصر والمظاهر والعلاقات قد تم طمسها أو إلغاؤها من طرف المحتل الفرنسي الذي عمل رجاله من سياسيين ومفكرين وأدباء على تشويهها، حتى توارث الجزائريون أحكاما ومعطيات سلبية عن الوجود العثماني في الجزائر. هذا الوجود الذي أعطى مكانة متميزة للجزائر في حوض البحر الأبيض المتوسط وجعل منها ثغرا لمواجهة المد الصليبي، وأرسى دعائم دولة ظلت مهابة الجانب طيلة الفترة الحديثة.
ورغم عمليات الطمس والتشويه التي مست كل ما يمت بصلة لهذا الوجود. إلا أن ذلك التراث المادي واللامادي الذي ربط الشعبين الجزائري والتركي، ظل صامدا حتى بعد سقوط إيالة الجزائر في يد الاحتلال الفرنسي سنة 1830. وتجلى ذلك، من خلال استمرار التواصل بين الطرفين سواء في شكل حركات هجرة نحو منطقة الأناضول والولايات العربية المشرقية-وهي الحركة التي تولد عنها نشاط سياسي وسعي حثيث قام به العديد من الجزائريين للدفاع عن قضيتهم-أو من خلال رحلات الحج والمصالح التجارية. التي عمقت تلك الأواصر وزادت في تفاعلها.
وعليه فإننا نهدف من خلال هذه التظاهرة العلمية، إلى دراسة وتقييم ذلك الموروث الثقافي والحضاري المشترك بين الدولتين في مختلف الميادين السياسية، الاقتصادية والثقافية، وهذا كله على ضوء الدراسات والأبحاث الجديدة المستنبطة إما من الأرشيف العثماني والجزائري أو الأبحاث العلمية في مجال الآثار والعمران والعادات والتقاليد والسير الشعبية. كما نسعى من خلال هذا النشاط، إلى صياغة تقييم أولي حول تلك العلاقات التاريخية بين الجزائر وتركيا وتشكيل حوصلة معلوماتية بخصوصها وكذلك تنويع وتعميق مجالات البحث المشتركة بين جامعة المدية والجامعات التركية.

الأهداف:

1-دراسة وتحليل المحاور الكبرى للعلاقات الجزائرية-التركية.
2-التعريف بالدراسات الجديدة بتركيا والجزائر وحتى خارجهما حول الفترة العثمانية في الجزائر
3-المحفوظات ودور الأرشيف التركي العثماني وأهميتها لدراسة تاريخ الجزائر في العهد العثماني
4-استعراض الموروث الحضاري المادي واللامادي العثماني في الجزائر.
5-تحديد مجالات البحث والتعاون العلمي المشترك بين جامعة الدكتور يحي فارس بالمدية والجامعات التركية.

المحاور:

1– مظاهر العلاقات السياسية بين الجزائر وتركيا ومساراتها التاريخية.
2 – التفاعل الاجتماعي والثقافي بين الشعبين خلال الفترة العثمانية.
3– العلوم والفنون والعمارة في العهد العثماني بالجزائر.
4 – أهمية المخطوطات والأرشيف العثماني لدراسة تاريخ الجزائر في العهد العثماني.
5 – قضايا التاريخ الوطني الجزائري في المنظور التركي.
6 – مواقف المدرسة الاستعمارية الفرنسية من الوجود العثماني في الجزائر.
7– تقييم أولي للموروث الحضاري العثماني بالجزائر من خلال الكتابات المحلية والأجنبية.

