مؤتمر التأويلية (الهرمنيوطيقا) وتفسير النصوص: قراءات في المرجعيات و استشكالات في المفاهيم

ينظم مخبر التأويل والدراسات الثقافية المقارنة بالتعاون مع كلية الآداب واللغات بجامعة عباس لغرور -خنشلة- الجزائر، المؤتمر الدولي التأويلية (الهرمنيوطيقا) وتفسير النصوص: قراءات في المرجعيات و استشكالات في المفاهيم، يومي 27-28 أبريل 2015.

الإشكالية:

لا يزال النص بشكل عام؛ دينيا، أو أدبيا، أو فنيا، أو قانونيا، يفرض على العقل الحديث مزيد انتباه إلى الضرورات المنهجية و المداخل الابستيمولوجية في إيجاد الأطر والمنظورات الممكنة و القصوى لقراءته قراءة دقيقة وحصيفة، ولعل هذا التراكم الكبير في علوم الوسائل و المنهجيات جعل الفلاسفة و النقاد ينحتون الكثير من المفاهيم و الإجراءات التي تُعينهم على بحث النصوص و نبشها، لذلك مرت النظرية التأويلية في مسارها التاريخي بعدد من المنعطفات المهمة التي ضخت جهازها المعرفي و أسست لمداخلها النظرية الكبرى .
و لذا لا نجد للتأويلية تعريفا واحدا متفقا عليه، بل يتعدد بتعدد النظريات و المدارس و الآراء…فالتأويلية القديمة في الغرب تنازعها منهجان: منهج المنطق المنسوب لأرسطو، ومنهج تأويل النصوص الدينية. و أما التأويلية الحديثة فقد انقسمت و أنتجت مناهج عديدة، فهناك التأويلية الأدبية و التأويلية القانونية و تأويلية النصوص المقدسة و التأويلية التاريخية و التأويلية الفلسفية… و عندما تدكر هذه المناهج تقفز إلى الذهن أسماء من ساهموا في بلورتها من أمثال شلايرماخر و دلتاي و هايدجر و غدامير و ريكور و جوس و فوكو و غيرهم..
فالتأويلية مجال واسع يثير تساؤلات كثيرة و يحيل على معان مختلفة، كما يقول عادل مصطفى، منها:
– المحضن الديني للتأويلية، أي الحديث عن نظريات لتفسير الكتاب المقدس .
-علم كل فهم يلتصق باللغة ويتوحد بالألسنة.
-الأساس المنهجي والابستيمولوجي للتأويل وعلاقته المتوترة بالعلوم الإنسانية.
– أنطولوجيا الإنسان و فينومينولوجيا الفهم.
-أنساق التأويل، تأويل التأويل ومطاردة المعاني في النصوص والدلالات في العالم.
لذلك يحاول الملتقى: البحث في عمق العلاقة بين الإجراءات و النصوص و مدى كفايتها التفسيرية و التأويلية، وعلاقتها الرئيسة بالعالم، ولا يقتصر هذا الملتقي في البحث في النسخ التأويلية الغربية فقط، بقدر ما ينفتح سؤال التأويلية على جميع الممكنات التفسيرية

الأهداف:
1. تحقيق فهم أمثل للنص من خلال رسم عميق للإجراءات في تراتبيتها التاريخية؛أي رسم علاقة المنهج بالنص، وبالعالم الذي يتعالق معه، ومع النص الديني و انفتاح التأويل على غيره من النصوص الأخرى.
2. تحويل التأويلية إلى درس بيداغوجي يُمكن الطالب من استيعاب أغلب الإجراءات، وذلك بتبسيط استخدام تقنية القراءات النصية بالنسبة للطلبة.
3- محاولة فهم الخلافات الشكلية و البنيوية للتأويل في الفكر العربي الإسلامي .

محاور الملتقى:
• التأويلية الجذور الفلسفية و التاريخية.
• التأويلية في الفكر العربي و الإسلامي.
• التأويلية و معضلات قراءة و تفسير النصوص الدينية:
-اليهودية.
– المسيحية.
– الإسلام.
• التأويلية و قراءة النصوص الأدبية:
– التأويلية و الشعر.
– التأويلية و السرد الأدبي.
– التأويلية و الأجناس الأدبية.
– التأويلية و مناهج النقد المعاصرة.
• التأويلية و التاريخ؛ كيف نفهم نصا ما انتمى وانخرط في مسارات التاريخ وإلى العالم؟

شروط المشاركة:
• أن لا يكون البحث قد قدم في ملتقى علمي سابق أو نشر من قبل.
• أن يكون للبحث علاقة بأحد محاور الملتقى.
• أن يتوفر في البحث شروط البحث العلمي ومعاييره.
• يتقدم الباحث بملخص لا يتجاوز صفحة واحدة ضمن محاور الملتقى، ويُرسَل الملخص عبر البريد الإلكتروني، مرفقا بالسيرة الذاتية مختصرة، وصورة شخصية.
• احترام الآجال المحددة لإرسال الملخصات والبحوث .
• أن لا تزيد صفحات البحث عن 20 صفحة بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق.
• أن تراعى في كتابة البحث المقاييس الآتية:
نوع الخط Traditionnel Arabic مقاس 16للمتن 12 للهامش بالنسبة للغة العربية، وفي حال الكتابة باللغة الأجنبية: نوع الخطTimes New Roman مقاس 14 للمتن و10 للهامش.
توضع الهوامش في أخر المقال مرقمة آليا.
لغات الملتقى: العربية – الفرنسية- الإنجليزية.
تحميل استمارة المؤتمر

مواعيد مهمة:
* موعد لاستقبال الملخصات هو 10 فيفري 2015م.
* إشعار أصحاب الملخصات المقبولة هو 15 فيفري 2015م.
* موعد لاستقبال البحوث هو 01 أفريل 2015م.
* إشعار أصحاب البحوث المقبولة مع إرسال الدعوات 10 أفريل 2015م.
* تاريخ الملتقى 27-28 أفريل 2015.

الاتصال:

الهاتف: 01 91 77 663 00213 /17 34 62 774 00213/ 09 05 81 666 00213

الناسوخ: 44 12 73 32 00213
البريد: [email protected]

مسئولية الباحث: النقل الخارجي

مسئولية الجهة المنظمة: الإقامة والإعاشة

كما تتخلل أشعال الملتقى زيارات سياحية لمواقع المدينة التاريخية والأثرية


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ د/ محصر وردة
    د/ محصر وردة

    نشكركم على هذا الملتقى المتكامل والشامل من حيث موضوعاته ،اريد ان استفسر حول تاريخ ارسال الملخصات ،هل يمكن لنا ان نبعث بملخص قبل التاريخ المذكور ام انه علينا الانتظار الى ان يحين الموعد؟….انتظر الرد لان المساهمة تهمنا مع الشكر والتقدير.

    1. الصورة الرمزية لـ فيصل
      فيصل

      ورد خطأ في الاعلان والصحيح هو : آخر موعد لاستقبال الملخصات 2015/02/10

  2. الصورة الرمزية لـ عبد العزبز

    أنا مكترث جدا بالموضوع ، ألتمس من ادارتكم تمديد الأجل لأجل ارسال ملخص مداخلتي _ اذا أمكن _ تحياتي الخالصة
    أنتظر ردكم بشوق

  3. الصورة الرمزية لـ مهتم
    مهتم

    أرجو تمديد أجل استقبال الملخصات..لأن الموضوع مهم جدا.. وشكرا

  4. الصورة الرمزية لـ الشويخ
    الشويخ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم وفي مجهوداتكم
    التمس منكم أن ترفعوا لنا أعمال المؤتمر الجديرة بالاهتمام وكذا الاعتماد عليها ف البحث على رابط او على البريد الإلكتروني
    فنحن في حاجة ماسة إلى هذه الأعمال القيمة
    وجزاكم الله خيرا

اترك رد