مؤتمر العرب وروسيا: ثوابت العلاقة وتحولاتها الراهنة

ينظِّم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات مؤتمرًا أكاديميًا بعنوان “العرب وروسيا: ثوابت العلاقة وتحولاتها الراهنة”، في الدوحة، خلال يومي 23 و24 أيار/ مايو 2015.

ويأتي اختيار موضوع العلاقات العربية – الروسية في إطار السعي لتحليل هذه العلاقات المركّبة والتعّرف إلى أوجهها المختلفة، أخذًا في الحسبان التحولات التي طرأت عليها مع عودة روسيا للمنطقة بعد غيابٍ استمر نحو عقدين. وتأتي هذه العودة في سياقٍ مختلفٍ عن سياقات الحضور السوفياتي خلال الحرب الباردة، وخدمة لمصالح أخرى؛ ففي حين شكلت العوامل الأيديولوجية (تصدير أفكار الثورة البلشفية) والجيوسياسية (التنافس مع الولايات المتحدة على النفوذ والسيطرة) جوهر مصالح الاتحاد السوفيتي خلال سنوات الحرب الباردة، أخذت روسيا بعد الحقبة السوفياتية تتجه بشكل متزايد نحو سلوك نفعي براغماتي؛ فشكلت قضايا الطاقة والاقتصاد ومنع صعود تيارات الإسلام السياسي والحفاظ على مصالحها السابقة جوهر سياساتها الخارجية نحو المنطقة العربية.

بناءً عليه، وانطلاقًا من أهمية دراسة العلاقات العربية – الروسية في المرحلة الراهنة، يدعو المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات المفكّرين والباحثين العرب المعنيين بالقضايا التي سيتناولها المؤتمر إلى المساهمة في أعماله؛ وذلك بإعداد بحوثٍ أصيلة ومعمَّقة في محاور المؤتمر، قابلةٍ للتحكيم العلمي.

ويستقبل المركز العربي مقترحات الأوراق في محاور المؤتمر ضمن معايير النشر المعتمدة (راجع “شروط النشر في المركز” على صفحة موقعنا الإلكتروني www.dohainsitiute.org). ويُرجى من الراغبين في المشاركة في هذا المؤتمر إرسال ملخّصاتٍ مشتملة على الخطوط الرئيسة لبحوثهم التي يُزمعون كتابتها (بحدود 300 كلمة)، وإرفاق نبذة مختصرة من سِيَرهم الذاتية، خلال مدَّة أقصاها 8 شباط/ فبراير 2015، على أن يجريَ تسليم البحوث مكتملةً (5000-6000 كلمة) في أمدٍ أقصاه 25 نيسان/ أبريل 2015؛ تسهيلًا لإجراءات المراجعة والتحكيم ووضع البرنامج الأخير للمؤتمر.

محاور المؤتمر، وخطوطه العامّة: انقر هنا.

الاتصال:

يرجى إرسال البحوث على عنوان البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

الآراء

اترك رد