شروط المشاركة:

1 -عدد صفحات الورقة البحثية في حدود 15-صفحة على الأكثر.
2 -يمكن التحرير باللغة العربية، الفرنسية، الانجليزية.
3 -يجب إرفاق المشاركة بسيرة ذاتية مختصرة.
تحميل استمارة المؤتمر

مواعيد مهمة:

1 -يرسل ملخص الورقة البحثية عن طريق البريد الإلكتروني في موعد أقصاه 30/01/2015
2 -يبلغ المشاركون بقبول أبحاثهم، في موعد أقصاه 15/02/2015
3 -ترسل النصوص النهائية في أجل أقصاه 15/04/2015

الاتصال:

المراسلات: توجه جميع المراسلات المتعلقة بالملتقي إلى السيد رئيس الملتقى: الأستاذ / الدكتور الغالي غربي
على العنوان التالي: [email protected]/kaligherbi@yahoo.fr

الهاتف: 0021325582813

الناسوخ: 0021325586758

الرئيس الشرفي للملتقى
الأستاذ الدكتور/ أحمد زغدار: مدير جامعة الدكتور يحي فارس
رئيس الملتقى
الأستاذ الدكتور الغالي غربي: مدير مخبر الدراسات التاريخية المتوسطية
رئيس اللجنة العلمية للملتقى:
الأستاذ الدكتور/ شكيب بن حفري: رئيس قسم اللغات الشرقية والسلافية
أعضاء اللجنة العلمية:
د. موسى هيصام …………………. جامعة المدية
د. ناجي شنوف ……………………. جامعة المدية
د. نادية طرشون …………………. جامعة المدية
د. جهاد الغرام …………………….. جامعة المدية
د. مزاري توفيق …………………… جامعة المدية
د. محمد دراج …………………….. جامعة المدية
أ.د ناصر الدين سعيدوني ……… جامعة الجزائر
أ.د شويتام أرزقي ……………….. جامعة الجزائر
أ.د زهرة زكية ……………………… جامعة الجزائر
أ.د فاطمة الزهراء قشي ……….. جامعة قسنطينة
أ.د خليفة حماش………………… جامعة قسنطينة
أ.د معروف بلحاج ………………. جامعة تلمسان
أ.د ودان بوغفالة ……………….. جامعة معسكر.
أ.د علي أرسلان ………………….. جامعة إستانبول (تركيا)
أ د زكريا كورشون ………………. جامعة مرمرة (تركيا)
أ.د شفيقة كورناس…………….. جامعة (حاجي تيبي)
أ.د بوبكر صدوق ……………….. جامعة منوبة (تونس)
أ.د لويس برنابي بانس ………… جامعة أليكانت (إسبانيا)
رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى
الدكتور/ مزاري توفيق : عميد كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
أعضاء اللجنة التنظيمية:
أ. جمال الدين سهيل ……………. جامعة المدية
أ. لطيفة حمصي…………………… جامعة المدية
أ. عادل بوضياف …………………. جامعة المدية
أ. محمد الأمين قطاش ………….. جامعة المدية
أ. محمد رفيق غزالي ……………… جامعة المدية
أ. مولود قرين ……………………… جامعة المدية
أ. حميد كريتلي ……………………. جامعة المدية
أ. سعيدة حفايري ………………… جامعة المدية

مسئولية الباحث: غير محدد

مسئولية الجهة المنظمة: غير محدد

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أستاذ دقتور أوزجان طاشجي
    أستاذ دقتور أوزجان طاشجي

    الحركات الإصلاحية الدينية بالجزائر وتركيا في الفترة الأخيرة الدولة العثمانية

    1. الصورة الرمزية لـ الغالي غربي
      الغالي غربي

      أستاذ وصلت مشاركتك وقد وافقت اللجنة المشرفة على الملتقى على إعتمادها وقد أرسلنا لك رسالة حددنا فيها الآجال بدقة . وتم الإتفاق على تاريخ 25-26 أكتوبر2015. تقبل منا فائق الإحترام والتقدير.
      الأستاذ الدكتور /الغالي غربي
      رئيس الملتقى

  2. الصورة الرمزية لـ أستاذ دقتور أوزجان طاشجي
    أستاذ دقتور أوزجان طاشجي

    العثمانية

    هو معروف أن الدلة العثمانية من أطول دول في التاريخ الحضارة عهدا. و هذا صححيح أيضا  بالنسبة الدول   الإسلامية. إلا أن قوتها لا إلى نهاية كما كانت لكل دول قديمة. إذ قال الله تعلى في كتابه: وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ(أعراف، 34) مع أن هذه الحقيقة، هي التي ليس فيها بتغير،  فمن نظر في سقوط الدلة العثمانية أيقن أن في هذا السقوط نتيجة كبيرة، ألتي تتعلق بكل دول إسلامية جميعا. ما كانت النتيجة إلا أن قال: متى بدأ هذا السقوط والإنحطاط لدولة العثمانية بدأ هذا في كل بلاد إسلامية في نفس الوقت، إذ تمكن العثمانيون تقريبا بكل بلدة كان مقيموها مسلمين على الأكثر. ما كان يوجد مشكلة ما دامت العثمانية غالبا على البلاد الغربية. و لكن  تغيرت الأحوال عندما تركت العثمانية بلادها علي يد الغربيين مغلوبا عليهم.  لأجل ذلك من هذه اللحظة بدأ العلماء المسلمين يسألون عن الأسباب والعلل لهذا الإنحطاط ، هل هي الأجتماعية أو العلمية أو السياسية أو الدينية. لا يحتاج لهؤلاء المفكرين في الدين الى التغير كما كان في النصرانية والأديان الآخر. لأن لا مكان للعقل ولا الإستعمال به في أي دين من هذه الأديان كلهم. أما في الإسلام أمر الله المسلمين في كثير من الآيات بالإستعمال العقل عند النقل معا. علي الرغم من أن ذلك نسوا المسلمون تلك الدستور في مرور الزمان حتى تأخروا في العلم والفن والغربيون تقدموا فيها. ولكنهم يعني الغربيين  كانوا مضطرين بترك دينهم ليتحققوا  هذه الخطوة يعني النهضة. أما  نحن المسلمون لا نحتاج إلى ترك د يننا  لنتوصل النهضة، إذ هو د ين يأمرنا نفسه تلك النهضة. عند تلك المفكرين المسلمين كانت النهضة  بمعنى التجديد و الإصلاح في الدين والدنيا. محمد عبده  بمصر، محمد عقبال ببكستان، عبدالحميد بن باديس بجزائر و إزميرلي إسماعيل حقي بتركيا كانوا في هذا الرأي في الفترة الأخيرة العثمانية.
    

    هدفنا في هذا المحاضرة أن نتحدث عن آراء والأفكار عبدالحميد بن باديس بجزائر، ألذي ولد بقسنطينية، و إزميرلي إسماعيل حقي بتركيا بشكل عام. هل يوجد بينهما التشابهات في الفكر والطريق، والمنهج والفهم الديني. أهميتهما تستند خاصة إلى تأثير على الفلسفة التأسيسية الدلة الجزائروالدلة التركية المعاصرة. بنسبة لهذه الفلسفة كان يصران على إستمرار العلاقة التجارية والسياسية والثقافية بين بلاد المسلمين و الغربيين ما دام يحفظ عن أسس الإسلام. نريد أن نتكلم في هذا المحاضرة أيضا عن البحوث العلمية الحد يثة عن إبن باديس، ألتي عملت و نشرت في تركيا.

    أستاذ دقتور أوزجان طاشجي
    كلية الإهيات، جامعة 18مارس جناق قلعة، تركيا
    ا

  3. الصورة الرمزية لـ دكتورة نيفين مصطفى حسن سعد
    دكتورة نيفين مصطفى حسن سعد

    : موقف الدولة العثمانية من الحملة الفرنسية على الجزائر

  4. الصورة الرمزية لـ دكتورة نيفين مصطفى حسن سعد
    دكتورة نيفين مصطفى حسن سعد

    لقد تقدمت بملخصين للإشتراك فى المؤتمر ولم يصلنى اى رد

اترك رد