ملتقى المكتبات وصناعة الكتاب في الجزائر: تحول ووساطة

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف ينظم مخبر البحث في أنظمة المعلومات والأرشيف في الجزائر، قسم علم المكتبات والعلوم الوثائقية، جامعة وهران 1، الملتقى الوطني الخامس “المكتبات وصناعة الكتاب في الجزائر: تحول ووساطة” يومي 22-23 أفريل 2015.

الإشكالية:

لم تستثنى الجزائر من الأصداء الناتجة عن الخطابات والمقاربات حول العولمة، وحول أثر تطور تكنولوجيات المعلومات والاتصال على جميع مناحي الحياة.

تشهد الجزائر حاليا تحولات مهمة على جميع الأصعدة، الاجتماعية – الاقتصادية والاجتماعية – الثقافية، وبخاصة في قطاع نشر الكتاب. مسّت هاته التحولات سياسة الكتاب بصفة عامة ونص مشروع قانون الكتاب بصفة خاصة؛ هذا النص يحمل إجراءات جديدة وهامة سوف تحدث تغيّرا جذريا في عالم الكتاب والمكتبات بالجزائر، الأمر الذي يدفعنا للتفكير في انعكاسات هذا النص القانوني على مهنة بائع الكتب وعالم تجارة الكتب، وعلى التشريع وممارسات النشر والتوزيع في حال إقراره.

التحولات العديدة والتساؤلات الناجمة عن التكنولوجيات الرقمية التي لها تأثير اليوم على جميع حلقات سلسلة الكتاب، من إنشائه إلى نشره (من المؤلف إلى المستخدم مرورا بالمشرف على طباعته، الناشر وأخصائي المعلومات)، الأمر الذي يقودنا للتفكير في هاته المهن، فإن لم نكن قد أدمجنا إستراتيجيات جديدة فسنواجه صعوبات كامنة في السياق الاجتماعي الاقتصادي والثقافي للجزائر.

هذا الواقع الجديد يؤثر أيضا على المكتبات العمومية، التي لا يمكن أن تكون في معزل عند القيام بتحليل تلك التحولات. إن ظهور مكتبات القراءة العمومية في مشهد علم المكتبات بالجزائر خلال العشرية الأخيرة، ينبئ مسبقا بالمتطلبات الجديدة فيما يخص التسيير الذي يجب أن يحترم هذه الهياكل الجديدة.

إن الاهتمام بالتحولات التي حملتها التكنولوجيات الرقمية في الجزائر، يقود أيضا للتساؤل حول الوساطة في المكتبات، الوساطة الوثائقية والوساطة الرقمية.هذهالوساطة أصبحت موضوع النقاشات الدائرة في علم المكتبات، على صعيد التفكير النظري والإبستمولوجي وحول نتائجها التطبيقية. لكن “هاته الفكرة كانت لها شعبية في الأوساط المهنية وهي تغطي الآن أصناف كبيرة من الحالات والنشاطات المهنية” [فنسنت لكيات وآخرون، 2010] [1] 1

يرتبط مفهوم الوساطة بالتطورات الحديثة في تسيير أنظمة المعلومات والتحولات التكنولوجية التي مست تلك الهياكل والاستخدامات المحققة ومختلف الممارسات المهنية.

يجب بالضرورة إعادة تعريف دور مهنيي المعلومات على أنها “المعنى الذي يميز الوساطة والأهمية المعطاة للإجراءات التي تميز الرجوع إلى تركيز الجمهور في مهنة المكتبي والأوضاع المهنية وجها لوجه مع التفاوت في الكتابة “[علوش، 2007][2]2

يسعى هذا الملتقى إلى فتح المجال للتفكير والتحليل حول مسألة الوساطة في كثير من جوانبها، وعلى الخصوص سياقها، وتسليط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين مختلف المقاربات التي بذلت.

هذا من حيث التحليل، ولكن أيضا لفهم التحولات التي طرأت على المكتبات، والمتعلقة بتطبيقات واستخدامات التكنولوجيا (الويب 2.0، الكتاب الرقمي…) في وجود الكتاب ومن جهة أخرى طرح الاستفهام على مهنيي المعلومات في وسط هاته البيئة الجديدة حيث الوساطة منشودة ومطلوبة.

المحاور:

1- سياسة الكتاب وصناعة الكتاب في الجزائر:

  • صناعة الكتاب: إنتاجا، توزيعا واستهلاكا؛
  • نص مشروع قانون الكتاب؛
  • التحولات في مهنة وممارسات النشر؛
  • نشر الكتاب: النشر التقليدي والنشر الرقمي.

2- تحولات المكتبات: مفاهيم جديدة، أشكال جديدة:

  • أي نوع من التحولات، أي نوع من الأشكال؟
  • المكتبات العمومية: البنايات، الأنظمة والمهام؛
  • القراءة العمومية في الجزائر؛
  • فرص القراءة في المكتبة: أشكال وكيفيات الاقتناء .

3- الوساطة: المفاهيم، الأسس، الاستراتيجيات والنصوص:

  • وساطة الكتب، الوساطة من خلال الكتاب؛
  • الوساطة في المكتبات؛
  • الوساطة الوثائقية؛
  • الوساطة الرقمية.

4- بائع الكتب وتجارة الكتب: تحولات وممارسات:

  • مهنة بائع الكتب: الاتجاه الثقافي والاتجاه التجاري؛
  • تجارة الكتب وفرص القراءة (الوسط الحضري، الوسط الريفي)؛
  • أشكال وطرق توزيع الكتاب.

لا يجب أن يتجاوز ملخص المداخلة 500 كلمة. تتم الإشارة في الصفحة الأولى إلى المحور والمحور الفرعي المراد المشاركة فيه، عنوان المداخلة، اسم المشارك، الانتماء والعنوان الكامل (العنوان الشخصي، رقم الهاتف، الفاكس والبريد الإلكتروني).

الصفحة الثانية تحتوي على عنوان المداخلة ونص الملخص.

تحميل استمارة المؤتمر

ترسل الملخصات إلى:

[email protected]

تواريخ مهمة:

  • 30 جانفي 2015: استلام الملخصات؛
  • 10 فيفري 2015: الإشعار بقبول أو رفض الملخصات؛
  • 30 مارس 2015: استلام المداخلات كاملة؛
  • 22 – 23 أفريل 2015: انعقاد الملتقى.

هوامش:

[1]Vincent Liquète et al. « Faut-il reconsidérer la médiation documentaire ? », Les Enjeux de l’information et de la communication 2010 (Dossier 2010), p. 43-57.
URL : www.cairn.info/revue-les-enjeux-de-l-information-et-de-la-communication-2010–page-43.htm.

[2] Abdelwahed, Allouche « Les médiations dans les bibliothèques publiques », BBF, 2007, n° 6, pp. 71-77


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ سمير عبد العالي
    سمير عبد العالي

    السلام عليكم
    اشكر العاملين على المدونة و اتمنى ان ترقى صناعة الكتاب الى مستوى التطورات التكنولوجيا
    اتمنى التوفيق للجميع

  2. الصورة الرمزية لـ عبد الباسط

    هل يمكن تزويدنا بمداخلة الوساطة في المكتبات

  3. الصورة الرمزية لـ djamila
    djamila

    السلام عليكم
    من فضلكم كيف يمكنني الوصول الى المداخلات المقدمة حول الوساطة في المكتبات و الوساطة الرقمية .انا في حاجة ماسة اليه في اطار انجاز اطروحة الدكتوراه

  4. الصورة الرمزية لـ gorgeous
    gorgeous

    أنا في حاجة ماسة إلى معلومات حول الوساطة الثقافية في المكتبات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: