مؤتمر العهد العثماني في الدراسات العربية المعاصرة

ينظم مخبر تاريخ، تراث ومجتمع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قسنطينة 2 – عبد الحميد مهري، المؤتمر الدولي “العهد العثماني” في الدراسات العربية المعاصرة: إشكاليات القراءة من منظور المركز والأطراف، أيام 3 – 6 أكتوبر 2015.

الإشكالية:

اختلفت الأولويات في دراسة التاريخ العثماني من بلد لآخر وذلك حسب الظروف (السياسية والمادية) وحسب المعارف والمعطيات التاريخية المتاحة.
إلا أن السمة المشتركة والسائدة بين مجمل البحوث التاريخية المتاحة، كما يبدو ذلك من النظرة الأولية في هذه البحوث، هي تأثر الباحثين الشديد، في مرجعياتهم السياسية وموضوعاتهم المعرفية وإمكانياتهم المادية، بالأطر التي حددتها الدولة الوطنية الجديدة المستقلة للفعل والتفكير. بيد أنه خلال العشرية الأخيرة بدأ الانفتاح يعم الجامعات العربية من خلال شبكات التواصل الافتراضية، وبدأت الأسئلة والموارد والآفاق تتحرر من ضوابط الأطر المحلية الضيقة، وذلك حتى وإن لم يظهر بعد الأثر الواضح لهذه التطورات في الدراسات والبحوث المسجلة والمناقشة والمنشورة. لذلك ارتأينا أن يكون ملتقانا هذا فرصة للوقوف على واقع البحوث العربية حول مسألة واحدة (ويمكن تعميم التجربة على موضوعات أخرى)، وتتمثل في كيفية معالجة الباحثين العرب للفترة الموسومة بالعهد العثماني أو الفترة الحديثة…
– ما هي صورة المركزية السياسية العثمانية في الدراسات العربية وكيف تطورت عبر الزمن (في بلاد المشرق والمغرب)؟
– ما مكانة النظرة الوطنية المحلية في بناء المعرفة التاريخية حول الولايات العربية في العهد العثماني مقارنة بالمقاربات التي تتخذ التاريخ العثماني المركزي مدخلا شموليا لدراسة الأطراف؟
– ما طبيعة المصادر والأرشيفات الموظفة لكتابة تاريخ البلدان العربية؟ كيف طرحت مسائل التاريخية العثمانية في البحوث والدراسات الوطنية المحلية الحالية؟ ما مدى اهتمام الباحثين العرب بأرصدة الأرشيف العثماني في تجديد الدراسات حول هذه الإشكالية؟

الأهداف:

يهدف أولا إلى التعرف على حصيلة البحوث الجامعية التي تناولت تاريخ الولايات العربية العثمانية من حيث الموضوعات، المصادر والمناهج ثم مناقشتها حسب إشكالية المركز والأطراف.
كما نسعى إلى تصنيف البحوث المندرجة في سياق شمولي من منظور الدولة السلطنة – أو الإمبراطورية – وتلك التي اتخذت منحى وطنيا مبنية على الوثائق المحلية في بعد قطري.
في مستوى آخر تنوعت موضوعات البحوث داخل كل بلد حسب فترات وميادين يمكن قراءة منطلقاتها من خلال المصادر والأرشيفات المستعملة والأسئلة المطروحة والظواهر أو الشرائح الاجتماعية المدروسة (قبيلة كانت أو مدينة أو مؤسسة …).

المحاور:

– حوصلة كمية وتصنيف للإنتاج الاستوغرافي العربي حول تاريخ الولايات العربية في العهد العثماني ( بما فيها تلك التي لم تنضوِ تحت لواء السلطنة). يتم التصنيف حسب الموضوعات والكلمات المفتاحية والمصادر والمناهج عبر الزمن، وحسب التوجهات (مغاربية، مشرقية، أو عربية شمولية، من داخل البلاد العربية أو من خارجه) .

2- بحوث تاريخية تعبّر عن اهتمامات الباحثين العرب اليوم وعن واقع الإنتاج الحالي في الجامعات العربية. نتوسم اقتراحات من جل البلاد العربية حتى ترتسم الملامح الإجمالية للدراسات من خلال تنوع النماذج.
3- (محاولة استشراف) الدراسات التاريخية العربية إلى أين؟ وما هي آفاق البحث المستقبلية في ” الدراسات العثمانية العربية”؟

شروط المشاركة:

أن يكون الموضوع أصيلا ولم يسبق له النشر

تحميل استمارة المؤتمر

مواعيد مهمة:

15 جانفي 2015: آخر أجل لاستلام الاقترحات والملخصات. (200 كلمة)
30 جانفي 2015: تعلن اللجنة العلمية للملتقى عن قائمة المشاركات المقبولة.
15 ماي 2015: آخر أجل لاستلام النصوص النهائية لمدخلات المشاركين المقبولة.
15 جوان 2015: تحديد البرنامج النهائي للملتقى وإرسال الدعوات الرسمية
15 سبتمبر 2015: توزيع كراسة الملخصات بالبريد الإلكتروني على كل المشاركين وعلى موقع مخبر تاريخ، تراث ومجتمع – جامعة قسنطينة 2 – عبد الحميد مهري

الموقع: http://www.univ-constantine2.dz/laboratoires/page/3/

البريد: [email protected]

مسئولية الباحث: غير محدد

مسئولية الجهة المنظمة: غير محدد


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ أمال إنصاف
    أمال إنصاف

    جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات المتنوعة.

  2. الصورة الرمزية لـ عبد القادر بلعربي
    عبد القادر بلعربي

    اشكر كل القائمين على هدا الملتقى و نحن بحاجة ماسة الى هدة مؤتمرات الدولية خاصة في ما يتعلق بالدراسة العثمانية في بلدان العربية

  3. الصورة الرمزية لـ الدكتور جلال الأزهري/استاذ جامعي في تأريخ الدولة العثمانية
    الدكتور جلال الأزهري/استاذ جامعي في تأريخ الدولة العثمانية

    السادة رئيس وأعضاء اللجنة العلمية والتنظيمية المحترمين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،وبعد
    نشد على أيديكم،ودعائنا اليكم بالنجاح والموفقية لأختيار هذا العنوان،خاصة وأن السلطان سليم الأول وأبنه من بعده(رحمهما الله)قد دعما قائد المقاومة،والمدافع عن الجزائر عندما أراد تدنيس أرضها الطاهرة من قبل حلف قشتالة-البرتغال بعد سقوط آخر معقل للمسلمين (غرناطة)في العام1492م.فجاء الأختراق من الوسط للدول المغاربية العربية(دول غرب المتوسط)متمثلة بالجزائر.وكانوا خائفين من الدخول الى العمق الجزائري.فكان العدوان عسكري-ساحلي…الخ.وطلب خير الدين بربروسا(رحمة الله عليه وعلى أخيه عروج) فوصلت الأمدادات العثمانية على وجه السرعة.وما يهمنا في الأمر أن منهج السلاطين العثمانيين يمثل منهج الخلافة الأسلامية،وهم خير وريث لها،لولا تجاوز بعض القادة الأنكشاريين من جهة،وأندفاع قائد الثورة العربية(الشريف حسين)بأجندة الأعداء عامي1913-1916بتنفيذ سياسة الأحتواء المزدوج لما سمي بالحليفين(بريطانيا وفرنسا)وثبت أنه كان مخدوعآ،وليس حليفآ،وكان آخر من علم بأتفاقية سايكس وبيكو 1916من روسيا…لنا شرف مشاركتكم في مؤتمركم الكريم كأستاذ مختص في تأريخ الوطن العربي في ظل الدولة العثمانية لمدة أربعة قرون للمدة من1516وحتى1922 بزوالها،ومجئ حزب الأتحاد والترقي المدعوم من الماسونية،مكللآ بمجئ العلماني(مصطفى كمال أتاتورك)وأكمال وجه العملة الثانية ضد العرب والمسلمين(الصفويين والشعوبيين الفرس المجوس،والعلمانيين الأتراك)بمنع المساجد،وتدريس فقه المذاهب،والحملة الشعواء ضد أهل السنة والجماعة من الأقلية البلطجية.نرجو موافاتنا بالموافقة من عدمها،علمآ يوجد متسع من الوقت وسوف أرسل بحثي للمشاركة في هذا الموضوع المهم،والذي شوه من جهة اقليمية طامعة عملت مع المستعمرين خفية،واليوم انكشف أمرها للقاصي والداني(ايران)، والتي تكبت مواطنيها،وتعتدي على الجيران.وأنا بأنتظار اجابتكم بتوجيه الدعوى..مع التقدير

  4. الصورة الرمزية لـ د المدنى سعيد جامعة الجبل الغربى لبيبا
    د المدنى سعيد جامعة الجبل الغربى لبيبا

    نشكر كل القائمين على هدا العمل الرائع الدى تمر به الامة العربية كما حثة لها عندما سقط الرجل المريض فى اوخر حكم العثمانيين وخاصة اغلب الباحثين انصبت دراساتهم اوضاع الوطن ةالعربىاثنا الحكم وتكالب الازوبيين علية ومزقوة ويحاولو كدلك ولكم الشكر ونحاول الشارك فى هدا المؤتمر اخوكم الدكتور المدنى

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: