ملتقى المدارس الفقهية في المذهب المالكي

تعلن جمعية زاوية الصفاء لتحفيظ القرآن الكريم بآفلو- الأغواط – (الجزائر) بالتنسيق مع جامعة عمار ثليجي عن تنظيم الملتقى المغاربي الثالث من ملتقيات (مجالس إمام دار الهجرة ) بالملحقة الجامعية آفلو تحت عنوان: المدارس الفقهية في المذهب المالكي، وذلك يومي 29 و 30 أبريل2015 .

الإشكالية:
إنّ ما ذهب إليه عالم المدينة مالك بن أنس رحمه الله من الأحكام الاجتهادية مبنيٌّ على أصولٍ اجتهاديةٍ عقلية ونقلية أكسبته مرونةً وسعة، وجعلت منه المذهب الأقرب إلى الفطرة الإنسانية، والأوفق مع البيئات والمجتمعات التي حلّ فيها على تطاول الأزمان، وتباعد المسافات؛ وذلك لتنوع هذه الأصول وكثرتها وقوتها، فاحتوى مشاكل الناس ونوازلهم، وكان المسعف لهم في كلّ ما يحتاجونه من أحكام.
يقول الله تعالى: ﴿ولو ردّوه إلى الرّسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم﴾. وقال بعض العلماء:

إذا ما اعتزّ ذو علم بعلــم فــعلم الفــقه أولى باعتـزاز
فكم طيب يفوح ولا كمسـك وكـم طير يطير ولا كبـــازي

وحقَّ للفقه أن يتبوّأ هذه المكانة العالية، والمقام السّامي من بين العلوم لشرف متعلَّقه. هذا وقد ندب القرآن الكريم إلى التفقّه في الدين بقوله: ﴿فلولا نفر من كلّ فرقة طائفة ليتفقّهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلّهم يحذرون﴾.

وقد امتثل هذا الأمر جمٌّ غفيرٌ غير يسير من بقاع شتّى في الأرض، نهلوا من مدرسة مالك في الفقه ثم لم يلبثوا أن رجعوا مصابيح هداية يحذّرون أقوامهم كما أمرهم القرآن الكريم على أصول إمامهم مالك ومنهجه في الاجتهاد والاستنباط، لكن بما يوافق مجتمعاتهم وبيئاتهم، فنشأ عن ذلك مدارس متنوعة في التفريعات الفقهية؛ ولا تخرج عن المدرسة الأم في الأصول، فانطبق عليها بحقّ قوله تعالى: ﴿تسقى بماء واحد ونفضّل بعضها على بعض في الأكل﴾. يقول الأستاذ الدهماني في كتاب التفريع: «لئن كان المذهب المالكيّ واحداً، فقد تعدّدت المدارس المالكية بأنحاء العالم الإسلامي، وتميّزت كلّ واحدة بما يلائم الظروف التي نشأت فيها، والبيئة التي نمت فيها والمجتمعات التي قامت عليها».

ومن هذا المنطلق كان حرياً بنا في ملتقيات مجالس إمام دار الهجرة في طبعتها الثالثة أن نأخذ بمحاورتُميط اللّثام عن هذه المدارس التي تعدّ من خصوصيات مذهب مالك، بعنوان: (المدارس الفقهية في المذهب المالكي) بمشاركة علماء أجلّاء يقرّبون البعيد، ويجلون الغامض في أبهى حلّة، والله المستعان.

الأهداف:
 التعريف بالمصطلحات الفقهية في المذهب المالكي والتأريخ له.
 الوقوف على التراث الفقهي المالكي، وخدمته دراسةً وتحقيقاً وتعريفا.
 نشر ثقافة اختلاف المدارس الفقهية المالكية داخل المذهب، وكذلك مع المذاهب والتيارات الأخرى.
 الوقوف على أثر الفقه المالكي في القوانين الوضعية العربية والغربية.
 بيان واقعية المذهب المالكي وعالميته، ومرونة أصوله وسعتها.
 التكييف الفقهي المالكي للمستجدّات والنوازل المعاصرة.

المحاور:
المحور الأول: المدرسة الفقهية مفاهيم و مصطلحات:
* مفهوم المدرسة الفقهية (المرادفات والفروع……).
* الفرق بين المدرسة والمذهب وما قاربها من مصطلحات.
* الشروط العلمية للمدرسة الفقهية.
المحور الثاني: المدارس الفقهية المالكية النشأة والتطور:
* عوامل ظهور المدارس الفقهية المالكية.
* أهم المدارس الفقهية المالكية.
*خصائص مناهج المدارس الفقهية المالكية.
المحور الثالت : آثار المدارس الفقهية المالكية:
* الأعلام.
* المصنفات
* المفردات (ما تفرّدت به كلّ مدرسة).
المحور الرابع: تأثير المدارس الفقهية المالكية في القوانين الوضعية:
* المدارس الفقهية المالكية والقوانين المدنية والجنائية العربية المعاصرة.
* المدارس الفقهية المالكية والقوانين الوضعية الغربية (مثل: قوانين فرنسا وإسبانيا).
* دور المدارس الفقهية المالكية في توسيع الاجتهاد القضائي المعاصر.
* آليات التمكين القانوني للمذهب المالكي في التشريعات الوطنية والدولية.

شروط المشاركة:
– تكتب المداخلات بخط Simplified Arabic حجم 16 باللغة العربية.
– عدد صفحات المداخلة لا يتجاوز 20 صفحة. ولا يقل عن 10 .
– يجب أن تتضمن كل مداخلة ملخصا بلغة البحث.
– ملخص المداخلة يجب ألا يتجاوز صفحتين.
– يجب أن تكون المداخلة المقدمة فردية وحديثة ولم يسبق لها أن قدمت إلى ملتقيات أخرى أو نشرت في دوريات علمية.
– تكتب المداخلات طبقا للأصول العلمية والمنهجية المتعارف عليها، علما أن جميع الأعمال المقدمة تخضع للتحكيم العلمي.
– ترسل الملخصات والمداخلات مرفقة باستمارة المشاركة عبر البريد الإلكتروني الخاص بالجمعية.
– التكفل في مدينة آفلو مضمون للمشاركين.

مواعيد هامة:
• آخر أجل لإرسال الملخص:1 فيفري 2015.
• آخر أجل لإرسال المداحلة كاملة:10 مارس 2015.
• إشعار ذوي المداخلات بقرار اللجنة العلمية: 12-20 مارس 2015.
• أشغال الملتقى: 29-30 أبريل 2015.

تحميل استمارة المؤتمر

العنوان: جمعية زاوية الصفاء لتحفيظ القرآن حي حسيبة بن بوعلي -آفلو- الأغواط- الجزائر
الدولة: الجزائر
المدينة: آفلو ولاية الأغواط
الهاتف: 0770494660 /0699998072
الموقع الالكتروني: elsafaa.com
البريد الالكتروني: [email protected]

صفحة الفيسبوك

مسؤولية الباحث: لا شيء
مسؤولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

معلومات إضافية: تتكفل الجهة المنظمة بالنقل الخارجي والداخلي للمشاركين من المغرب العربي.
* ترسل الملخصات والمداخلات عبرالبريد الإلكتروني: [email protected]


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ ابراهيم عمر أبكر
    ابراهيم عمر أبكر

    ملخص ورقة بحثية
    تدريس اللغة العربية في المدارس النظامية والخاصة في مدينة ميدغري ولايةبرنونيجيريا
    سيدور الحديث في هذه الوقة حول الجهود الرسمية والشعبية المبذولة في مجال تدريس اللغة العربية في مدينة ميدغري عاصمة ولاية برنو إحدى الولايات الست والثلاثين التي تتكون منها جمهورية نيجيريا،وسيناقش في الورقة أنواع المدارس التي تدرس اللغة العربية من حيث المعلم المدرب،والمنهج،والكتاب المدرسي المناسب،والوسائل التعليمية المستعملة. وذلك على الصعيدين الرسمي والشعبي كما سيرد في ثنايا هذه الورقة المشكلات التي تواجهها هذه المدارس واقتراح الحلول المقترحة لهذه المشكلات.

    أما المنهج الذي سيتبع في مناقشة هذه المشكلات واقتراح الحلول المناسبة فهو النهج الوصفي وسيدعم ذلك بالبيانات والزيارات التي قام بها الباحث الى بعض من هذهالدارس ومناقشة معلمي اللغة العربية والقائمين على هذه المدارس.
    بالإضافة إلى ذلك سيتم تلخيص النقاط المهمة التي أوردت في البحث والتوضيه بتحسين تدريس اللغة العربية في المدارس الرسمية والخاصة(الأهلية

  2. الصورة الرمزية لـ يونس فطار
    يونس فطار

    الحمد لله وبعد؛
    إن الحاجة ملحة بشكل كبير إلى إعادة النظر في مناهج العلماء المتقدمين لا سيما علماء المالكية، والكشف عن منهجهم في الاجتهاد؛ نظرا لما يتميز به منهجم من الاتزان والمرونة والواقعية، ومراعاة ظروف الناس وأحوالهم ومآلاتهم، وهذا كله يرجع للناس ثقتهم في تشريعات دينهم، ويقدم إجابات وحلولا للكثير من إشكالاتهم المعقدة ، ويعينهم على تحقيق العديد من مآربهم واحتياجاتهم، ويضمن ديمومة دينهم في أزمنتنا هذه، ولقد تقدمت بمشاركة حول الموضوع، أتمنى من الله التوفيق للجميع .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وشكرا جزيلا لشبكة الضياء على ما تقوم به من مجهودات لخدمة التراث العربي والإسلامي، وجزى الله القائمين عليها ألف خير.

  3. الصورة الرمزية لـ أبو سحر
    أبو سحر

    تحية طيبة مباركة للقائمين على الموقع العلمي النافع “شبكة ضياء”
    وتوجيه واستفسار للجنة التحضيرية للملتقى عن قبولها لملخصات الأوراق البحثية أو رفضها لها، والحالة هاته أنه تمت المراسلة والتواصل بهذا الشأن مرات عديدة، فلم يتم الجواب.
    مع الشكر الجزيل والدعاء بالسداد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: